تعيين بيير كرينبول مفوض أونروا السابق مديرا عاما للصليب الأحمر

تعيين بيير كرينبول مفوض "أونروا" السابق مديراً عاماً للصليب الأحمر

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 22-12-2023 م الساعة 07:20:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1938142.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

عيّنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الجمعة، بيير كرينبول مديراً عاماً لها، وهو من المخضرمين في هذه المنظمة، علماً أنّه كان قد ترأس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ما بين عامَي 2014 و2019، قبل أن يقدّم استقالته بعد مواجهته اضطرابات في داخلها.

وأفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي تتّخذ من مدينة جنيف السويسرية مقرّاً لها، بأنّ كرينبول سوف يتولّى منصبه الجديد في الأوّل من إبريل/ نيسان 2024، بعد انتهاء ولاية المدير العام الحالي روبير مارديني البالغة أربع سنوات.

وبيير كرينبول، البالغ من العمر 57 عاماً، مواطن سويسري يتمتّع بخبرة تزيد عن 30 عاماً في مجال العمل الإنساني، وقد شغل في السابق مناصب مهمّة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر على مدى 25 عاماً، وهو يشغل حالياً منصب الأمين العام لجمعيتها العامة.

وأشارت اللجنة، في بيان، إلى أنّ كرينبول "معروف بخبرته التنظيمية العميقة وتفانيه الكبير في خدمة اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، وكذلك هو "معروف بأنّه قائد استراتيجي ومندفع".

بيير كرينبول: بريء بعد اتهامات

وبالإضافة إلى خبرته الطويلة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، كان بيير كرينبول قد تولّى منصب المفوّض العام لوكالة أونروا في عام 2014. لكنّه استقال في عام 2019، على خلفية تحقيق داخلي في أعقاب اتهامات بسوء الإدارة وسوء المعاملة في داخل هذه الوكالة الأممية. لكن في النهاية، تمّت تبرئته.

وكانت وكالة أونروا، خلال فترة ولاية كرينبول، تواجه هجمات متواصلة من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الذي اتّهمها، مثلما تفعل إسرائيل، بالتحيّز في الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني. وفي عام 2018، قرّرت واشنطن تعليق المساهمة الأميركية في ميزانية الوكالة ثمّ إلغاءها بالكامل، وبالتالي حرمانها من مصدر دخلها الرئيسي. لكنّ وصول جو بايدن إلى السلطة سمح باستئناف التمويل.

يُذكر أنّ كرينبول كان قد حذّر، في خلال أزمة قطع التمويل الأميركي عن وكالة أونروا، بأنّ "ثمّة حملة غير مسبوقة ضدّ الوكالة لنزع الشرعية عن قضية اللاجئين الفلسطينيين".

كرينبول يتسلّم منظمة مأزومة

وبعد تعيينه في منصبه الجديد، سوف يتولّى بيير كرينبول إدارة العمليات اليومية للجنة الدولية للصليب الأحمر، في ظلّ ظروف بالغة الصعوبة. وفي ظلّ نقص في القدرات المالية، سوف يتوجّب على اللجنة تقليص عمليات معيّنة بصورة كبيرة، بالإضافة إلى إلغاء وظائف عديدة.

من جهة أخرى، تواجه اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضغوطاً كبيرة على خلفية الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، خصوصاً بعد استجابتها في إطار الحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة، والتي تتواصل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الجانبَين الإسرائيلي والفلسطيني اتّهما اللجنة الدولية، التي تأسّست قبل 160 عاماً لتكون وسيطاً محايداً ما بين الأطراف المتحاربة ولزيارة أسرى الحرب وتقديم المساعدة لهم، بعدم إدانة الجانب الآخر وعدم القيام بما يكفي من أجل الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وفي هذا الإطار، شدّدت رئيسة الحالية للجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش، مجدّداً هذا الأسبوع، على أهميّة الحفاظ على "حياد المنظمة" في هذه الحرب، كما هي الحال في كلّ النزاعات والأزمات. وأوضحت أنّ "التخلّي عن الحياد واعتماد ممارسة الإدانات العلنية سوف يجعلاننا عديمي الفائدة".

(فرانس برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: تعيين بيير كرينبول مفوض "أونروا" السابق مديراً عاماً للصليب الأحمر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رواية سابقة عصرها ماذا قال يوسف إدريس عن البيضا

رواية سابقة عصرها ماذا قال يوسف إدريس عن البيضا

منذُ 48 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الراحل يوسف إدريس وهو واحد من أهم كتاب القصة القصيرة في مصر غير أن له رواية لها اسمها البيضا...

شاهد غرفة نوم فان جوخ داخل دير فرنسي لتلقى العلاج النفسى صور

شاهد غرفة نوم فان جوخ داخل دير فرنسي لتلقى العلاج النفسى صور

منذُ 48 دقائق

لا يزال دير سان بول دى موسول الفرنسي الذي صنع فيه الفنان فنسنت فان جوخ العديد من روائعه عندما كان يتلقى العلاج النفسي...

نصائح بسيطة للحوامل للتعامل مع الموجة الحارة لتجنب أى مضاعفات

نصائح بسيطة للحوامل للتعامل مع الموجة الحارة لتجنب أى مضاعفات

منذُ 48 دقائق

تعتبر النساء الحوامل من أكثر الفئات التى تعانى من ارتفاع درجات الحرارة وفى ظل الموجة الحارة الجديدة من المهم اتخاذ...

توافد كبير للزائرين المصرييين بمتاحف الآثار في اليوم العالمي للمتاحف

توافد كبير للزائرين المصرييين بمتاحف الآثار في اليوم العالمي للمتاحف

منذُ 48 دقائق

شهدت متاحف الآثار المصرية أمس توافد آلاف الزائرين من المصريين على زيارتها للاحتفال بيوم المتاحف العالمي والذي يوافق ١٨...

رئيس المؤتمر يكتب المستقبل للوحدة
رئيس المؤتمر يكتب المستقبل للوحدة
منذُ 49 دقائق

العيد الوطني ال34 لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية في ال22 من مايو 1990م هو مناسبة للاحتفال بحقيقة تاريخية أن الشعب اليمني كان...

آرسنال يحقق فوزا صعبا وينهي الموسم وصيفا في البريميرليغ
آرسنال يحقق فوزا صعبا وينهي الموسم وصيفا في البريميرليغ
منذُ 49 دقائق

حقق فريق آرسنال فوزا صعبا على ضيفه إيفرتون بهدفين مقابل هدف الأحد في المرحلة ال38 والأخيرة من الدوري الإنجليزي الممتاز...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

زيت الزيتون التونسي يربح من تراجع الإنتاج الأوروبي
انتكاسة صحية لأسيرة فلسطينية والاحتلال يصعد في اعتقال النساء
محاكمة ترامب دانيالز تدلي بشهادتها وإرجاء الحكم في قضية الوثائق
موجة حر خانقة في مالي وسط ضعف مقومات الصمود