نتذكر جوزيه ساراماغو

نتذكّر جوزيه ساراماغو

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 10-01-2024 م الساعة 08:53:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1961610.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أتذكّر جوزيه ساراماغو، يومَ كنا بمعيّته نشاهد آثار التدمير، في أقصى المخيّم الغربي من مدينة خانيونس، على حدود منطقة المواصي، وأمامنا مباشرة، يربض الحاجز العسكري الضخم لمستوطنة "غوش قطيف"، المستوطنة الكبرى التي كانت تمتدّ آنذاك من حدود مصر جنوباً، إلى دير البلح شمالاً، وتفصل شاطئ البحر عن أهليه، وبها جامعات وحمّامات زراعة وأندية رياضة وكُنُس، ودور لهو، إلخ.

كانت انتفاضة 2000 في أوجها، وكان الكفاح المسلّح يتسارع، بمرور الوقت. كنتُ أتابع الرجل، وهو ينظر إلى يمينه حيث البيوت المهدّمة، وإلى يساره حيث جبروت الجيش في استعراض القوّة المُبتذل... ثم يُحدّق في فضاء كثبان الرمال الأصفر، الممتدّ أمامه، ويصفن. وحين عُدنا إلى غزّة، بعد انتظار ثلاث ساعات على "حاجز أبو هولي" سيِّئ الصيت، اتّصلت به صحافية من أوروبا (غالباً من لندن)، فقال كلمته بلُغته الأمّ، وبعد نَشْرها وإعادة ترجمتها في صُحف العدوّ، قرأتُها، وها أنا أتذكّرها الآن، بعد أن دخلت الإبادة الجماعية الصهيونية، شهرها الرابع.

قالها بوضوح: ما يُرتَكب في فلسطين من روح النازيّة

قال ساراماغو: "سيأتي يومٌ، ويُصنع تاريخ الشعب الفلسطيني، على شكل نُصب تذكاري هائل، لإهانة وتقتيل أمّة". وكان قبلها قد قال في رام الله: "إنّ فلسطين كلّها أوشفتز".

استفزّته إحدى الصحافيّات الماليّات (من المال)، مستنكرةً: "لا توجد هُنا أفران غاز!"، فردّ مُتهكّماً: "الفعل هو نفسه، حتى لو أخذنا بعين الاعتبار فروق الزمان والمكان. إنّ ما أقول له علاقةٌ بالفعل وليس بالاسم، وما يحدُث، هنا، يأتي من روحٍ مُطابِقة لتلك (النازية)، وهذا واضح جدّاً". وتابع قائلاً: "ما يحدث هنا هو جريمةٌ ضدّ الإنسانية، وإذا كانت كلمة 'أوشفيتس' تُثير غضبَك وغضب ساسة تل أبيب، فعليكم أن تختاروا كلمة أُخرى للتعبير عمّا رأيته. وعلى كلّ حال، لا يُوجد غير كلمة واحدة لِوَصف ما يحدث، ولن تكون أقلّ فظاعة من مصطلح 'الهولوكوست'".

حدَث هذا قبل اثنتين وعشرين سنة إلّا قليلاً، في آذار/ مارس 2002.

اجتمعنا معه في بيت المناضل حيدر عبد الشافي. حكى له ساراماغو عمّا رأى في خانيونس، وعلى الحاجز العسكري.
قال حيدر: إن شامير في الجولة الثالثة من مباحثات "مؤتمر مدريد" (1991)، عرَضَ عليه كلّ قطاع غزّة، بلا مستوطن واحد، فردّ عليه: "كلّا، أريد الضفّة الغربية بلا مستوطن واحد، قبل القطاع".

سمعتُ هذا الكلام بأُذني، وحينها سجّلتُه في دفتر الملاحظات فوراً، وسجّلتُ أيضاً ما لاحظته من استياء ساراماغو من أبي عمار، بعدّة تعقيبات وإيماءات، بعد توضيح حيدر.

لقد أضاع الرجل شعبه، وقضيّته، ببؤس الامتيازات أمام بأس العدوّ. ولمّا صحا من الغفلة، وقرّر القرار الصحّ، قتلوه. لكن، ها هو شعب الجبّارين يدفع، اليوم، باهظاً من دَين تلك الاتّفاقية قصيرة النظر، عديمة البصيرة. تحيّة إلى ذكرى لقاء في قلب المأساة، التي ما تزال تترى فصولاً، حدّ أن وصلنا الآن، فعلاً لا مجازاً، لما هو أسوأ من "أوشفتز".

"لا توجد هُنا أفران غاز!"، فردّ مُتهكّماً: الفعل هو نفسه

لقد حقّقت حكومة الكيان انتصاراً إباديّاً وتجاريّاً، سيجذب انتباه المُجرمين من تجّار التكنولوجيا العسكرية، إلى تجربة أداة تدمير جديدة وفادحة الأثر.

"حسبورة" القتل، كتجارة رائعة، محميّة بستار من الصمت والتواطُؤ. إنّها نظام الذكاء الاصطناعي، الذي يُطلَق عليه بالعبريّة لفظ "هاحسبورا" (الإنجيل). نظام شيطاني يستطيع اختيار مئات الأهداف كلّ يوم، لقصفها وتسويتها بالأرض، بينما كان "الموساد" و"الشين بيت"، معاً، قبل هذا الاختراع، بالكاد يصلان إلى خمسين هدفاً في السنة.

ووفقاً لدراسة أجرتها وكالة "أسوشييتد برس"، خلال حرب 2014، التي استمرّت واحداً وخمسين يوماً، استشهد فيها قرابة ثلاثة آلاف من المدنيّين، وتم ضرب ستة آلاف هدف، ممّا تسبّب في 89 بالمئة من الوفيّات بين المدنيّين، بينهم عشرون عائلة فقدت أكثر من عشرة أفراد. 

