الإسرائيليون يتابعون حربا معقمة في إعلامهم

الإسرائيليون يتابعون "حرباً معقّمة" في إعلامهم

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 15-12-2023 م الساعة 10:49:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1928271.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

هناك حربان تجريان في غزة الآن، الحرب التي يشاهدها الجمهور الإسرائيلي، والحرب التي تشاهدها بقية العالم، بحسب تحليل لشبكة إيه بي سي الأسترالية.

تقول الشبكة إنه، كل مساء، يجلس الإسرائيليون لمشاهدة برامجهم الإخبارية التلفزيونية في أوقات الذروة، ليروا ما حدث في ذلك اليوم حول العدوان الذي يشنه جيشهم على قطاع غزة. وفي كل مساء، يتكرّر النمط نفسه تقريباً: صور لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي يسيرون، ودباباتهم تمر عبر الحقول في غزة، ومقابلات مع عائلات الرهائن، مع معلومات عن التقدم العسكري يقدّمها الأدميرال الإسرائيلي، دانيال هاغاري. ونادراً ما تكون هناك صورة لفلسطيني. وإن وجدت، فمن المرجح أن تكون صورةً لأحد قادة حماس. الفلسطينيون يُصوَّرون كإرهابيين وليسوا ضحايا مدنيين، ولا تظهر ضحية فلسطينية أبداً.

يؤكد تحليل الشبكة أن وسائل الإعلام الإسرائيلية بأكملها هي نفسها تقريباً، سواء تعلق الأمر بالتلفزيون أو الصحافة المكتوبة، باستثناء صحيفة هآرتس. على سبيل المثال، كانت طبعة الخميس الماضي من صحيفة يديعوت أحرونوت، المنتمية إلى "يمين الوسط"، تحتوي على صفحة تلو الأخرى عن الحرب. وبينما نشرت الصفحات 50 صورة لإسرائيليين مرتبطة بالحرب، بما في ذلك سبع صور في الصفحة الأولى، كانت هناك صورة واحدة فقط لفلسطيني، وهو قائد حركة حماس يحيى السنوار.

وتقول الشبكة إن متلقي الأخبار في إسرائيل "نادراً ما يرون طفلاً محاصراً تحت الأنقاض، أو أماً تحمل طفلها الميت. إنهم لا يرون الأطفال الذين يصرخون، أو الأطفال الصغار الذين لا يستطيعون فتح أعينهم".

وتصف الشبكة الوضع بأن "الإسرائيليين يتابعون حرباً معقمة، على الرغم من أنه نادراً ما قتلت أي دولة هذا العدد من النساء والأطفال بالسرعة التي يفعلها بها جيشهم اليوم".

وإذا أراد الجمهور الإسرائيلي الاطلاع على الأخبار من غير هذا "التعقيم" الذي يمارسه إعلامهم، يتوجّه إلى وسائل التواصل الاجتماعي. يذكر أن مواقع التواصل تحجب صور ومقاطع الجرائم الإسرائيلية، وتمارس رقابة قاسية على المنشورات الفلسطينية.

كل هذا يعني أن معظم الإسرائيليين لا يرون صور النساء والأطفال الفلسطينيين المصابين، أو التدمير الذي ألحقه جيشهم بغزة كيلومتراً بعد كيلومتر، وحوّلها إلى مقبرة من الأنقاض والجثث.

يرفض الجمهور الإسرائيلي جميع التعليقات الخارجية حول الحرب؛ لأنها بحسبهم تشبه الأمم المتحدة، التي يعتبرونها متحيزة ضد إسرائيل، وستقول كل ما في وسعها لإيذاء دولتهم. ولدى الإسرائيليين تعبير عن العقلية التي يميلون إلى تبنيها في حالة الحرب تقول: "شيكيت، يوريم"، وهو تعبير عبري يُترجم إلى "اهدأ، نحن نطلق النار". ما يقصدونه بهذا، أنهم خلال الحرب يريدون التركيز، وعدم تشتيت انتباههم بالضوضاء والاعتبارات الخارجية.

