مغنو الراب تأثر لحظي بالأحداث

مغنّو الراب... تأثر لحظي بالأحداث

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 11-12-2023 م الساعة 08:30:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1922738.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

رغم أن الإحساس بالعجز يسيطر على الوسط الفني في ظل الأوضاع الراهنة، إلا أن تفاعل نجوم الفن المستقل، خاصة مغني الراب، هو الموقف الفني الأبرز حتى الآن. على المستوى الفني، اجتمع عدد كبير من ممثلي الموسيقى المستقلة والراب في العالم العربي، من أجل تسجيل وإطلاق أغنية "راجعين". أطلقت الأغنية كرد احتجاجي في الأيام الأولى من العدوان على قطاع غزة، بمشاركة 25 فناناً.
جاءت النقطة الإيجابية الأبرز في أغنية "راجعين"، في قدرة نجوم الفن المستقل على الاجتماع على موقف واحد، والتعبير عنه بقوة وبوضوح من خلال ما يستطيعون فعله، وهو تصرف عجزت عنه معظم المؤسسات والنقابات الفنية حتى الآن. ولم يستطع الفنانون الذين عاصروا حروباً وأزمات مختلفة، إطلاق أعمال فنية قوية، أو اتخاذ مواقف مشتركة، مثل نجوم الراب. لكن الجوانب السلبية في الأمر هو اكتشافنا عدم قدرة الأغاني الجديدة على التعبير عن الأحداث والمشاعر الحقيقية للجمهور العربي في الوقت الحالي، وتظل الصور الحقيقية من غزة أقوى تأثيراً من أي شيء آخر.


أعادت تجربة "راجعين" إلى الأذهان تجارب الفنانين قديماً في إنتاج الأوبريتات الوطنية، مثل أوبريت "الحلم العربي" الشهير الذي صدر في نهاية التسعينيات، ومن بعده أوبريت "الضمير العربي" في بداية الألفينات. وبالفعل، ظهر الجيل الجديد من المغنين متأثراً بشكل أو بآخر بالإنتاجات السابقة للفنانين في مثل هذه القضايا، مع اختلاف طريقة التعبير. اشترك الجيل القديم مع الجديد في الإحساس بتأنيب الضمير والعجز، وتشابهوا في طريقة الإخراج الفني بإنتاج أوبريت يضم لهجات عربية مختلفة على مشاهد مؤثرة من قطاع غزة، وهي نفس الطريقة الإخراجية للأوبريتات السابقة، وربما ظهر في هذا الموقف تأثر الأجيال الجديدة بالأعمال السابقة، باعتبارها المرجع الوحيد لهم، في وقت كان ينتظر فيه الجمهور تمردا كاملا منهم على جميع المواقف القديمة التي أصبحت محل سخرية بمرور السنين بسبب عدم جدواها.
اختلف نجوم الراب هذه المرة في التعبير عن إحباطهم من خلال لوم الأطراف القوية بشكل أكبر، مع التأكيد على امتلاك القوة والتفاخر بها أحياناً، رغم الإحساس بالعجز. جاءت هذه النتيجة الفنية المرتبكة نتيجةً لتأثرهم اللحظي بالأحداث، فقديماً كان الأوبريت يستغرق شهورا طويلة في تسجيله وإعداده، أما الآن فهو عبارة عن بيان مشترك، كتعليق على نشرات الأخبار، من الممكن طرحه بشكل غنائي في يومين، بدلاً من كتابته في تدوينة، ما يُضيع فرصة خروج عمل فني قوي ومتماسك من حيث الرسالة والمشاعر والموسيقى حتى الآن.
مع ذلك، استمر إطلاق المواقف الفردية من نجوم الهيب هوب العربي في الأزمة، ومنها ما فعله مغني الراب الفلسطيني، شب جديد، بمقاطعة "إنستغرام"، كما عادت بعض الأغاني القديمة له إلى الواجهة، مثل "إن إن".
واتخذ أيضاً مغني الراب المصري، ويجز، مواقف تضامنية، مثل مقاطعته منصة فيسبوك، وتكثيف ظهوره في وسائل الإعلام للحديث عن القضية الفلسطينية، مثل لقائه مع قناة الجزيرة، وصحيفة ذا نيويورك تايمز، واستغلال حفلاته الأخيرة في الولايات المتحدة للاحتجاج على قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة، وتأييد حركات المقاطعة، وذلك قبل أن تعود فرقة الروك المصرية "كايروكي" في موقف فني أكثر نضوجاً وهدوءاً، في فترة الهدنة، عبر أغنية "تلك قضية"، التي تعتبر حتى الآن العمل الغنائي الوحيد الذي يقدم موقفاً واضحاً، من دون انفعال لحظي أو حماس مؤقت، مع اهتمام كبير بالموسيقى. وعبرت "كايروكي" عن نفس الفكرة التي تسيطر على الجيل الجديد من المغنين حالياً.