والآن، في الشهر الأوّل وحده، من حرب الإبادة، تم تدمير 15 ألف هدف، ووفقاً لـ"الأمم المتّحدة"، ينتمي حوالي خُمس الضحايا إلى ثلاثمئة واثنتي عَشْرة عائلة فقدت أكثر من عشرة من أفرادها. ولكنّ تحديد معدّل الوفيّات هذا يُولّد قدراً معيّناً من التردّد بين قوّات الاحتلال، التي تعرف أكثر من أيّ شخص آخر أنّها ترتكب جرائم حرب، وتقتل وفقاً لمعيار الثأر الإجرامي والكراهية البحتة: الفلسطيني يجب أن يموت. ولذلك، فإن نقل القرار إلى الآلة يلغي الفاعلية البشرية، وينزع الأثر الشخصي عن الصاروخ، ويسمح بتضاعُف عنف الهجوم. 

والحال، أنّ نتنياهو يستخدم ما يُمكن أن يكون أحد أسلحة المُستقبل الرئيسية، وتجّار الحرب من كلّ الألوان، لا غرو، مسرورون بهذا "الابتكار العبقري". ولقد قرأت مؤخّراً في صُحف اليسار اللاتيني، إنّ عنصرياً من جنوب إفريقيا يُدعى إيلون ماسك، عزّز في زيارته الأخيرة للكيان، من فعالية نظام الاستهداف الآلي هذا، نظير مكاسب جمّة. ذلك الأبيض الذي عاد قبل أيّام ليكون أغنى أغنياء الكوكب، بفضل هذه الإبادة، من ضمن أسباب أُخرى. وها هو يطمح، على الأرجح، إلى أن يُصبح قائد حركة عنصرية عالميّة، بعد لقائه بالنتن وتبنّيه آراء اليمين الفاشي، حول اللّاجئين، على شبكته الاجتماعية: "إكس" (تويتر سابقاً).

أيّ أفران غاز، إذاً، بجانب "حسبورة" شياطين الأرض والسماء، هؤلاء؟

آه يا جوزيه، يا أشرف أدباء عصرك، يا سيّد روائيِّي الكوكب، إبداعاً وتوهّجات ومواقف. أيها الرَّائي المتقدّم على الجميع.
أُحيِّي ذكراك يا ذا القلب الشيوعي الصَّلب، الذي حاول التنصّل من أقواله معظمُ من جاؤوا معه من الزملاء، أعضاء "البرلمان الدُّولي للكتّاب"، وكان من بينهم وولي سونيكا، وفينتشنزو كونسولو، وبريتن بريتنبخ، وكريستيان سلمون، وخوان غويتيسولو.

فلم يظهر في أوروبا حليفة العدوّ، واحدٌ، من قبلُ ولا من بعدُ، في قامة البرتغالي العظيم ـ وهو بالمناسبة كان صديقاً معروفاً في لشبونة للأمين العامّ الحالي لـ"الأمم المتّحدة"، أنطونيو غوتيريس (أنطونيو شاعر أيضاً)، ولعلّ الأخير أخذ قبساً من روح الأوّل.


* شاعر فلسطيني مقيم في بلجيكا

مشاركة الخبر: نتذكّر جوزيه ساراماغو على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حقيقة اعتزام الحكومة بيع المستشفيات الحكومية ووقف كافة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين

حقيقة اعتزام الحكومة بيع المستشفيات الحكومية ووقف كافة الخدمات الصحية ...

منذُ 25 دقائق

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة بيع المستشفيات الحكومية ووقف كافة...

تطوير بعض الخدمات المقدمة للركاب بمبنى رقم  ١  لتحسين مستويات الخدمة للمسافرين والقادمين عبر مطار القاهرة الدولي

تطوير بعض الخدمات المقدمة للركاب بمبنى رقم ١ لتحسين مستويات الخدمة ل...

منذُ 25 دقائق

فى إطار جهود وزاره الطيران المدنى نحو الاهتمام بتطوير ورفع جودة الخدمات المقدمة للركاب عبر مطار القاهرة الدولي كونه...

5000 فرصة عمل للمصريين باليونان

5000 فرصة عمل للمصريين باليونان

منذُ 25 دقائق

اتفق حسن شحاتة وزير العمل مع ديميتريوس كاريديس وزير الهجرة واللجوء اليوناني والسفير نيكولاوس باباجيورجيو سفير اليونان...

فيديو تولين عصام تكشف طموحاتها المستقبلية بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان أفلام السعودية

فيديو تولين عصام تكشف طموحاتها المستقبلية بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة ...

منذُ 26 دقائق

فيديو تولين عصام تكشف طموحاتها المستقبلية بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان أفلام...

فيديو بدر محسن يثني على فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة
فيديو بدر محسن يثني على فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة...
منذُ 26 دقائق

فيديو بدر محسن يثني على فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته...

الجزائر تطالب مجلس الأمن بمساءلة الاحتلال على جرائم الإبادة بغزة
الجزائر تطالب مجلس الأمن بمساءلة الاحتلال على جرائم الإبادة بغزة
منذُ 26 دقائق

طالبت الجزائر مجلس الأمن الدولي بإيفاد بعثة تحقيق دولية لتقصي الحقائق وضمان مساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

عملية الخليل اختراق أمني فردي للمستوطنات ردا على المجازر في غزة
البنك الإسلامي للتنمية يمول مشاريع في تركيا بـ63 مليارات دولار
حركة فتح ميناء غزة العائم تكريس للاحتلال وعزل القطاع
بن سلمان يبحث مع سوليفان اتفاقيات استراتيجية قاربت على الانتهاء