حصاد قطاع الفنون التشكيلية فى 2023 1164 نشاطا فنيا وثقافيا

حصاد قطاع الفنون التشكيلية فى 2023.. 1164 نشاطاً فنياً وثقافياً

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 02-01-2024 م الساعة 10:06:43 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1952393.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

جاء حصاد العام 2023 في قطاع الفنون التشكيلية مميزاً على الصعيدين الكمي والكيفي حيث شهد إقامة 1164 فعالية تنوعت ما بين نشاط فني وثقافي خدمت كافة الشرائح العمرية والفئات من الأطفال والشباب والمرأة والكبار وذوي الهمم، واستفاد منها 48644 مستفيدا، نرصد أبرز وأهم هذه الأنشطة فيما يلي:

في إطار دعم المواهب تنفيذا لتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لتفعيل استراتيجية الوزارة لرعاية المواهب الناشئة، أقام القطاع مسابقة محمد ناجي للتصوير والرسم لفئة الأطفال والشباب وفئة خاصة لذوي الهمم ومسابقة رامتان الأدبية للشباب، كما أطلق مبادرة " أنت مش لوحدك " للأطفال ذوي الحالات الخاصة (مرضى – أيتام – ذوي الهمم) وهي مبادرة شهرية دشنت في يناير 2023، كذلك أطلق القطاع مشروع " بستان الإبداع " للأطفال في يوليو 2023 مستهدفا تعزيز الجوانب الفنية والثقافية والمعرفية لديهم وتم من خلاله القيام بجولات فنية بمحافظات (القاهرة – الجيزة – بورسعيد – السويس – الغربية) ويستهدف زيارة كل محافظات مصر واللالتاقء بالأطفال في المدارس والنوادي والمصانع والميادين.

وضمن استراتيجية وزارة الثقافة لتعزيز التواصل الثقافي، استضاف القطاع معرض " التقاء الفنانين على طريق الحرر " بالتعاون مع المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، كذلك الملتقى الدولي لفنون الخط العربي الدورة ( 8 ) بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية.

أما في مجال الاحتفاء برموز الأدب والفن احتفى قطاع الفنون التشكيلية برمزين خالدين هما أديب مصر الأول نجيب محفوظ والثاني التشكيلي المتفرد سعيد العدوي وذلك بمناسبة مرور خمسون عاما على رحيلهما.

وتحت رعاية البرنامج الوزاري الشامل الذي أشرفت عليه وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني للاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد نظم القطاع تحت عنوان " يوبيل النصر " معرضاً نادرا لنخبة من أعمال تشكيلي مصر الكبار الذين تناولوا أو تأثروا بتلك الحقبة الزمنية الهامة من تاريخ مصر.

وفي إطار خطة مشروعات وزارة الثقافة، تفقد الدكتور وليد قانوش رئيس القطاع مراتٍ عدة مشروعي مركز الفنون المعاصرة بمدينة 15 مايو ومتحف الجزيرة بساحة دار الأوبرا وذلك للوقوف على آخر المستجدات أول بأول والدفع في سبيل تذليل أية معوقات قد تواجهما والدفع في تسريع وتيرة العمل بهما.

وفي سبيل ذكر أكبر الفعاليات برزت فعاليات صالون النحت الدورة (3)، معرض جوائز مسابقة مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون الدورة (4)، معرض "البدايات "، معرض " مصر أد الدنيا " مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، عيد الكاريكاتير الثالث بالتعاون مع جمعية الكاريكاتير المصري، معرض "سكتش"، ومعرض الفنان الراحل جميل شفيق.

تجدر الإشارة أن القطاع نظم 81 معرضاً فرديا، 58 معرضاً جماعياً، 150 نشاطاً فنيا في مجال الحرف التراثية، 10 فعاليات كبرى، فضلا عن أكثر من 700 نشاط ثقافي ما بين ورش فنية – ندوات - أمسيات شعرية – حفلات موسيقية – مسابقات فنية – عروض أفلام – عروض مسرحية - صالونات ثقافية.

مشاركة الخبر: حصاد قطاع الفنون التشكيلية فى 2023.. 1164 نشاطاً فنياً وثقافياً على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الإسكان جار تنفيذ 64 برجا سكنيا بها 3068 وحدة

وزير الإسكان جار تنفيذ 64 برجا سكنيا بها 3068 وحدة

منذُ 30 دقائق

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بأنه جار تنفيذ 64 برجا سكنيا أبراج صواري و310 فيلات...

نصائح مهمة لتربية الطفل بطريقة صحيحة فيديو

نصائح مهمة لتربية الطفل بطريقة صحيحة فيديو

منذُ 30 دقائق

قدمت عبير عبد الله أخصائية التربية والتأهيل روشتة نصائح مهمة لتربية الطفل مؤكدة أن التربية الإيجابية ضرورة لنمو موهبة...

مستحضرات العناية بالشعر المفضلة للنجمات العالميات في الصيف

مستحضرات العناية بالشعر المفضلة للنجمات العالميات في الصيف

منذُ 31 دقائق

مستحضرات العناية بالشعر المفضلة للنجمات العالميات في الصيف مستحضرات العناية بالشعر المفضلة للنجمات العالميات في...

التنوع وروح المغامرة عوامل ساهمت في تميز مسلسل البيت بيتي2 

التنوع وروح المغامرة عوامل ساهمت في تميز مسلسل البيت بيتي2 

منذُ 31 دقائق

التنوع وروح المغامرة عوامل ساهمت في تميز مسلسل البيت...

نجمات يوضحن معيار الجمال الحقيقي للروح والنقاء النفسي
نجمات يوضحن معيار الجمال الحقيقي للروح والنقاء النفسي
منذُ 31 دقائق

نجمات يوضحن معيار الجمال الحقيقي للروح والنقاء النفسي نجمات يوضحن معيار الجمال الحقيقي للروح والنقاء...

فيلم السرب يحقق 16 مليون جنيه في أول أيام عرضه بالسينمات
فيلم السرب يحقق 16 مليون جنيه في أول أيام عرضه بالسينمات
منذُ 31 دقائق

فيلم السرب يحقق 16 مليون جنيه في أول أيام عرضه بالسينمات فيلم السرب يحقق 16 مليون جنيه في أول أيام عرضه...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

خميس العهد ذكرى العشاء الأخير بين المسيح وتلاميذه
حكاية الملك قمر الزمان ابن الملك شهرمان الجزء الثاني من وحى مسلسل جودر
أبو ريدة وكعب الخير  تعرف على أهم مسرحيات يعقوب صنوع
الثقافة الفلسطينية فقدنا 195 مبنى تاريخيا و8 دور نشر ومطابع