أف

أُف.. !!

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 14-12-2023 م الساعة 10:40:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1927859.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - مقالات

بر الوالدين تركة نبيلة سوف تتوارث متعاقبة فكما تدين تدان.. وكلما انخفضت ذليلاً ببر والديك وأكرمتهما بلغة كريمة وإجابة سليمة فأنت الرفيع المرتفع بمنة الله وفضله.. وكلما زدت من طاقة تحملك وتلمست حاجة والديك قبل أن ينطقا بها ووصلت إلى مستوى أن تفهم لغة عينيهما قبل أن يطلبا فإنك على الطريق الصحيح..

بخطرات الرحيل إلى مفازات الرشد، وعوالم التمني من جديد.. وهذا الشهيق الممزوج بنكهة الاطمئنان.. وهذا القلب المفعم بالحب حد الامتلاء.. لا أحسب التعبيرات تقوى على أن تظهِر الفرح الكامن فيني بين فواصلها.. أعلم أن الحروف سوف تنزوي في أقصى الزوايا لتنصت لدق القلوب ونبضها بالحب.. فتشدو في شجن يستفز الروح في العمق.. حين تهمس بكلماتها أشعر أن الدنيا تنصت معي لصوتها الحنون.. وحين تمشي أمامي أخشى أن أطأ ظلها.. وتتراقص حولي نفحات السعادة.. فيسكن كل شيء لتتحرك هيَ.. وتبقى "أمي" أنشودتي اليومية.. وحاجتي للعبادة.. ورغبتي في الطاعة الكريمة..

البر هو لغة الشاكرين.. وصمت الذاكرين.. وحديث المطمئنين.. وكلام المستقيمين.. لا يقبل النقاش ولا يقبل القسمة على اثنين ولا واحد ولا أي رقم.. البر يعرّف بالبر فقط.. هو موقف لا يشبه المواقف حينما تمتزج العبودية به.. والطاعة بخياره.. والالتزام بحذافيره.

حين سمعت أحدهم يسأل عن حكم التصدق على أمه "وليس زوجته" قلت في نفسي هي كاميرا خفية يمكن.. أو أحجية سخيفة.. أو حكاية خرافة.. فاختلطت كل الأمور في رأسي المثقل بالدهشة، والمنزعج بالاستغراب ككثيرين غيري.. لقد استفز هذا السؤال الكل وأولهم من خالطه العقوق.. فذلك أمر لم يكن ليقبل ويفوق كل طاقة لي على الاحتمال..

ما هذا الجهل.. ما ذاك الحمق؟! هل وصل بنا الأمر أن يعامل أحدهم والدته خاصة بمقام امرأة فقيرة لا حيلة لها..؟ ألم يتساءل عن سبب وجوده؟ أليس إذا قدم أحدهم لنا خدمة تافهة نحمل له جميلاً ووفاء..؟! هنا أحاكم الفكر، وليس الشخص فكل امرئٍ بما كسب رهين..

بر الوالدين هذه الطاعة التي يتفضل بها الله عز وجل على المرء ليفتح له باب اليأس والقنوط عندما يرضي والديه.. هذه العبادة التي قضى الله تعالى بأن تقترن بعبادته الله عز وجل.. لو أشغل أحدنا عقله قليلاً وليس كثيراً فلعلم أنه هو المحتاج إلى رضا والديه، وهو الفقير إلى عفو ربه.. ولولا فكر بعضهم لما قلب مسألة البر لوالديه مسألة تأدية واجب أو جميل أو وفاء عابر.. بل الكل محتاج إلى الدخول مع هذين البابين دوماً ليوصلاه إلى رضا الله عز وجل فالجنة..

يرهقني ذلك التساؤل، وترهقني تلك الإجابات.. ترهقني هذه الحالة المؤلمة حين ترى بعضهم يمتدح بره بوالديه وأنه قدم لهما وعمل وفعل وصنع واشترى "ومريت عليهم وجلست بعد المغرب وتقهويت " وفي داخله يضغط فيخدع ضميره ليقول "سويت اللي عليك".. وهو يدرك ألّا منة في ذلك فكله لوالديه والفضل لله ثم لهما.. يقتطع مبلغاً من راتبه ويهبه لامرأته دون أمه.. لا يهاديها ولا يهديها.. طاقة تحمله لا وزن لها.. تشكّيه أكثر من ذكرهما بخير.. "كلمتا" "الشايب والعجوز " يرددها دوماً ليجعل جلساءه يضحكون عليهما..

