المغرب بصدد إصلاح ضريبي لتحسين دخل الموظفين

المغرب بصدد إصلاح ضريبي لتحسين دخل الموظفين

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 29-12-2023 م الساعة 10:27:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1946694.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ينتظر أن تنكب الحكومة المغربية على إصلاح نظام الضريبة على الدخل، في سياق متسم بالدعوة إلى تحسين إيرادات الأجراء والموظفين الذين يعانون من تراجع قدرتهم الشرائية بفعل التضخم الذي يتوقع بنك المغرب أن يصل معدله في العام الحالي إلى 6.1%، نزولاً من 6.6% العام الماضي، في حين أنه يراهن على انخفاضه إلى 2.4% العام المقبل.

وينتظر أن يشرع في بحث ملف إصلاح الضريبة على الدخل اعتباراً من بداية العام المقبل، كي يتم التوصل إلى تصور يشكل خريطة طريق لإصلاح تدريجي لتلك الضريبة، الذي يفترض أن يفضي إلى تحسين القدرة الشرائية للفئات المعوزة والمتوسطة.

وقد دأبت الاتحادات العمالية في مفاوضاتها مع الحكومة على الدعوة إلى ضرورة خفض الضريبة على الدخل، خاصة في الجانب الذي يمس الأجور، على اعتبار أن تلك الضريبة يفي بها الأجراء دون أن يعمدوا إلى التهرب، حيث تصل في شريحتها العليا إلى 38%.

وكانت توصيات "المؤتمر الوطني حول الجبائية" قبل 5 أعوام، قد دعت إلى إصلاح ضريبة الدخل، خاصة في ظل ملاحظة ارتفاع الضغط الجبائي على الأجراء والموظفين في هذه الضريبة، مقارنة بأصحاب المهن الأخرى الملزمين بها.

ويتصور الخبير الجبائي محمد الرهج في تصريح لـ"العربي الجديد" أن الإصلاح الذي يفترض أن ينصب على ضريبة الدخل يفضي إلى تصحيح الاختلالات التي تشوبها، والتي تؤدي إلى تشكل الضريبة على دخول الأجراء والموظفين، تساهم فحوالي ثلثي إيرادات تلك الضريبة.

ويرى ضرورة مراعاة المساواة أمام الضريبة عند التصدي لإصلاحها، علماً أن المعدل الأقصى فيها يصيب الأجور بنسبة تصل إلى 38%، بينما لا يتعدى 20% بالنسبة لدخول أخرى.

ويشدد على أن إصلاح الضريبة على الدخل يجب أن يأخذ بعين الاعتبار مستوى التضخم، الذي يؤكد على ضرورة استحضاره عن إعادة النظر في الشرائح يتوجب يساهم في انعكاسه على القدرة الشرائية للمعنيين بها، إضافة إلى رفع سقف الأجور المعفاة من الضريبة.

وسبق أن طالبت المستشارة في الغرفة الثانية من البرلمان، فاطمة أزكاغ، التي تمثل اتحاد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وزيرة الاقتصاد والمالية، بتقديم أجوبة عملية للأسر في ظل ارتفاع التضخم وتدهور الوضع المعيشي.

ودعت الثلاثاء الفائت، إلى تفعيل اتفاق الثامن والعشرين من أبريل/ نيسان 2022، الذي أبرم بين الحكومة ورجال الأعمال والاتحادات العمالية، والذي يتم الالتزام فيه بتحسين الدخل عبر الزيادة في الأجور ومراجعة شطور الضريبة على الدخل.

مشاركة الخبر: المغرب بصدد إصلاح ضريبي لتحسين دخل الموظفين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محافظ القليوبية يقدم التهاني للاخوة الاقباط بعيد القيامة المجيد

محافظ القليوبية يقدم التهاني للاخوة الاقباط بعيد القيامة المجيد

منذُ 44 دقائق

قام اليوم الاحد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية بجولة لتقديم التهاني للاخوة الاقباط بمناسبة عيد القيامة المجيد...

محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان

محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان

منذُ 44 دقائق

سادات حالة من الحزن في الوسط الفني وجمهور الوطن العربي بعد خبر إصابة الفنان محمد عبده بمرض السرطان وتلقيه للعلاج في...

ليفربول يتأهل لبطولة دورى أبطال أوروبا

ليفربول يتأهل لبطولة دورى أبطال أوروبا

منذُ 44 دقائق

تأهل فريق ليفربول رسميا إلى بطولة دوري أبطال أوروبا مستفيدا من خسارة أستون فيلا أمام برايتون بنتيجة 10 في المباراة التي...

شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية

شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية

منذُ 45 دقائق

عبر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال المهندس هشام شرف عن تقدير حكومة صنعاء لموقف جمهورية الجزائر الديمقراطية...

لوموند كيف يعيد الاحتلال الإسرائيلي تشكيل قطاع غزة
لوموند كيف يعيد الاحتلال الإسرائيلي تشكيل قطاع غزة
منذُ 45 دقائق

دولة الاحتلال الإسرائيلي أجبرت مئات الآلاف من سكان غزة على مغادرة شمال القطاع فيما عززت طريقا عسكريا يمنع عودتهم ويحد...

كنس يهودية في نيويورك تزعم تلقيها تهديدات والشرطة لا أدلة
كنس يهودية في نيويورك تزعم تلقيها تهديدات والشرطة لا أدلة
منذُ 45 دقائق

زعمت كنس ومؤسسات يهودية في نيويورك تليقها تهديدات في الوقت الذي قالت فيه الشرطة إنها حققت في المزاعم ولم تعثر على أدلة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

يونيسف الأطفال أكثر ضحايا الحرب المجنونة في غزة
فرانس برس عن مسؤول محلي مقتل 3 أشخاص بغارة إسرائيلية على قرية جنوبي لبنان
طلاب جامعيون في غزة خلال مؤتمر صحافي نطالب طلاب العالم بمواصلة التظاهرات المناهضة للحرب على القطاع
نقل حكم مباراة للعناية المركزة والاتحاد الليبي يهدد بغلق الملاعب