ربما تتشكل في الفترة المقبلة مواقف غنائية أكثر نضجاً، بعد تجاوز مرحلة الصدمة من العالم الغربي الذي كان يشكل جزءاً من طموحاتهم وأحلامهم. ولكن، إلى أن يتحقق ذلك، لا يزال الجمهور يستدعي الأغاني القديمة، حتى ولو كانت أغنية سويدية أنتجت في السبعينيات، بعد الانتشار الواسع لأغنية Leve Palestina لفرقة "كوفية" على تيك توك، ما يؤكد أن الرهان على الفن المستقل دائماً، مهما اختلفت الجنسيات والأحداث والمراحل الزمنية.

مشاركة الخبر: مغنّو الراب... تأثر لحظي بالأحداث على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حقيقة اعتزام الحكومة بيع المستشفيات الحكومية ووقف كافة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين

حقيقة اعتزام الحكومة بيع المستشفيات الحكومية ووقف كافة الخدمات الصحية ...

منذُ 41 دقائق

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة بيع المستشفيات الحكومية ووقف كافة...

5000 فرصة عمل للمصريين باليونان

5000 فرصة عمل للمصريين باليونان

منذُ 41 دقائق

اتفق حسن شحاتة وزير العمل مع ديميتريوس كاريديس وزير الهجرة واللجوء اليوناني والسفير نيكولاوس باباجيورجيو سفير اليونان...

تطوير بعض الخدمات المقدمة للركاب بمبنى رقم  ١  لتحسين مستويات الخدمة للمسافرين والقادمين عبر مطار القاهرة الدولي

تطوير بعض الخدمات المقدمة للركاب بمبنى رقم ١ لتحسين مستويات الخدمة ل...

منذُ 41 دقائق

فى إطار جهود وزاره الطيران المدنى نحو الاهتمام بتطوير ورفع جودة الخدمات المقدمة للركاب عبر مطار القاهرة الدولي كونه...

فيديو تولين عصام تكشف طموحاتها المستقبلية بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان أفلام السعودية

فيديو تولين عصام تكشف طموحاتها المستقبلية بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة ...

منذُ 42 دقائق

فيديو تولين عصام تكشف طموحاتها المستقبلية بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان أفلام...

فيديو بدر محسن يثني على فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة
فيديو بدر محسن يثني على فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة...
منذُ 42 دقائق

فيديو بدر محسن يثني على فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته...

الجزائر تطالب مجلس الأمن بمساءلة الاحتلال على جرائم الإبادة بغزة
الجزائر تطالب مجلس الأمن بمساءلة الاحتلال على جرائم الإبادة بغزة
منذُ 42 دقائق

طالبت الجزائر مجلس الأمن الدولي بإيفاد بعثة تحقيق دولية لتقصي الحقائق وضمان مساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تساؤلات عن التهديدات المحتملة مع تطوير روسيا لبرنامج نووي في الفضاء
جولة في عالم عصابات هايتي
القتل عن بعد روبوتات إسرائيل تستهدف الغزيين عبر الذكاء الاصطناعي
حصاد الدوري الفرنسي من رحيل مبابي وتألق التعمري إلى أحداث العنف