التزام الخليل بالإضراب التضامني مع غزة يفوق نسبة 95

التزام الخليل بالإضراب التضامني مع غزة يفوق نسبة 95%

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 12-12-2023 م الساعة 01:21:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1924402.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

رغم أن مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية توصف بالعاصمة الاقتصادية حيث تتمحور فيها أبرز المراكز الصناعية والمنشآت التجارية، بالإضافة للكثافة السكنية الأكبر فلسطينيًا، إلا أنها أظهرت التزامًا غير مسبوق، وفق نشطاء ومتابعين، بالمشاركة في الإضراب العام الذي شمل فلسطين ودولا أخرى في العالم نصرة لغزة ورفضًا للمجازر الإسرائيلية فيها منذ 66 يومًا.

وتبعًا لهذا الإضراب، شلت حركة المواصلات في كافة محافظات الضفة الغربية، وأغلقت المؤسسات والبنوك، والمدارس، والوزارات، والمحال التجارية في مختلف مدن وبلدات الضفة الغربية، كما علقت جلسة التداول في البورصة المحلية. 

التزام كبير من العاصمة الاقتصادية

في الخليل التي يزيد عدد منشآتها التجارية عن 30 ألفًا ما بين محلات تجارية وشركات ومصانع، فقد أظهرت المدينة التزامًا بالإضراب يفوق نسبة الـ 95% كما يقول عضو غرفة تجارة وصناعة الخليل، طاهر عابدين في حديث مع "العربي الجديد"، منوها إلى أن الخليل قدمت التزامًا لافتًا وصارمًا في دعوات الإضراب الأخيرة التي أعلنت منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

ووفق عابدين، فإن القطاع الخاص في مدينة الخليل أبدى استعدادًا لتقديم الدعم المادي اللازم لقطاع غزة، حيث وقّعت الغرفة التجارية قبل أيام مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اتفاقية تعاون من شأنها أن تجمع تبرعات نقدية من التجّار والمواطنين لتقديمها عبر الهلال الأحمر لسد ما يحتاجه قطاع غزة من مساعدات، فيما أكد على استعداد المدينة دائمًا للالتزام بأي نشاط وطني وعالمي من شأنه أن يوقف العدوان على القطاع. 

فكرة الإضراب

فكرة الإضراب العام الذي أطلقته الناشطة الفلسطينية إسراء الشيخ المقيمة في تركيا، ثم الدعوات واسعة النطاق التي أطلقها بعد ذلك نشطاء من مختلف أنحاء العالم، تحت وسم "إضراب من أجل غزة"، تبعتها لاحقًا دعوة من القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية تؤكد الالتزام بالإضراب، فيما أعلنت لاحقًا نقابات واتحادات وبنوك وشركات وهيئات محلية فلسطينية، في بيانات منفصلة عن انضمامها للإضراب العام في الضفة الغربية.

ويرى عضو لجنة الدفاع عن الخليل، هشام الشرباتي في حديث لـ"العربي الجديد" أن أهمية الإضراب تنبع من كونه تخطى مفهوم الواجب الفلسطيني، ودعوات الفصائل، حيث وصف بالإضراب الأممي وكانت المشاركة الفلسطينية تابعة وليست مؤسسة لهذا الإضراب، ما من شأنه أن يدق الجرس لدى القوى والفعاليات الوطنية الفلسطينية لتلتقط الإشارة بضرورة تفعيل الأنشطة الوطنية اللازمة المناصرة لغزة.

يشدد الشرباتي على أن الالتزام بالإضراب يوصل رسالة بأن الارتباط العاطفي لما يجري بغزة قابل للترجمة العملية على الأرض وأنه ليس مجرد امتناع عن العمل. 

رسالة إلى الاحتلال

من ناحية أخرى، فإن التزام المؤسسات الفلسطينية بالإضراب يوصل رسالة للاحتلال والقوى الداعمة له بأن المقاومة ليست معزولة وبالتالي نفي رواية أن المقاومة جلبت الويل للشعب وأنها باتت مرفوضة، وهنا تنبع أهمية تكرار الإضراب مع وجود برنامج وطني نضالي ضمن فعاليات واضحة على الأرض، وفق الشرباتي.

ويؤكد الشرباتي أن "على الفصائل وتحديدًا منظمة التحرير الفلسطينية التي تعتبر نفسها طليعة النضال الوطني أن ترى التزام الناس بالإضراب الأممي، وهي رسالة أن الفلسطيني مستعد لفعل ما هو أكبر من الإضراب نصرة لغزة، والميدان شاهد على اندفاع الشبّان نحو نقاط التماس وأحيانًا لأعمال المقاومة الفردية نتيجة غياب دور الفصائل في هذا السياق".

