الجزائري غربال من نجوم التحكيم استفاد من مساعدة والده ليكتب التاريخ

الجزائري غربال من نجوم التحكيم: استفاد من مساعدة والده ليكتب التاريخ

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 16-01-2024 م الساعة 12:04:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1969814.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يرفع مصطفى غربال راية التحكيم الجزائري في كأس أمم أفريقيا بساحل العاج والتي تستمر حتى 11 فبراير/ شباط المقبل، إذ يبقى هذا الحكم الذي يُعتبر من النخبة، مرشحاً لإدارة أبرز مباريات البطولة نظراً لتاريخه الكبير في هذا المجال وعلى المستويين القاري والعالمي.

ويُعتبر مصطفى غربال الحكم الأعلى تصنيفاً بين الحكام المشاركين في العرس القاري، وفقاً لآخر تصنيف نشره الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مطلع العام الجاري (2024)، متقدماً على الكيني بيتر كاماكو وصاحب المركز الثالث، الإثيوبي، باملاك تيسيما، والكونغولي جون جاك ندالا، الذي جاء في المركز الرابع.

وسيكون الحكم الرئيسي مصطفى غربال (38 سنة) حاضراً في كأس أمم أفريقيا برفقة أسماء جزائرية أخرى، على غرار يوسف قموح الذي سيكون كذلك حاضراً كحكم ساحة، فضلاً عن المساعدين مقران قوراري وأكرم زرهوني، أما لحلو بن براهم، فجرى ضمه إلى البطولة كحكم مكلف بتقنية الفيديو (فار).

معلومات أساسية عن غربال

ولد مصطفى غربال في الـ19 من شهر أغسطس/ آب عام 1985 في مقاطعة وهران غربي الجزائر، كان قد بدأ مسيرته كلاعب كرة قدم في الفئات العمرية حتى الـ 15 من عمره، لكنه قرر بعد ذلك التحول إلى قطاع التحكيم، بفضل والده الذي كان رئيساً للرابطة الكروية في وهران، إذ سمح له ذلك بحضور دورات استعداد الحكام والتقرب منهم ما زاد من ولعه بهذا المجال وقرر التحول له مباشرة.

ومثلما هو الحال مع أي حكم، تدرج مصطفى غربال في مختلف الفئات وقضى خمس سنوات بين الرابطة الولائية ورابطة بين الجهات، بالضبط بين أعوام 2001 - 2005، إلى أن أصبح حكماً في الرابطة الاحترافية وأدار أول مباراة في القسم الأول عام 2011، ثم نال الشارة الدولية عام 2014 من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ظهوره العالمي

شارك مصطفى غربال في العديد من المسابقات العالمية، على غرار كأس أفريقيا لأقل من 17 عاماً في النيجر عام 2017 التي كانت أول مسابقة دولية بالنسبة له، إضافة إلى مشاركته في كأس العالم لأقل من 19 عاماً سنة 2019، وآخر ثلاث نسخ من كأس العالم للأندية، إضافة إلى ظهوره المستمر في البطولات الأفريقية للأندية، أهمها على الإطلاق إدارته لنهائي "القرن" بين الأهلي والزمالك المصريين، ضمن دوري أبطال أفريقيا عام 2020، والسوبر الأفريقي في نفس السنة بين الأهلي ونهضة بركان المغربي.

وإن كان مصطفى غربال قد ظهر في آخر نسختين لكأس أمم أفريقيا وكذلك بطولة كأس العرب 2021، فإن مشاركته التاريخية كانت في كأس العالم 2022 التي احتضنتها قطر، حيث أدار مباراتين في المنافسة، الأولى في دوري المجموعات التي جمعت هولندا بمنتخب الإكوادور والثانية التي جرت بين الدنمارك وأستراليا، كما كان حكماً رابعاً في لقاء اليابان وكرواتيا في الدور الثاني، وأيضاً لقاء الربع النهائي الذي جمع كرواتيا والبرازيل.

ويملك مصطفى غربال حظوظاً وافرة لإدارة نهائي كأس أمم أفريقيا الحالية، كونه الأفضل في القارة السمراء باعتراف المتابعين والخبراء، لكن ذلك يبقى متعلقاً كذلك بمشوار منتخب الجزائر في البطولة، مع الإشارة إلى أن جمال حيمودي كان آخر حكم جزائري أدار نهائي البطولة القارية، وجرى ذلك عام 2013 في جنوب أفريقيا وجمع نيجيريا وبوركينا فاسو.

يُذكر أن مصطفى غربال وخلال الموسم الجاري (2024/2023) أدار 10 مباريات ضمن 5 مسابقات متاحة على المستويين المحلي والقاري، وفيهما أشهر 44 بطاقة صفراء وواحدة حمراء، كانت في مباراة ماميولدي صن داونز الجنوب الأفريقي وبيترو لواندا الأنغولي، ضمن النسخة الأولى من منافسة "الدوري الأفريقي".

مشاركة الخبر: الجزائري غربال من نجوم التحكيم: استفاد من مساعدة والده ليكتب التاريخ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصر تدين محاولة الانقلاب فى الكونغو الديمقراطية

مصر تدين محاولة الانقلاب فى الكونغو الديمقراطية

منذُ 3 دقائق

أدانت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء بأشد العبارات محاولة الانقلاب الفاشلة التى...

سايشيلد راع استراتيجي لمؤتمر الأمن السيبراني الدولي caisec24 للعام الثالث على التوالي

سايشيلد راع استراتيجي لمؤتمر الأمن السيبراني الدولي caisec24 للعام الث...

منذُ 3 دقائق

قال المهندس بيشوي وصفى مدير قطاع امن المعلومات بشركة سايشيلد إن الشركة تحرص على المشاركة في المؤتمر والمعرض الدولي لأمن ...

النقل تصدر بيانا تفصيليا بحادث معدية أبو غالب

النقل تصدر بيانا تفصيليا بحادث معدية أبو غالب

منذُ 3 دقائق

أصدرت وزارة النقل بيانا إعلاميا اليوم جاء فيه أنه في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الثلاثاء الموافق 2152024 وأثناء تراكي...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35647

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35647

منذُ 4 دقائق

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 35 ألفا و647 شهيدا و79 ألفا و852...

مجيديع قوة أي شعب أو أمة بالوحدة
مجيديع قوة أي شعب أو أمة بالوحدة
منذُ 4 دقائق

أوضح الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية بالمؤتمر الشعبي العام الشيخ عبدالله أحمد مجيديع أن اليمن...

الراعي المؤتمر وكل القوى الخيرة سيواجهون محاولات تقسيم اليمن
الراعي المؤتمر وكل القوى الخيرة سيواجهون محاولات تقسيم اليمن
منذُ 4 دقائق

رحب النائب الأول لرئيس المؤتمر الشعبي العام رئيس مجلس النواب الشيخ يحيى علي الراعي بإطلالة الذكرى ال34 لقيام الوحدة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

هل اعتذر بونو عن عدم خوض أولمبياد باريس من أجل بلعروش
وزارة الصحة في غزة الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية 5 مجازر ضد المدنيين راح ضحيتها 85 شهيدا و200 مصاب
حزب الله استهداف قاعدة ميرون جاء ردا على العدوان الإسرائيلي على محيط بعلبك
مسيرة في رام الله إسنادا لغزة ورفضا لسياسة الإدارة الأميركية