تجد أحدهم أمام والدته كأنه أمام أحد العمال أو أحد الزملاء والجلساء أو حتى المارة في الشارع لا يستقيم حديثه معها ولا يخفض لها جناح الذل ولا يعطيها حقها يرد على كلمتها بكلمات وعلى أوامرها بالنفي.. لا يستحي ولا يخجل من كثرة الآهات والتأوهات.. متجهماً عليهما منطلقاً مع "شلته" التي يجالسهم ساعات ويمنّ بثوانٍ عابرة يجلسها مع والديه.. ودوداً لزوجته.. مجادلاً وحانقاً على والدته.. يتكاثر طلباتهما أو يهملها.. يرد على اتصالاتهما "بأفّات خشنة" خشية أن يقطعا عليه متعته مع "الشباب والعيال والجلسات" أو يقذف طلباتهما على أحد أخوته متعذراً بانشغال.. لم يفهم أنه حين يطلب منه والداه شيئاً فهو فرصة عظيمة له لا توازيها فرصة وحظ كبير لأنه المحتاج إليهما في الحقيقة..

ختام القول: واقع عابس لدى البعض وهم كثر.. حين ينتشي أحدهم بخدمة بسيطة قدمها لوالديه، ويترنم بها دهراً.. وهو يعلم أنه لن يسد برهما لو ذبح عمره.. البر.. بالذات بر الوالدين تركة نبيلة سوف تتوارث متعاقبة فكما تدين تدان.. وكلما انخفضت ذليلاً ببر والديك وأكرمتهما بلغة كريمة وإجابة سليمة فأنت الرفيع المرتفع بمنة الله وفضله.. وكلما زدت من طاقة تحملك وتلمست حاجة والديك قبل أن ينطقا بها ووصلت إلى مستوى أن تفهم لغة عينيهما قبل أن يطلبا فإنك على الطريق الصحيح.. وكلما استطعت أن تعسف نفسك المتضخمة أمام طلباتهما ومواقفهما وآرائهما فأنت على خير.. أما إن تعاملت مع قضية بر الوالدين كتأدية واجب وإرضاء للضمير "وبثقافة الفكّة" فستكون معلقاً بالضيق ومشنوقاً بالخسارة العظيمة دنيا وآخرة.. فأفٍ لكل من عقّ والديه..

مشاركة الخبر: أُف.. !! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صنعاء  مسيرة مليونية وتصعيد جديد لنصرة غزة

صنعاء مسيرة مليونية وتصعيد جديد لنصرة غزة

منذُ 7 دقائق

استجابة القوات المسلحة اليمنية للدعوات الشعبية المتمثلة في زيادة الضربات والعمليات التي تنفذها في البحرين الأحمر...

نائب رئيس المؤتمر يواسي آل عثمان

نائب رئيس المؤتمر يواسي آل عثمان

منذُ 7 دقائق

بعث نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام الدكتور قاسم محمد لبوزة برقية عزاء ومواساة إلى...

القسام تبث تسجيلا لقصفها مواقع للاحتلال من جنوب لبنان شاهد

القسام تبث تسجيلا لقصفها مواقع للاحتلال من جنوب لبنان شاهد

منذُ 8 دقائق

كتائب القسام قصفت الاثنين الماضي مواقع ومقرات لقوات الاحتلال شمال فلسطين المحتلة انطلاقا من جنوب...

كيف فسدت الذائقة المصرية

كيف فسدت الذائقة المصرية

منذُ 8 دقائق

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب عناصر تأسيسية أشبه في تحققها بالمتتالية كان لها الأثر الجلي في تحطيم ما أمكننا تسميته بالذائقة...

الاحتلال يمنع سائحات تركيات من الدخول إلى المسجد الأقصى
الاحتلال يمنع سائحات تركيات من الدخول إلى المسجد الأقصى
منذُ 8 دقائق

كرت العديد من المنصات الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت العشرات من الشبان الفلسطينيين وعدد من السيدات...

راتب المعلم والممثل الفنان محمد صبحي يثير جدلا واسعا شاهد
راتب المعلم والممثل الفنان محمد صبحي يثير جدلا واسعا شاهد
منذُ 8 دقائق

هاجم الفنان المصري محمد صبحي تفاوت الدخول والمرتبات والتي تظهر بين فئات المجتمع ضاربا المثل بالفرق بين الممثلين...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - مقالات

المواصلة المرهقة سقوط
الحكام الاجانب
المبدعون الأذكياء ليسوا موظفين تقليديين على الإطلاق
العمل العميق والآلات الذكية