تيك توك يعكس الدعم العالمي لفلسطين

"تيك توك" يعكس الدعم العالمي لفلسطين

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 13-12-2023 م الساعة 08:41:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1926392.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بينما يُتّهم "تيك توك" بأنه "ينشر" معاداة السامية و"الانحياز إلى فلسطين"، تؤكد الدلائل بوضوح أن محتوى التطبيق المؤيد لغزة وفلسطين لا يعدو كونه انعكاساً لتأييد العالم لأصحاب الحق. 

وخلال الشهر الماضي، حاولت "تيك توك" طمأنة قادة الأعمال والمؤثرين والمنظمات اليهودية بأنها لا تروج للخطاب المعادي لإسرائيل أو معاداة السامية على منصتها.

والتقى الرئيس التنفيذي، شو تشيو، المديرين التنفيذيين في "تيندر" و"فيسبوك" ورابطة مكافحة التشهير، من بين آخرين، لمناقش مراجعة المحتوى والمعلومات المضللة، فيما أجرى رئيس العمليات مكالمة فيديو خاصة مع أكثر من اثني عشر مؤثراً ومشهوراً في "تيك توك". 

وجاءت الاجتماعات بعد أسابيع من اتهامات المشرعين بأن "تيك توك" كان يدفع بمقاطع الفيديو المؤيدة لفلسطين إلى صفحات For You للمستخدمين، ما أدى بهدوء إلى تلقين الشباب الأميركي عقيدة ضد دولة إسرائيل.

نفى "تيك توك" هذه الادعاءات، وكتب أن وسم #standwithisrael حصل على 46 مليون مشاهدة في الولايات المتحدة بين 7 و31 أكتوبر/تشرين الأول، ما يجعله أكثر شعبية بمرة ونصف من وسم #standwithpalestine، الذي حصد 29 مليون مشاهدة.

ومع ذلك، فإن مجموعة من أعضاء الكونغرس، ومعظمهم من الجمهوريين، الذين دعوا منذ فترة طويلة الولايات المتحدة إلى حظر "تيك توك"، استخدموا الحرب على غزة لإعادة التعبير عن ضغائنهم ضد التطبيق. وكتب السيناتور ماركو روبيو على موقع إكس: "تيك توك أداة تستخدمها الصين لنشر الدعاية بين الأميركيين، والآن تُستخدَم للتقليل من أهمية إرهاب حماس".

لكن ورقة نشرها موقع تفسير الأخبار فوكس تؤكد أن "تيك توك" لا يعلّم الشباب التضامن مع فلسطين بل فقط يعكسه. 

فلسطين في قلب الشعب الأميركي أكثر من أي وقت مضى

من بين مستخدمي "تيك توك" النشطين شهرياً في الولايات المتحدة، الذين يقدر عددهم بـ 80 مليوناً، تراوح أعمار حوالى 60 في المائة منهم بين 16 إلى 24 عاماً، و26 في المائة آخرون تراوح أعمارهم بين 25 و44 عاماً.

يعني هذا أن "تيك توك" تطبيق يهيمن عليه الشباب، وهي الفئة العمرية التي تتعاطف في أميركا مع فلسطين.

وقبل طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول، كان الأميركيون قد بدأوا بالفعل في التعاطف بشكل أكبر مع القضية الفلسطينية. وهذا العام وللمرة الأولى، يقول الديمقراطيون إنهم أكثر تعاطفاً مع الفلسطينيين (49 في المائة) من الإسرائيليين (38 في المائة)، وفقاً لاستطلاع لمؤسسة غالوب أجرته في ربيع 2023.

وأدت الحرب إلى تزايد دعم فلسطين، فمن منتصف أكتوبر/تشرين الأول إلى منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، قفز الدعم لفلسطين بين الناخبين الشباب من 26 في المائة إلى 52 في المائة، وفقاً لاستطلاع أجرته جامعة كوينيبياك.

ودعم إسرائيل هو الأدنى بين الشباب الأميركيين، إذ يدعم 42 في المائة الفلسطينيين و40 في المائة يؤيدون الإسرائيليين.

والانقسام حول إسرائيل آخذ في الاتساع، كما يظهر ذلك في الانقسامات الكبيرة داخل المؤسسات الثقافية والإدارة في عهد الرئيس بايدن، الذي واصل دعمه لإسرائيل وإرسال الأسلحة إليها. 

