سام 7 بيد القسام كيف سيقلص تحليق مروحيات الاحتلال في سماء غزة

"سام 7" بيد القسام.. كيف سيقلص تحليق مروحيات الاحتلال في سماء غزة؟

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 31-12-2023 م الساعة 06:15:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1949478.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأحد، عن استهداف مروحية إسرائيلية من نوع "أباتشي" بصاروخ سام 7، روسي الصنع، المضاد للطائرات في قطاع غزة. ويأتي ذلك بعد أيام من القسام عن استخدام صاروخ سام 18 ضد مروحية للاحتلال في شمال غزة. 

ويعتبر استخدام هذا الصواريخ تطوراً جديداً ومهماً في المواجهات التي تخوضها القسام وباقي فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي بدأت حرباً شاملة على القطاع المحاصر في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

ورغم أنها ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها القسام هذا الصاروخ في الحرب الحالية، وقبل ذلك، إلا أن استخدامه يعني فرض تحديات جديدة وتهديداً لحرية حركة مروحيات الاحتلال ومقاتلاته الجوية في سماء القطاع. 

وكانت القسام استخدمت (سام 7) في مطلع يناير/ كانون الثاني 2022 ضد مروحيات الاحتلال وعادت لاستخدامه في شهر إبريل/ نيسان من نفس العام. وفي الحرب الحالية، استخدمت القسام صواريخ سام 7 في عدة مناسبات، كان آخرها اليوم الأحد. 

سام 7

وكانت حركة حماس قد كشفت للمرة الأولى عن امتلاكها لصاروخ سام 7 في سبتمبر/ أيلول 2013، أثناء عرض عسكري للحركة في قطاع غزة، حيث ظهر مقاتلو القسام وهم يحملون على أكتافهم قاذفات صاروخ سام 7. 

Media sources: "A fresh video released by Qassam Brigades, the military arm of Hamas, shows the moment when its fighters targeted an Israeli warplane with a 9K32 Strela-2 anti-aircraft missile last night near Khan Younis, south of the Gaza Strip, in a first-of-its-kind incident." pic.twitter.com/Mu8TKeulHe

— HizBie (@hizbie_) April 20, 2022

وصواريخ سام 7 (حسب تسمية حلف الأطلسي) أو ستريلا-2 بحسب التسمية الروسية، هو صاروخ أرض جو مضاد للطيران روسي الصنع، ويعرف باسم السهم، ويتميز بخفة وزنه، حيث يحمل على الكتف ومصمم للتصدي للطائرات على ارتفاعات منخفضة. 

وكانت صواريخ ستريلا-2 هي أول صواريخ أرض-جو سوفييتية محمولة على الكتف، ودخلت الاستخدام فعليا في عام 1968، وبدأ إنتاجها على نطاق واسع في عام 1970. 

ويتم إطلاق صاروخ سام 7 من قاذفة أسطوانية محمولة. وزوّد الصاروخ برأس حربي شديد الانفجار يزن 1.17 كيلوغراماً، ويتراوح مداه بين 800 و3200 متر، ويمكنه تدمير الأهداف الجوية حتى ارتفاع 1500 متر. وتبلغ سرعته 430 مترًا في الثانية. 

واستخدام سام 7 يعني حرمان طيران الاحتلال من التحليق على ارتفاعات منخفضة، لا سميا المروحيات، مما يعقد بعض مهامها التي تتطلب التحليق على ارتفاعات منخفضة. 

وبالإضافة لسام 7، كانت المقاومة الفلسطينية قد أثارت تساؤلات حول قدرات الدفاع الجوي التي تمتلكها حين استخدمت منذ أيام، 27 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، صاروخ سام 18 الأكثر تطوراً، وصاروخ "برو إيه RPO-A" المعروف باسم "قاذف اللهب" أو "سلاح الشيطان". 

ويعتبر سام 18، أو صاروخ إيغلا، أكثر تطوراً من سام 7 مع مدى يصل إلى 5 كم، ويعتبر فعالأً مع الأهداف الجوية على ارتفاعات أقل من 3.5 كم، وهو أيضاً من الصواريخ المحمولة على الكتف. 

