التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية تتخلف عن العالم إليك التفاصيل

التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية تتخلف عن العالم.. إليك التفاصيل

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 12-12-2023 م الساعة 02:33:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1924456.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يحجم المستثمرون الأجانب عن شركات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية الناشئة بسبب الحرب واستدعاء العمال إلى جيش الاحتياط، في حين يشهد المنافسون من الخارج انتعاشاً بعد عام ونصف العام من الصعوبات.

ويسأل موقع "كالكاليست": "ما هو الوضع الحقيقي للتكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية؟"، ويرد بأن الرد على هذا السؤال أمر بالغ الأهمية ليس فقط بالنسبة للصناعة، بل بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي بأكمله، لأنه يعتمد عليها في نصف الصادرات وربع عائدات الضرائب.

الأدلة من الميدان متناقضة، بحسب الموقع. من ناحية، تتزايد عمليات جمع رأس المال، ففي الأسبوع الماضي حققت شركة Wast ما مجموعه 9 مليارات دولار، وتم جمع 265 مليون دولار لشركة Next Insurance وتم توسيع جمع التبرعات لشركة AI21 بمقدار 53 مليون دولار إلى 208 ملايين دولار مع أسماء كبيرة وقوية مثل Intel Capital وComcast.

في المقابل، كشف تقرير نشرته شركة PWC فرع إسرائيل للمحاسبة، الأسبوع الماضي، عن عمق الضعف في معاملات البيع وإصدارات الشركات الإسرائيلية، حيث حدث تراجع بأكثر من 50% مقارنة بعام 2022 مع هبوط إلى مستوى غير مسبوق منذ عقد من الزمان، كما أن إغلاق شركة يونيكورن العقارية VEEV قبل أسبوعين لا يساهم في التفاؤل.

ومن صناعة مفتوحة ونشطة ومكشوفة، توجد التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية حالياً خلف الستار. في كل شركة، كبيرة كانت أم صغيرة، يتم تعيين حوالي خمس الموظفين في جيش الاحتياط وتاريخ العودة إلى الوضع الطبيعي غير معروف. ونتيجة لذلك، أصبحت الصناعة تحت الأرض. من ناحية، يعمل الجميع أكثر في محاولة لتقديم ما وعدوا به العملاء، ومن ناحية أخرى، يريد الجميع الحفاظ على الصناعة حتى لا يتأثر المستثمرون في المستقبل.

يقول أحد كبار المسؤولين في صناعة صناديق رأس المال الاستثماري الإسرائيلية: "إن زيادة رأس المال التي نشهدها اليوم هي حالة شاذة وليست الوضع الطبيعي في الوقت الحالي". ووفقا له، "بعد سنوات نسينا فيها وجود شيء من هذا القبيل، عاد الخصم الإسرائيلي".

ويوضح قائلاً: "كان من الممكن أن نحافظ على المكان الخاص لشركاتنا، ولكن بعد ذلك جاءت المشكلات المحلية، وأعقبتها الحرب، ما أعطى شركات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية ضربة قاضية مزدوجة".

ولفت الموقع الإسرائيلي إلى أن فتح الفجوة السلبية مع الولايات المتحدة وحتى مع أوروبا، سواء من حيث قيمة الاستثمارات أو بشكل خاص من حيث النشاط بشكل عام، هو أحد أكبر المخاوف في الصناعة اليوم.

فقد تراجعت إسرائيل من المركز الخامس من حيث حجم التوظيف لشركات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية إلى المركز العاشر، مع تجاوز دول مثل ألمانيا وفرنسا لها، وفي النصف الأول من عام 2023، انخفض جمع رأس المال في إسرائيل بنسبة 75%، وفي الربع الثالث كان هناك استقرار معين في شدة الانهيار، لكن لا أحد يريد أن يرى أرقام الربع الرابع، ويبدو أن جميع جهات جمع المعلومات تفضل الانتظار حتى نهاية العام.

تتجه الأنظار الآن نحو عام 2024، الذي يبدو أنه عام التعافي في شركات التكنولوجيا الفائقة العالمية، حيث يتداول مؤشر ناسداك بالفعل اليوم عند مستويات عام 2021. 

