كيف تمت العملية وأين سقط الصاروخ وما هي النتيجة التفاصيل الكاملة لاستهداف السفينة الأمريكية في خليج عدن

كيف تمت العملية وأين سقط الصاروخ وما هي النتيجة؟.. التفاصيل الكاملة لاستهداف السفينة الأمريكية في خليج عدن

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 15-01-2024 م الساعة 11:12:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1969273.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

قالت القيادة المركزية الأمريكية إن سفينة حاويات مملوكة ومدارة من قبل الولايات المتحدة وترفع علم جزر مارشال تعرضت لقصف بصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون يوم الاثنين.

ولم تقع إصابات أو أضرار كبيرة بالسفينة M/V Gibraltar Eagle التي تواصل رحلتها. والسفينة عبارة عن سفينة حاويات Ultramax يبلغ طولها 200 متر، وفقًا لمالكها الأمريكي، Eagle Bulk Shipping .

وفقًا لـ Lloyd's List Intelligence وهي وكالة معلومات بريطانية ، "تُظهر بيانات نظام التعريف التلقائي [AIS] أن السفينة Eagle تبحر غربًا عبر خليج عدن قبل أن تغير اتجاهها فجأة بالقرب من موقع الحادث المُبلغ عنه حوالي [1:30 مساءً] بالتوقيت المحلي. وقد توقفت عن بث AIS حوالي الساعة الثانية والنصف". بعد نصف ساعة."

أفاد موقع تتبع السفن مفتوح المصدر @MarineTraffic أن السفينة كانت لها وجهة باسم "TR ARM GUARD ONBOARD".

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، ذكر نظام تتبع عمليات التجارة البحرية التابع للبحرية الملكية البريطانية أن ربان سفينة أبلغ عن إصابة سفينة من أعلى بصاروخ على بعد حوالي 95 ميلاً بحريًا جنوب شرق عدن باليمن.

قالت شركة Eagle Bulk Shipping إنها أصيبت "بمقذوف مجهول" أثناء إبحارها على بعد 100 ميل قبالة خليج عدن وتعرضت لأضرار محدودة في مخزن البضائع الخاص بها، ولم يصب أي من البحارة، حسبما ذكرت رويترز .

وقالت إيجل بالك في بيان: "نتيجة للارتطام، تعرضت السفينة لأضرار محدودة في مخزن البضائع لكنها مستقرة وتتجه خارج المنطقة"، مضيفة أنها كانت تحمل شحنة من منتجات الصلب.

وأضافت: لقد تواصلنا مع مالكي السفينة لمزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق من اليوم، في حوالي الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت صنعاء، اكتشفت القوات الأمريكية أيضًا صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن تم إطلاقه باتجاه ممرات الشحن التجارية في جنوب البحر الأحمر، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية. فشل الصاروخ في الطيران واصطدم بالأرض في اليمن.

تأتي هذه الهجمات الأخيرة بعد يوم من إسقاط مقاتلة أمريكية أرضية صاروخًا حوثيًا مضادًا للسفن متجهًا نحو مدمرة الصواريخ الموجهة من طراز Arleigh Burke ، يو إس إس لابون ، وبعد أيام من شن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هجمات ضد أهداف الحوثيين في اليمن. وهدد المسلحون الحوثيون بالانتقام من القواعد الأمريكية في المنطقة ، لكنهم لم يفعلوا ذلك حتى الآن، حسبما صرح مسؤول دفاعي أمريكي لموقع The War Zone صباح الاثنين.

وفي السياق أفادت رويترز أن قطر أوقفت شحنات الغاز الطبيعي المسال عبر البحر الأحمر وغيرت ست ناقلات نفط أخرى اتجاهها مع امتد تعطيل الطريق التجاري الحيوي إلى قطاع الطاقة بعد الضربات التي قادتها الولايات المتحدة ضد المسلحين الحوثيين .

وأفادت رويترز أن "بيانات تتبع السفن من شركة LSEG أظهرت أن سفن الغارية والحويلة والنعمان القطرية قامت بتحميل الغاز الطبيعي المسال في رأس لفان وكانت متجهة إلى قناة السويس قبل التوقف في عمان في 14 يناير" . " وتوقفت السفينة "الركيات" التي كانت عائدة إلى قطر في طريقها يوم 13 يناير/كانون الثاني في البحر الأحمر".

وقال المصدر لرويترز يوم الاثنين فيما يتعلق بشركة قطر للطاقة "إنها فترة توقف للحصول على المشورة الأمنية. إذا ظل المرور (عبر) البحر الأحمر غير آمن فسنمر عبر كيب" .

ويمكن للطريق الأطول حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، والذي اختارته شركات الشحن المختلفة، أن يضيف حوالي تسعة أيام إلى الرحلة التي تستغرق عادة 18 يومًا من قطر إلى شمال غرب أوروبا.