أما صاروخ "برو إيه" أو "سلاح الشيطان"، روسي الصنع، ويسمى في روسيا بـ"شميل"، وهو يستخدم لمهاجمة المواقع المخفية والمحصنة، كما يستخدم كمضاد للمركبات والعربات المدرعة الخفيفة. 

Israel, which suffered blow after blow every day, lost thousands of soldiers and tanks.
It is stated that Israeli forces hiding in a house on Old Gaza Street in the Cibaliya area were targeted with an RPO-A weapon for the first time and all the soldiers in the house were killed. pic.twitter.com/oX0JVi31mE

— Lütfi Yıldız (OTRAR) (@Otrarca) December 28, 2023

و"برو إيه" سلاح شديد الانفجار، وأثناء الانفجار يصاحب نبضة درجة الحرارة المرتفعة انخفاض حاد في الضغط الناتج عن انفجار خليط الوقود والهواء، ما يتسبب بالقضاء على جميع الكائنات الحية بحجم يصل إلى 80 مترا مكعباً، بحسب موقع "روسيا اليوم"، إذ في المناطق المفتوحة يدمر مساحة 50 مترا مربعا، وفي الأماكن الضيقة حتى 80 مترا مربعا. 

مشاركة الخبر: "سام 7" بيد القسام.. كيف سيقلص تحليق مروحيات الاحتلال في سماء غزة؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التعليم العالي يتفقد جامعة السويدي للتكنولوجيا

وزير التعليم العالي يتفقد جامعة السويدي للتكنولوجيا

منذُ 31 دقائق

تفقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مقر جامعة السويدى للتكنولوجيا بطريق مصر إسماعيلية الصحراوي...

وزارة السياحة والآثار تواصل إيفاد لجان تفتيش موسعة بعدة محافظات لرصد الكيانات غير الشرعية

وزارة السياحة والآثار تواصل إيفاد لجان تفتيش موسعة بعدة محافظات لرصد ا...

منذُ 31 دقائق

في ضوء الدور الرقابي لوزارة السياحة والآثار واستكمالا لما تقوم به من جهود لرصد ومواجهة الكيانات غير الشرعية التي تقوم...

وزير الإسكان بسلطنة عمان والوفد المرافق له يزورون مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة

وزير الإسكان بسلطنة عمان والوفد المرافق له يزورون مشروعات العاصمة الإد...

منذُ 31 دقائق

زار الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان أمس الأربعاء مشروعات العاصمة الإدارية...

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير القطرى للبنك الأفريقي للتنمية برامج التعاون المشترك

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير القطرى للبنك الأفريقي للتنمية برام...

منذُ 31 دقائق

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي عبد الرحمن دياو المدير القطري للبنك الأفريقي للتنمية لمتابعة ملفات...

وزيرة الهجرة تلتقي إحدى رموز الجالية المصرية في إيطاليا
وزيرة الهجرة تلتقي إحدى رموز الجالية المصرية في إيطاليا
منذُ 31 دقائق

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نادية عز الدين من أعضاء الجالية المصرية في إيطاليا...

الأونروا العدو الصهيوني هجر قسريا نحو 80 ألف فلسطيني من رفح في ثلاثة أيام
الأونروا العدو الصهيوني هجر قسريا نحو 80 ألف فلسطيني من رفح في ثلاثة أ...
منذُ 32 دقائق

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا أن سلطات العدو الصهيوني هجرت قسريا نحو 80 ألف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

4 أسباب وراء فوز ريال مدريد وخسارة بايرن ميونخ
نينجا كاموي عائلة سعيدة هاربة من شيء ما
سرايا القدس قصفنا بقذائف الهاون جنود وآليات العدو المتوغلة في محيط مسجد علي جنوب غرب حي الزيتون بمدينة غزة
جيش الاحتلال يدرس تهيئة الإسرائيليين لاحتمال اتساع الحرب مع لبنان