حضارة الاستعراض إلى أين

حضارة الاستعراض إلى أين؟

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 23-01-2024 م الساعة 01:09:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1978296.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - مقالات

ثورة الاتصالات باتت عبئًا وهمًّا يقضّان مضاجع التربويين والمثقفين والمهمومين بالحضارة الإنسانية وبثقافات الشعوب المختلفة للدرجة التي دفعت كثيرين من المبدعين العالميين إلى تأليف عديد من الكتب التي تلفت الانتباه إلى خطورتها على الحياة الإنسانية..

في أول ظهور لمنصة التواصل الاجتماعي "تويتر" وانتشارها في أكتوبر 2007م، حيث بدايات تقديم تدويناته المصغرة، أصدرت حينها مجلة التايم الأميركية الشهيرة عددًا أفردت على غلافه عنوانًا رئيسًا يصف "تويتر" بأنه ثورة "مريبة" فى عالم الاتصالات، وتناول رئيس تحرير المجلة بنفسه الموضوع مخصصًا صفحةً كاملة ليتناول فيها أهمية "تويتر" بعد أن عرف العالم منصة فيس بوك، وومضات من بدايات عالمنا المتسارع اليوم نحو ثورته الجامحة في عالم الاتصالات، خاصة وسائل التواصل الاجتماعي بعوالمها واتجاهاتها المختلفة.

نحن بالفعل أمام ثورة تواصلية هائلة، لكننا نختلف في تقييمها كل حسب رؤيته وثقافته واتجاهاته واستعداداته وخبراته وإدراكه لحجم الإيجابيات والسلبيات الكامنة فيها، وكذلك نحو تأثيرها في الحضارات والمجتمعات ثقافيًا وتربويًا واجتماعيًا.. حتى إنها غدت أدوات سلمٍ وأمنٍ معًا، وفي المقابل قنابل مدوية انتشارًا للعنف، وتصريفًا "للإرهاب" الذي بات عالميًا وشريكًا بفضل تلك الثورة من وجهة نظر كثيرين كسلاح تستعمله الدول بجنودها وخلاياها الوهمية الجديدة المريبة!

وفي منعطف آخر إثباتًا على المستويين الذاتي والنفسي، نجد اليوم كثيرًا منا لا يستطيع أن يفترق دقائق معدودة عن جهاز جواله.. حد الدهشة والإدمان الحقيقي، وفي المنعطف نفسه نجد أيضًا صغارنا وشبابنا وكأفراد أسرنا ومجتمعنا تحت تأثير جهاز مشغولين به هوسًا وتعلقًا، حتى انتقلت التقنية من "الجزئية" إلى "الكليّة" في حياتنا اليومية والطبيعية، وتحولت مع الوقت إلى "عبودية" مطلقة لبرامجها الاجتماعية التي لا نستطيع أن نتخلى عنها؛ تلك ببساطة ثورة اتصالات مذهلة انطلقت بسرعة النانو حتى لم تعد تحت السيطرة، ومن هنا تتبدى خطورتها التي استقطبت كثيرين إلى حد الاستغراق والالتهام، وغدت أسفًا تقودنا ولا نقودها!

والمحصلة البدهية المباشرة أن ثورة الاتصالات باتت عبئًا وهمًّا يقضّان مضاجع التربويين والمثقفين والمهمومين بالحضارة الإنسانية وبثقافات الشعوب المختلفة للدرجة التي دفعت كثيراً من المبدعين العالميين إلى تأليف عديد من الكتب التي تلفت الانتباه إلى خطورتها على الحياة الإنسانية.