وقالت شركة الشحن Hapag Lloyd لموقع The War Zone إنها أوقفت الشحن في المنطقة.

وقال المتحدث نيلز هاوبت: "لقد قررنا اليوم تجنب البحر الأحمر والذهاب عبر رأس الرجاء الصالح حتى يوم الاثنين المقبل، وبعد ذلك سنقرر مرة أخرى".

وفي وقت لاحق من مساء اليوم الإثنين، قال الناطق العسكري للحوثيين، يحيى سريع، في بيان اطلع عليه المشهد اليمني، إن قوات جماعته نفذت "عمليةً عسكريةً استهدفتْ سفينةً أمريكيةً في خليجِ عدن، وذلك بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ، وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرة".

وأكد البيان أن قوات جماعة الحوثي "تعتبرُ كافةَ السفنِ والقطعِ الحربيةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ المشاركةِ في العدوانِ على بلدِنا أهدافًا معاديةً ضمنَ بنكِ أهدافِ قواتِنا". وفق البيان.

من جانبه، قال مسؤول في البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية)، أن الحوثيينن استهدفوا اليوم الإثنين، السفينة جيبرلتار إيغل في خليج عدن، بصاروخ مضاد للسفن.

وقال المسؤول العسكري الأمريكي في تصريح للجزيرة إن "السفينة المستهدفة لم توجه نداء استغاثة لذلك لم تكن هناك استجابة من سفننا الحربية".

وأضاف أن "تصريحات الحوثيين بشأن استهداف السفن الأمريكية لن تحدث تغييرا في عمل التحالف".

وفي وقت سابق من مساء اليوم قالت القيادة المركزية الأميركية، انه في 15 يناير، حوالي الساعة 4 مساءً. (بتوقيت صنعاء)، أطلق صاروخا باليستيًا مضادًا للسفن من المناطق التي سيطر عليها الحوثيون في اليمن وأصابوا سفينة M/V Gibraltar Eagle، التي ترفع علم جزر مارشال، وتملكها الولايات المتحدة وتديرها.

مشاركة الخبر: كيف تمت العملية وأين سقط الصاروخ وما هي النتيجة؟.. التفاصيل الكاملة لاستهداف السفينة الأمريكية في خليج عدن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة

سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة

منذُ 3 دقائق

عاود طيران العدوان الأمريكي البريطاني اليوم شن سلسلة غارات جديدة على محافظة...

الأرصاد هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة

الأرصاد هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة

منذُ 3 دقائق

الأرصاد هطول أمطار رعدية متفاوتة...

كيف تتصارع أمريكا والاحتلال مع رؤى متضاربة لإنهاء حرب غزة

كيف تتصارع أمريكا والاحتلال مع رؤى متضاربة لإنهاء حرب غزة

منذُ 3 دقائق

نظر في أعينهم وقال إن هناك صفقة جديدة بشأن الأسرى مقابل وقف إطلاق النار على الطاولة والتي يجب على حماس قبولها مضيفا إن...

صواريخ من لبنان تستهدف مواقع للاحتلال وقصف صوب بلدات جنوبية

صواريخ من لبنان تستهدف مواقع للاحتلال وقصف صوب بلدات جنوبية

منذُ 3 دقائق

أعلن جيش الاحتلال أنه شن غارتين على ما قال إنهما مبنيين عسكريين لحزب الله في منطقتي شبعا ومركبا جنوب...

لأول مرة منذ 8 أعوام أردوغان يلتقي بزعيم أكبر أحزاب المعارضة التركية
لأول مرة منذ 8 أعوام أردوغان يلتقي بزعيم أكبر أحزاب المعارضة التركية
منذُ 3 دقائق

كان أوزيل الذي حقق نصرا وصف بالتاريخي لحزبه في الانتخابات المحلية الماضية أعلن قبل أيام عزمه التقدم بطلب الحصول على...

استشهاد أسيرين من غزة أحدهما طبيب اعتقله الاحتلال من مشفى العودة
استشهاد أسيرين من غزة أحدهما طبيب اعتقله الاحتلال من مشفى العودة
منذُ 3 دقائق

منظمات حقوقية فلسطينية قال إن ما جرى مع البرش بشكل خاص هي عملية اغتيال متعمدة تأتي في إطار عملية استهداف ممنهجة للأطباء...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

كان طفلا يرعى الغنم فانفجر به لغم حوثي شاهد البطل الذي رفع العلم وصور الرئيس العليمي بيديه المبتورتين يروي قصته
عملاق الشحن البحري ميرسك التجارة ستنقطع في البحر الأحمر حتى منتصف العام القادم
أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة
شاهد عرس بالسعودية يتحول إلى مأساة بسبب السيول الجارفة