حكاية فلسطين

حكاية فلسطين

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 01-01-2024 م الساعة 08:13:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1950122.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في العام الذي ودعناه أمس، أضاف الصهاينة إلى رصيد المنطقة العربية حرباً جديدة، ما ميّزها عن سواها من الحروب، أنّها حرب إبادة، أو بالحد الأدنى حربٌ من أجل جعل الحياة غير ممكنة في غزّة.

ولئن كان ثمّة من يعتقد أنّ هذه الحرب تدور في إطار السياسة، وأنّها مقتصرة على حصيلة العام السياسية، إلّا أنّ تأمُّلاً لردّ فعل عدد من المؤسَّسات الثقافية الغربية، سرعان ما يجعل المرء يحسم الوجه الثقافي لهذه الإبادة. فالمطلوب إسرائيلياً ليس فقط إبادة وقتل الفلسطينيّين وتهجيرهم، بل نسف فكرة فلسطين في جوهرها.

في هذا العام، أضاف الصهاينة إلى ذاكرة الشعوب العربية مشاهد حيّة للتهجير والمجازر والقتل والعقاب الجماعي؛ وهي أمورٌ عندما تحدث في فلسطين، ينتاب المرء شعور بالتهديد المباشر، لأنّ الصهاينة يستهدفون الطفل بصفته طفلاً، يستهدفون الخُدّج بصفتهم خُدّجاً، يستهدفون المسعفين والأطبّاء والجرحى بصفتهم مسعفين وأطبّاءَ وجرحى. وهذا التهديد المباشر الذي ينتاب المرء، يجيء أساساً من الإجرام غير المعقول الذي يراه ماثلاً وصريحاً ومتحقّقاً أمامه على الشاشة.

ما ينبغي أن يبقى المرء مُصرّاً عليه هو أن يكون إنساناً

بهذه الصورة، نفهم أحاديث آباء وأمّهات بعيدين عن فلسطين بأنّهم رأوا في الطفل الفلسطيني طفلهم، لأنّ الصهاينة ظهروا بتلك الصلافة والوضوح بأنّهم يستهدفون الأطفال كلّهم ما لم يكونوا إسرائيليّين.

يُذهَل المرء، لا من الحرب لكونها حرباً، فالحروب جميعها فيها شيءٌ مشترك من تضييقٍ على الحياة ومن بتر للحياة؛ وإنّما يُذهل من صلافة الإجرام، المدعوم من دولٍ لطالما سَوّقت سياساتها أمام شعوبها والشعوب الأُخرى بأنّها مع حقوق الإنسان، وحقّ الشعوب في تقرير مصيرها. وهذه مقولة أميركية أساساً، وهي أحد المبادئ التي برّر بها الرئيس الأميركي وودرو ويلسون دخول بلاده الحرب العالمية الأُولى.

في حصيلة العام، يلمح المرء أنّ العالَم ينقسم إلى معسكرين، وربما هو هكذا منذ البدء. لكنّ حرب الإبادة التي تحمل هذا الوضوح وهذه الصلافة، تجعل انقسام العالم إلى معسكرين انقساماً مرئياً. لكنّهما ليسا معسكرين بالصورة التقليدية؛ فمَن يناصر فلسطين منتشر وموجود في أصقاع وثقافات العالم كلّها، ومن يشترك مع الصهاينة في إثم الحرب، منتشر وموجود حتى بين العرب أنفسهم، لاعتبارات شاقٌّ على المرء أن يسوّغها.

المؤكَّد أنّ الفارق الذي تمثّله فلسطين هو فارقٌ إنساني، إنّها أشبه بالنداء في ضمير أحرار العالم؛ بل يمكن أن يُحدث تأثير مَنْ هُم مِنْ غَير العرب فرقاً أكبر في الرأي العالمي، لأنّ موقفهم إلى جانب فلسطين، إلى جانب غزّة، محضُ إنساني، ونداءاتهم لوقف حرب الإبادة نداءات لإنقاذ الإنسانية نفسها.

