بين صمت وظلال

بين صمت وظلال

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 08-01-2024 م الساعة 02:41:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1958893.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حين يتحسّن الجو في مسقط، منقلباً من الحرارة الشديدة إلى البرودة اللطيفة، ينتهز الناس الفرص لحمل أنفسهم والبحث عن ظلٍّ أو مساحة خضراء، حاملين معهم عدة الطبخ، حيث سيقضون سحابة نهارهم هناك على وقع موسيقى الماء إن كان الذي بجانبهم ساقية ماء، أو ظلال الشجر إن كان المكان جافّا إلا من أشجار السمر والسدر الموزّعة بسخاء في مسارح الرؤية. هناك كذلك من يذهب إلى البحر، لولا أنه يغصّ في الإجازات بالصبية اللاعبين الذين يحتلون القسم الأكبر من مساحات الشاطئ للركض بحرّيةٍ خلف كراتهم القلقة.
اكتشفتُ قبل أيام مجرىً مائياً غير بعيد من البيت الذي أقطن فيه (منطقة العامرات). كان في تلك الساعات مليئاً بالزوّار، منهم من يصوّر ومنهم من يغسل سيارته ومنهم يراقب أطفاله وهم يستحمّون. لم يكن عميقاً، لكنّه محفوفٌ بمزروعات طويلة السيقان، تحطّ أحياناً بينها طيور الحمام، وهي تستريح بعد رحلة إبحار جوية في الفضاء. في اليوم التالي، وكان الوقت صباحاً، أخذت ابني مازن إلى هناك، وما إن وصلنا إلّا وخلع ملابسه وتقدّم إلى الماء رغم برودته. وقد عانيتُ صعوبة في إخراجه من هناك، إلّا بعد أن أمضيت أربع ساعات، لكنّها ساعات لم أشعر بها، فحين تكون أمام الماء، وفي صمت وظلال، يمضي الوقت من دون أن تشعر بثقله. ما سوف يوقفك هو الظلام فقط، وإذا كان القمر مضيئاً فوقك، فإنّ حتى هذا الأخير لا تأثير له. ستتمنّى أن تمضي سحابة مسائك هناك، ويمكن كذلك أن تدغدغك رغبة في النوم بجانب جدول الماء الذي يجري بصورة أزلية، ولا ينتظر أحداً، حسب بيت للشاعر الفرنسي سان جون بيرس "الموج والزمن/ لا ينتظران أحداً" فالزمن يمرّ، كنت موجوداً أو من دونك، كذلك الماء الجاري بأمواجه الظاهرة والصغيرة، سيمضي، أكنت موجوداً أو غائباً. 
رفض مازن أن يغادر الماء، وحين أصرّيت عليه، قال لي: "هنا نيني. هنا نيني"، أي ننام هنا. ولكن الجو بدأ يبرُد، ولم نستعد لهذا الاحتمال الصعب، فما كان منّي إلا أن خادعته، بأن حرّكت السيارة وبدأت أتقدّم. هنا فقط قام من صفحة الماء. يجب أن تُستغلّ هذه اللحظات جدّيا في فترة الشتاء، ومنهم من يذهب إلى الصحراء التي تكون باردة في الليل، وهناك يشعلون حطباً ويخيّمون ليلتين أو أكثر. لن يكون هناك، خصوصاً في صحراء بدية، سوى الصمت وشساعة الكون. وإذا كان القمر مكتملاً، يكون المشهد ساحراً يدعوك إلى رسمه ولو بذاكرتك. تأتيني أحياناً صور عبر "واتساب" من أصدقاء يصوّرون الصحاري وقت الغروب، أو يصوّرون أضواء النيران في الليل، بما يشبه دعوةً يصعب تلبيتها في وقتها، وذلك نظراً للنأي والبعد. 
من أجل أن تذهب إلى هناك، يجب أن تكون مستعداً لكل شيء، وخصوصا بحمل الأغطية الركينة، فبردُ الصحراء غير مضمون. وإذا لم تكن جاهزا فيمكن أن تقضي الليل وأنت ترتجف، حيث لا يسمح لك الجو البارد بسِنة نوم، إذا كنت مواجهاً له من دون أغطية. يجب أن تطلب النوم من تحت غطاء ركين، وأحياناً من تحت أكثر من غطاء. لكن حين ينقشع فصل الشتاء القصير، تكون الصحراء لاهبة. وحتى مناطق العاصمة لن يكون الجوّ فيها رحيماً. الحرارة على أشدّها، لولا رحمة المكيّفات التي تظل تعمل من دون كلل، ولن تتوفر لها ساعة راحة، سواء في الليل أو النهار، وفي كل مكان يمكن أن تقع عليه قدم بشر. 
في تصوير الحرارة بالكلمات، أورد هذه الطرفة من كتاب "رحلة إلى عُمان والجزيرة العربية" للطبيب الأميركي هاريسون: "كنتُ أكتب خطاباتي في أثناء الليل، وأنا عارٍ حتى الخصر، بسبب الحرارة المرتفعة التي كانت تجعل جسدي يتصبّب عرقاً. وذات ليلةٍ، خرجت من انشغالي، لكي أتحقّق من إحدى قطرات العرق، وكانت تجري فوق ظهري، لكن الغريب أنها كانت تجري إلى أعلى، ما دعاني إلى تحرّي الأمر. وأشد ما كانت دهشتي، حين شاهدت حشرة صغيرة تتسارع ضد تيار العرق، واتضح أنها سيئة الحظ، ولذلك أنقذتها وتركتها تذهب، لأني تأكّدت أنها تجد صعوبة في مناخ مسقط".