ويرى جيل جيتر، الشريك في صندوق IBEX Investors الأميركي، أن "الاستثمار في الشركات الأميركية حاليا أرخص من الاستثمار في الشركات الإسرائيلية، لأن الشركات الأميركية تعافت بالفعل".

هناك تأثير آخر يحدده جيتر بين المستثمرين، وخاصة الأجانب، وهو التساؤلات حول استمرارية أعمال شركات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية الصغيرة، حيث يتم الشعور بالكتلة الحرجة من الموظفين المتغيبين بسبب الخدمة الاحتياطية بشكل أكبر. "بدأ العملاء والمستثمرون يسألون الشركات، وهذه الأسئلة خاصة من جانب العملاء، أمر خطير".

وتقلص عدد الشركات الجديدة التي تم تأسيسها في إسرائيل بشكل كبير، وكانت أغلبية تلك الشركات مسجلة في الولايات المتحدة. وفي الشهرين الأخيرين، ولأسباب واضحة (الحرب)، لم يتم تأسيس أي شركات ناشئة تقريباً ويقول العديد من المستثمرين إنه، خلافاً للماضي، لا يوجد معروض كبير بما فيه الكفاية من المشاريع الجديدة في إسرائيل اليوم.

مشاركة الخبر: التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية تتخلف عن العالم.. إليك التفاصيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الإسلاميون يتصدرون نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الاردنية شاهد

الإسلاميون يتصدرون نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الاردنية شاهد

منذُ 54 دقائق

وحصدت كتلة أهل الهمة المحسوبة على الإسلاميين النتائج بحصدها ٩ مقاعد مقابل ٦ لكتلة النشامى و٣ لكتلة...

هكذا تتخلص الصين من الدولار بوتيرة قياسية للحد من هيمنته

هكذا تتخلص الصين من الدولار بوتيرة قياسية للحد من هيمنته

منذُ 54 دقائق

الصين تكثف جهودها للحد من هيمنة الدولار الأمريكي على التجارة العالمية من خلال تشجيع استخدام اليوان في التجارة...

وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان في برقية تهنئة إلى قائد الثورة بمناسبة عيد الوحدة الـ 34  اليمن وغزة عينان في رأس واحد ونحن رهن إشارتكم الكريمة وطوع توجيهاتكم السديدة ومراحل تصعيدنا ضد الأعداء مستمرة وستنالهم أينما كانوا في البر أو البحر أو الجو

وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان في برقية تهنئة إلى قائد الثورة بمناسبة ...

منذُ 1 ساعة

رفع وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر العاطفي ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد عبد الكريم الغماري برقية...

أمريكا تهدد الجنائية الدولية المحكمة بنيت من أجل أفريقيا والسفاحين مثل بوتين

أمريكا تهدد الجنائية الدولية المحكمة بنيت من أجل أفريقيا والسفاحين مثل...

منذُ 1 ساعة

كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان تعرضه لتهديدات على ضوء طلبه إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء...

بن مبارك فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر الأحمر
بن مبارك فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر ...
منذُ 1 ساعة

أكد رئيس الحكومة اليمنية أن فرص السلام تضاءلت وتعقدت أكثر من أي وقت مضى في ظل تواصل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر...

حرب غزة في يومها الـ229 | 6 شهداء بمنطقة بئر النعجة شمالي القطاع
حرب غزة في يومها الـ229 | 6 شهداء بمنطقة بئر النعجة شمالي القطاع
منذُ 1 ساعة

تتواصل حرب غزة لليوم ال229 على التوالي وسط قصف عنيف لقوات الاحتلال الإسرائيلي يخلف مئات الشهداء والجرحى يوميا فيما كثف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

فرق روسية وتركية تتجه لإيران للمساعدة بالبحث عن مروحية رئيسي
مسيرات الأردن تندد بإبادة غزة وتحيي الحركة الطلابية في أميركا
العراق تفكيك عصابة للاتجار بالبشر وتحذير من دور النساء
الأنصار يحسم ديربي الدوري اللبناني ويتصدر مع العهد