كما ينتاب المرء الذي فُطِم على خطابات الإنسانية، شعورٌ أنّه موجودٌ في كذبة، أنّه يعيش في كذبة، أنّه يتوارث كذبة. لكن مع ذلك، أخالُ الصوابَ في أن نفصل القيمَ التي صدَّرها الغرب عن الغرب نفسه، لا أن نتيح لمعسكر الديكتاتوريات والقتل المباشر والتخريب المتعمَّد لحياة البشر وهدر مصائرهم ومستقبل عائلاتهم؛ أن يستثمر في خطابٍ يدين الحرية باعتبارها خطاباً غربياً، وبالمثل يدين حقّ الشعوب في تقرير مصيرها، ويدين مسائل من المفروض أنّها كقيم صارت مسلَّمات مثل  الديمقراطية وتداول السلطة والعدالة الاجتماعية وغيرها.

فلسطين تضع المرء على المحكّ. والالتباس الذي يحصل ليس في انقسام العالم حيالها، فهو منقسم؛ وإنّما الالتباس في تعريف هذا الانقسام، في طبيعته، وفي تحديد ضروبه. وأخالُ أنّ ما يمكن أن ينقذ فلسطين، فكرةً ووطناً وشعباً، هو البعد الإنساني الذي تمثّله حكاية فلسطين، لا الأبعاد الدينية أو القومية على أهميتها، لأنَنا نحيا في عالمٍ كُلُّ شيءٍ فيهِ مُستباحٌ وإجرامي. وما ينبغي أن يبقى المرء مُصرّاً عليه؛ هو أن يكون إنساناً.


 * روائي من سورية

مشاركة الخبر: حكاية فلسطين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق

أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق

منذُ 25 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره لحالة الطقس لهذا اليوم بمشيئة الله تعالى لاتزال الفرصة مهيأة لهطول...

خارجية بيلاروسيا مينسك مستعدة لاستضافة محادثات السلام بشأن أوكرانيا

خارجية بيلاروسيا مينسك مستعدة لاستضافة محادثات السلام بشأن أوكرانيا

منذُ 27 دقائق

قال وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك في مقابلة مع وكالة سبوتنيك اليوم الاثنين إن بيلاروسيا مستعدة لاستضافة...

🔴 مباشر 16 قتيلا من عائلتين في غارات إسرائيلية على رفح ولا تقدم في محادثات التهدئة

🔴 مباشر 16 قتيلا من عائلتين في غارات إسرائيلية على رفح ولا تقدم في محا...

منذُ 51 دقائق

أعلنت فرق إنقاذ ومسعفون ليل الأحد الإثنين مقتل 16 شخصا من عائلتين في غارات إسرائيلية على مدينة رفح الجنوبية في قطاع غزة...

علماء يحذرون من تدشين مركز لنشر الإلحاد في مصر وردود واسعة

علماء يحذرون من تدشين مركز لنشر الإلحاد في مصر وردود واسعة

منذُ 1 ساعة

حذر عدد من علماء العقيدة والشريعة في مصر من مخاطر تدشين ما يسمى مركز تكوين مؤكدين أنه يضم أشخاصا يشككون في السنة...

ترسيب المواصفات الكاملة لهاتف جوجل بكسل 8a قبل إطلاقه
ترسيب المواصفات الكاملة لهاتف جوجل بكسل 8a قبل إطلاقه
منذُ 1 ساعة

تستعد جوجل لإعلان هاتف بكسل 8a المنتظر وهو أحد الهواتف القادمة من الشركة ويعد ثالث إصدار من سلسلة بكسل 8 التي بدأت الشركة...

عشرات القتلى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على رفح
عشرات القتلى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على رفح
منذُ 1 ساعة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا في ساعة مبكرة اليوم الاثنين بمقتل عشرات الفلسطينيينوإصابة آخرين إثر قصف الجيش...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

قوانين وخطط لهند جديدة في انتخابات 2024
مؤشر الصحافة العالمي لم يعكس واقع الحرب
ماذا سيقرر نتنياهو
هاشم صالح في سياق التنوير