هناك مقولة أخرى يحب إسرائيليون عدة استخدامها في ما يتعلق بقطاع غزة، وهي أنهم يعتبرون الحروب التي يشنونها على القطاع نوعاً من "جز العشب". ويصف الإسرائيليون غزة بأنها تشبه الفناء الخلفي لمنزلهم، ويحتاجون بين الحين والآخر إلى الاعتناء بفنائهم، لإبقاء الأعشاب الضارة تحت السيطرة. وما يصفونه هنا بالأعشاب الضارة ليس سوى كل هؤلاء الشهداء والجرحى الذين سقطوا على أيدي جيشهم.

تسعى دولة الاحتلال للحشد إعلامياً للتأثير في الرأي العام العالمي، لكنّ هذا الأخير، بحسب كثير من الإحصائيات، ينحاز بنسبة معقولة إلى الفلسطينيين، ويطالب بإنهاء العدوان.

مشاركة الخبر: الإسرائيليون يتابعون "حرباً معقّمة" في إعلامهم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هكذا تتخلص الصين من الدولار بوتيرة قياسية للحد من هيمنته

هكذا تتخلص الصين من الدولار بوتيرة قياسية للحد من هيمنته

منذُ 59 دقائق

الصين تكثف جهودها للحد من هيمنة الدولار الأمريكي على التجارة العالمية من خلال تشجيع استخدام اليوان في التجارة...

الإسلاميون يتصدرون نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الاردنية شاهد

الإسلاميون يتصدرون نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الاردنية شاهد

منذُ 59 دقائق

وحصدت كتلة أهل الهمة المحسوبة على الإسلاميين النتائج بحصدها ٩ مقاعد مقابل ٦ لكتلة النشامى و٣ لكتلة...

وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان في برقية تهنئة إلى قائد الثورة بمناسبة عيد الوحدة الـ 34  اليمن وغزة عينان في رأس واحد ونحن رهن إشارتكم الكريمة وطوع توجيهاتكم السديدة ومراحل تصعيدنا ضد الأعداء مستمرة وستنالهم أينما كانوا في البر أو البحر أو الجو

وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان في برقية تهنئة إلى قائد الثورة بمناسبة ...

منذُ 1 ساعة

رفع وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر العاطفي ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد عبد الكريم الغماري برقية...

أمريكا تهدد الجنائية الدولية المحكمة بنيت من أجل أفريقيا والسفاحين مثل بوتين

أمريكا تهدد الجنائية الدولية المحكمة بنيت من أجل أفريقيا والسفاحين مثل...

منذُ 1 ساعة

كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان تعرضه لتهديدات على ضوء طلبه إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء...

بن مبارك فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر الأحمر
بن مبارك فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر ...
منذُ 1 ساعة

أكد رئيس الحكومة اليمنية أن فرص السلام تضاءلت وتعقدت أكثر من أي وقت مضى في ظل تواصل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر...

حرب غزة في يومها الـ229 | 6 شهداء بمنطقة بئر النعجة شمالي القطاع
حرب غزة في يومها الـ229 | 6 شهداء بمنطقة بئر النعجة شمالي القطاع
منذُ 1 ساعة

تتواصل حرب غزة لليوم ال229 على التوالي وسط قصف عنيف لقوات الاحتلال الإسرائيلي يخلف مئات الشهداء والجرحى يوميا فيما كثف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

إيكونغ المدافع الهداف كاسر عقدة ساحل العاج في نهائي الكان
روسيا تبدأ التدريبات على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية
فرانس برس عن مسؤول الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الحياة في غزة تلفظ أنفاسها الأخيرة
نصر الله الإدارة الأميركية قلقة من توسع الحرب في المنطقة ليس حبا في الشعوب بل لمأزقها في أوكرانيا