"تيك توك" يعكس التضامن مع فلسطين

بناءً على الأرقام يؤكد "فوكس" أنه ليس من المفاجئ أن تظهر مقاطع الفيديو المؤيدة لفلسطين على صفحات "من أجلك" الخاصة بالكثير من المستخدمين.

ويتابع نحو ثلث البالغين تحت سنّ الثلاثين الأخبار بانتظام على التطبيق، وكانت الحرب على غزة إلى حد بعيد أكبر قصة إخبارية في العالم خلال الشهرين الماضيين.

ورداً على الادعاء أن "تيك توك" هو المسبّب لرفع حالات معاداة السامية، قال تحليل "فوكس" إن حالات معاداة السامية وكراهية الإسلام على حد سواء ارتفعت كثيراً على شبكة الإنترنت وفي الحياة الواقعية في أعقاب طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي، إلا أنها لا تشكل غالبية المحادثات عن الحرب على الإنترنت.

وتوضح الورقة أن مقاطع فيديو عدة مؤيدة لفلسطين من التي اكتسبت جاذبية كبيرة، هي دعوات للعدالة أو انتقادات للصهيونية والاحتلال، بما في ذلك من اليهود أنفسهم.

هذا وكانت الحرب على غزة حافزاً لقراءة المزيد عن تاريخ الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، يقول "فوكس". وفي أثناء كل هذا، وبدلاً من اعتبار شعبية المحتوى المؤيد لفلسطين بمثابة مؤشر لمواقف الشباب، يواصل الأشخاص في السلطة إلقاء اللوم على المنصات نفسها.

مشاركة الخبر: "تيك توك" يعكس الدعم العالمي لفلسطين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الترجي التونسي يتعادل مع الأهلي المصري في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا

الترجي التونسي يتعادل مع الأهلي المصري في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقي...

منذُ 50 دقائق

انتهت مباراة ذهاب نهائي لقب دوري أبطال أفريقيا السبت بين حامل اللقب الأهلي ومضيفه الترجي على ملعب حمادي العقربي في رادس ...

غادة عبد الرازق وأحمد آدم سويا لأول مرة في السينما بفيلم تاني تاني فيديو

غادة عبد الرازق وأحمد آدم سويا لأول مرة في السينما بفيلم تاني تاني فيد...

منذُ 51 دقائق

غادة عبد الرازق وأحمد آدم سويا لأول مرة في السينما بفيلم تاني تاني...

انتخاب مراد العضايلة مراقبا عاما لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن

انتخاب مراد العضايلة مراقبا عاما لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن

منذُ 51 دقائق

انتخب مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في الأردن المهندس مراد العضايلة لمنصب المراقب العام للجماعة متقدما على منافسه...

وسائل إعلام العدو تعلن مقتل جندي صهيوني جراء إنفجار عين نفق في قطاع غزة

وسائل إعلام العدو تعلن مقتل جندي صهيوني جراء إنفجار عين نفق في قطاع غز...

منذُ 55 دقائق

وسائل إعلام العدو تعلن مقتل جندي صهيوني جراء إنفجار عين نفق في قطاع...

أوروبا تشهد مظاهرات غاضبة تطالب بوقف العدوان الصهيوني على غزة
أوروبا تشهد مظاهرات غاضبة تطالب بوقف العدوان الصهيوني على غزة
منذُ 57 دقائق

لندنوكالة الصحافة اليمنية شهدت عدة مدن وعواصم اوروبية السبت مظاهرات تضامن مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف العدوان...

قدرات قذائف المدفعية الروسية الموجهة كيه إم-3
قدرات قذائف المدفعية الروسية الموجهة كيه إم-3
منذُ 1 ساعة

تحتل روسيا المرتبة الأولى عالميا في سلاح المدفعية سواء كانت مقطورة أو ذاتية الحركة وتمتلك مكانة رائدة في تطوير القذائف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بلينكن إسرائيل تخضع للمساءلة وتتخذ خطوات لضمان عدم تكرار ذلك
هالاند يستعد لتصفية حسابه مع ريال مدريد في معركة أبطال أوروبا
النيابة العامة الإسرائيلية تستأنف على إطلاق سراح الناشط أحمد خليفة
وفد كوري شمالي يتوجه إلى طهران للمرة الأولى منذ 2019