مشاركة الخبر: بين صمت وظلال على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الصحة تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي لـ927 مصابا فلسطيني

وزير الصحة تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي لـ927 مصابا فلسطيني

منذُ 7 دقائق

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي ل927 وافدا من الأشقاء الفلسطينيين منذ...

وزير التنمية المحلية يعلن مواصلة الوزارة والمحافظات لبدء تلقى طلبات التصالح

وزير التنمية المحلية يعلن مواصلة الوزارة والمحافظات لبدء تلقى طلبات ال...

منذُ 7 دقائق

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية عن مواصلة الاستعدادات للوزارة والمحافظات لتطبيق قانون التصالح الجديد...

الاحتلال يعترض مسيرة أطلقت من لبنان وصافرات الإنذار تدوي بشمال الأراضي المحتلة شاهد

الاحتلال يعترض مسيرة أطلقت من لبنان وصافرات الإنذار تدوي بشمال الأراضي...

منذُ 8 دقائق

أعلن جيش الاحتلال اعتراض طائرة مسيرة من لبنان وسقوط شظايا اعتراضها على قرية...

هل أدوات الضغط على حركة حماس فعالة

هل أدوات الضغط على حركة حماس فعالة

منذُ 8 دقائق

حازم عياد يكتب أدوات الضغط الأمريكي على المقاومة الفلسطينية متعارضة الأثر إذ تمثل تحديا للولايات المتحدة الأمريكية...

وزارة التعليم الأمريكية تحقق مع إدارة جامعة كولومبيا بتهمة التمييز ضد الفلسطينيين
وزارة التعليم الأمريكية تحقق مع إدارة جامعة كولومبيا بتهمة التمييز ضد ...
منذُ 8 دقائق

اتهمت إدارة جامعة كولومبيا برئاسة نعمت شفيق بالتمييز ضد الطلبة المتضانين مع...

قفزة قياسية جديدة لمعدل التضخم في تركيا الأعلى منذ 2022
قفزة قياسية جديدة لمعدل التضخم في تركيا الأعلى منذ 2022
منذُ 8 دقائق

ارتفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا ارتفع إلى 698 بالمئة في نيسان أبريل الماضي مسجلا مستوى أقل قليلا من...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

اليوم العالمي لحرية الصحافة دعوات للإفراج عن الصحافيين المصريين
الكرملين حديث ماكرون عن إمكانية التدخل في أوكرانيا خطير للغاية
تعيينات قيادات جيش الاحتلال تثير تهديدات بالتوجه للمحكمة العليا
تركيا تربط استعادة العلاقات التجارية مع إسرائيل بوقف دائم لحرب غزة