أينما يحط الإمبريالي رحله

أينما يحطّ الإمبريالي رحله

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 20-12-2023 م الساعة 09:10:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1934692.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

إن تسمية الأشياء بمسمّياتها، أمر فوق طاقة ومصالح الإمبرياليين. هم يجهدون في التوحّش، ساعة الجدّ، مع مهمّة من قبيل القناع: إضفاء الطابع الإنساني على فعل الشرّ.

ومع وقوعهم وغرقهم في قبضة أكبر أزمات الاقتصاد والروح والحضارة (التي لا فكاك منها)، يحاولون، ظاهراً، التمسّح بالقيم والمبادئ العليا، والتقرّب مِن مواطني تلك الجغرافيا التي غدت هدف الشر، بدعاوى، أولاها تعليمهم الديمقراطية، على طريق الازدهار الاقتصادي، والخروج من الوضع العام المتخلّف.

لكن ما يفعلونه على الأرض، ينقض كل تلك المزاعم. فأينما يحطّ الإمبريالي الغربي رجله أو رحله، ينتشر الأسى، جراء سوء التغذية، ويعمّ الخراب (الإمبرياليّون بحاجة للحروب ودماء الشعوب، دوماً).

وسواء تدخلوا في تلك الجغرافيا، بالعسكر أو بالسياسة، يتراجع كل شيء، حثيثاً، إلى الوراء.

ذلك أن لا شموليّة ولا مكارثيّة ولا نازيّة ولا فاشيّة (هذه المخلوقات الشائهة مجرّد بنات شرعيات من رحم الرأسمالية الأم)، أعتى وأبشع مما يفعل الاحتلال العسكري أو السياسي.

المؤلم بحق أن أكثر من يؤمن بهم، هم حكامٌ ظهروا من بين ظهرانينا

قد لا يعرف من لم يبلُ كوارثهم، سوى النذر عن حقيقة أفعالهم (كما هنا في غرب القارة)، لكن من وقع تحت ثقلهم الباهظ، يعرف مخبوءهم ومتيقن من الوجه القبيح لتلك الحقيقة.

إنهم مثل العديد من أنواع السرطان، لها بصمة غاية في التميّز، لا تنجلي إلا في ضوء الأشعة الحمراء. لكنهم يختلفون عن أحوال العضال، في إمكانية رؤية شرهم المطلق بجميع أنواع الأشعة، ومنها شعاع العين المجرّدة، إن فكّرت.

في علم الطبابة والفيزياء، تُحبّذُ محاولة اكتشاف الأورام الخبيثة في مراحل مبكرة، بحيث يصبح علاجها أسهل بكثير، وكذلك الحال مع الإمبرياليين.

إنهم حديثون جدًا، بل رأس الحداثة في التصنيع والتكنولوجيا وما يلحقهما من كل جديد، ومع هذا، فإن ملامح وجوههم – التي يحاول فنانو الماكياج في القنوات الرأسمالية أو الحكومية إخفاءها باستخدام كريم الأساس وخافي العيوب – تبدو قديمة جدًا. والحق أن الإمبرياليين، على اختلاف منابتهم، أقوام عتيقة وغابرة في التاريخ، حتى لو ارتدوا اليوم حذاءً بنيًا على طراز أكسفورد وسروالًا داكنًا وقميصًا أزرق يشبه لون السماء.

هذه هي خزانة ملابسهم النموذجية: فهم لا يرتدون أبدًا الزي العسكري الذي كان ضباط جيوشهم مغرمين به. وعادة ما يظهرون لابسين قبعات من القش أو قبعات البيسبول، فوق الشورت، على حذاء رياضي، في إجازات تتخلل المنصب، أو بعد الخروج منه إلى التقاعد.

ولشدّ ما كان هناك، طيلة القرون الأخيرة، من اعتقد ذات مرة أن لديهم ضربة ساحقة في جعبتهم، وأنهم سيغيّرون مستقبل الكوكب. فهم الإمبرياليون، لا ينقصهم جبروت ولا يد طويلة.

والمؤلم بحق، أن أكثر من آمن ولا يزال بهم، هم حكامٌ ظهروا من بين ظهرانينا، وكانوا الأشد خنوعاً لهم وفتنة بهم، والأعلى افتقاراً إلى الكرامة، من بين الناس جميعاً، على مستوى الكوكب.

حتى وصل الحدُّ بأغلبهم، تحت الطاولات، وفوقها، أن يمتهنوا شيطنة المقاومة، أينما كانت، "لأسباب أيديولوجية"؟ وليس من النادر أن يتم هذا عبر منابر هيئة الأمم.

ما يجعل المرء، يستدعي، رغم أنفه، ما قال شاعر العرب: "ليس لجرح بميت إيلام".

وما يجعل المرء، يستدعي برضاه، أيضاً، وحباً بالمقارنة، ما فعلت جزيرة كوبا، كمثال ناصع، وهي مجرّد نقطة في محيط أميركا، منذ انتصار كاسترو وغيفارا العظيمَين.


* شاعر فلسطيني مقيم في بلجيكا

مشاركة الخبر: أينما يحطّ الإمبريالي رحله على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

منذُ 19 دقائق

تنظم مكتبة الديوان مناقشة لكتالوج عبد الهادى الجزار يوم 29 مايو المقبل في تمام الساعة السابعة مساء بأحد فنادق القاهرة...

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا...

منذُ 20 دقائق

تفاعل نشطاء مع إعلان استشهاد نجل قائد لواء رفح في كتائب القسام بعد تنفيذه كمينا قتل فيه 15 جنديا بحسب ما أعلنت...

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

منذُ 20 دقائق

أعلن جيش الاحتلال مقتل اثنين من جنود لواء جفعاتي خلال معارك في مدينة رفح جنوب قطاع...

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

منذُ 20 دقائق

انتقدت أوساط إسرائيلية خطوة إغلاق مكاتب الجزيرة لدى الاحتلال واعتبرتها خطوة تضاف إلى رصيد...

لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
منذُ 20 دقائق

السفر هو جانب مهم جدا من الحياة حتى عندما يكون أطفالك صغارا جدا لأنهم بغض النظر عن أعمارهم يحبون السفر واستكشاف أماكن...

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
منذُ 20 دقائق

إن رعاية التطور المعرفي لطفلك منذ لحظة ولادته تضع الأساس للنجاح الأكاديمي والحياتي له في المستقبل يشار إلى الطريقة التي ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تبني داعش لـهجوم موسكو لا تبعد أصابع اتهام روسيا عن كييف
زياش يعود إلى التدريبات فهل يتدارك الوقت الذي أهدره
التبذير الغذائي في الجزائر 30 من الطعام في القمامة
نتنياهو يخضع لعملية جراحية هذه الليلة بتخدير كامل