ويأتي حديث الشرباتي في ظل أن بعض بيانات القوى الوطنية في عدة محافظات بالضفة الغربية لم تتطرق لأي فعالية في يوم الإضراب العام.

وكانت القوى والفصائل الفلسطينية دعت في بيان سابق إلى "الخروج للشوارع وساحات المدن والقرى والمخيمات للتعبير عن وحدة الدم والمصير وانتصارا للأبرياء العزل، وتوجيه رسالة للعالم أن الشعب الفلسطيني سيقف بقوة ضد محاولات الاقتلاع والتهجير، وأن النضال المشروع سيتواصل حتى تحقيق الحرية والاستقلال".

وأضافت أن شعوب الأرض قاطبة ستتوحد في مواجهة الظلم والقتل والعنصرية التي تمارسها دولة الاحتلال، وستنتصر لدماء الأطفال والنساء والشيوخ ضحايا إرهاب الدولة المنظم وجرائم الحرب الاحتلالية".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء أول من أمس 17 ألفا و997 شهيدا، و49 ألفا و229 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وفيما يتعلق بالتصعيد الإسرائيلي المتواصل بالضفة الغربية، واصلت قوات الاحتلال فجر أمس الاثنين اقتحامها لعدة مدن وبلدات في الضفة الغربية، وشنت حملة دهم واعتقالات واسعة النطاق.

ويأتي الالتزام الكامل بالإضراب في الضفة في ظل أزمات اقتصادية عاصفة وركود بالأسواق بسبب العدوان الإسرائيلي. ومن أبرز تداعيات الإجراءات الاحتلالية توقف اليد العاملة داخل فلسطين المحتلة عام 1948 إذ إن هناك ما لا يقل عن ربع مليون عامل فلسطيني (نصفهم يملك تصاريح رسمية من الاحتلال) توقفوا تماماً عن العمل هناك.

ووفق تصريحات سابق لأستاذ الاقتصاد في جامعة النجاح الوطنية سامح العطعوط لـ"العربي الجديد"، يشكل دخلُ هؤلاء العمال، جزءاً كبيراً من دخل الاقتصاد الفلسطيني، وهو حسب التقديرات يفوق ملياراً و300 مليون شيكل شهرياً، ما يعادل تقريباً 16 مليار شيكل سنوياً (4.5 مليارات دولار)، كانت غالبيتها تصرف داخل أسواق الضفة الغربية، وقد توقفت تماماً.

ويقول العطعوط: "طبعاً هذا يضاف إلى توقف المتسوقين من فلسطينيي الداخل عن القدوم للضفة بشكل كامل منذ ذلك الوقت، وهؤلاء أيضاً كانوا ينفقون أموالاً طائلة في الضفة".

مشاركة الخبر: التزام الخليل بالإضراب التضامني مع غزة يفوق نسبة 95% على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

منذُ 55 دقائق

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال السابقة إيهود أولمرت أنه لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال مدينة رفح من ناحية المصالح...

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

منذُ 55 دقائق

جاسم الشمري يكتب السعي لتصفير المشاكل العراقية التركية يصب في مصلحة كلا البلدين ولكن في اعتقادي أن توقيع الاتفاقيات...

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

منذُ 55 دقائق

أصدر موظفون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانا ينددون فيه بالاقتحامات العنيفة وغير القانونية للاعتصامات الطلابية...

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة ا...

منذُ 57 دقائق

أعلنت وزارة الصحة بأنها لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي الذي...

أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
منذُ 1 ساعة

يغفل الكثيرون عن أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي خاصة في الثلث الأخير من الليل حيث دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية...

إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
منذُ 1 ساعة

أعلنت منصة إكس تويتر سابقا ميزة جديدة تعمل على تلخيص الأخبار والقصص الشائعة في المنصة عبر مساعد الذكاء الاصطناعي Grok...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الذكاء الاصطناعي شراكة أميركية بريطانية من أجل السلامة
رويترز عن وزير الخارجية الإسباني سنعترف بفلسطين دولة ذات سيادة لذلك سيكون لها مكان في الأمم المتحدة
كيلليني يعترف رونالدو مهووس وأراد إظهار قوته ضد ريال مدريد
سورية رفع أسعار الوقود الزراعي في مناطق النظام والإدارة الذاتية