ففي المنعطف نفسه، انتهى الروائي النوبلي العالمي ماريو فارغاس مؤخرًا من تأليف كتابه "حضارة الاستعراض" متسيّدًا مقدمة الكتب المهمومة بالسلوك الإنساني الحديث، التي تقود التنبيه إلى كثير من المخاوف على الحضارة الإنسانية وثقافات الشعوب من وسائل التواصل الاجتماعي، ووصل متأسفًا إلى أن الحضارة التي تعطي ثقافتها السائدة الأهمية الكبرى للتسلية وتشكيل المتعة وتجنّب كل ما يثير التفكير فيها، ستجعل الثقافة تتغيّر من مضمونها على مدى عقود قليلة وتنصهر انهيارًا إلى حيث لم تعد مرادفة للفكر والنقد وطرح الأسئلة الجوهرية لصناعة الحياة ومستقبلها!

بقي من اللافت في القراءة الثانوية لكتابه، أن ماريو "النوبلي" لم يتردد في التأكيد على أن مثل هذه الثقافة الاستعراضية "تعكس مسألة أخلاقية" تأتي في صميم الأسباب التي أدّت إلى انهيار الثقافة العليا، وتتناسق مع الانحطاط الثقافي؛ حيث غدا هناك خلط سائد في الأذهان ومعه إحساس متقولب بأن الثقافة لم تعد أكثر من "طريقة لطيفة لتمضية الوقت"؛ حيث يرى أن هذه المظاهر كلّها وغيرها التي تصب في المنحى نفسه، رغم ما تحتوي عليه من مخاطر حقيقية، ليست بحدّ ذاتها سوى "أعراض مرض أخطر" وأكثر تدميرًا للثقافة الحقيقية هو "تكريس ثقافة التسلية كهدف أعلى للحياة في مجتمعاتنا".

في الاختصار الأخير، كل ما يخشاه أرباب التربية والعلوم الاجتماعية والنفسية أننا لن نلقي بالًا، أو نلتفت لمثل هذه الإشارات الخطيرة قدر ما تستحق إلا بعد فوات الأوان كالعادة، أقلها الدفاع عن ضرورة احتفاظ مجتمعنا وأجياله بمختلف الأفكار التي تؤكّد القيّم والقيمة الإنسانية دون تهديد من استمرار التقدم التكنولوجي والعلمي ووصوله إلى مستوياته الحالية في استعمالاتنا المجنونة والمسيطرة علينا، وعلى أنماط تفكيرنا وأجيالنا و"تربيتهم" كذلك!.

مشاركة الخبر: حضارة الاستعراض إلى أين؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تحذيرات أممية من مذبحة رفح

تحذيرات أممية من مذبحة رفح

منذُ 12 دقائق

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا اليوم من تبعات أي اجتياح بري لجيش الاحتلال الإسرائيلي لرفح جنوبي...

أساليب صينية لـسرقة بيانات ملايين البشر عبر الألعاب الشهيرة

أساليب صينية لـسرقة بيانات ملايين البشر عبر الألعاب الشهيرة

منذُ 12 دقائق

كشفت ورقة بحثية جديدة عن الأساليب التي تستخدمها السلطات الصينية من أجل تجميع بيانات مئات الملايين حول العالم بمن فيهم...

أكسيوس بايدن يشارك شخصيا في جهود الصفقة ووقف إطلاق النار بغزة

أكسيوس بايدن يشارك شخصيا في جهود الصفقة ووقف إطلاق النار بغزة

منذُ 12 دقائق

كشف موقع أكسيوس الأمريكي اليوم الجمعة أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن يشارك شخصيا في الجهود الحالية المكثفة للتوصل...

نحو بناء نظام عالمي جديد لآدمية مكرمة

نحو بناء نظام عالمي جديد لآدمية مكرمة

منذُ 12 دقائق

محمد صالح البدراني يكتب انطبع فهم التمكين مع القوة والهيمنة بل الظلم وهذا ليس المعنى من التمكين فالتمكين هو القدرة على...

أخيرا فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط ملك الظلام الإلكتروني
أخيرا فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط ملك الظلام الإلكتروني
منذُ 17 دقائق

تمكنت وحدة مكافحة الإبتزاز الإلكتروني في شرطة البحث الجنائي بالعاصمة عدن من إلقاء القبض على أخطر مبتز إلكتروني في...

اليابان تهزم أوزبكستان وتتوج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاما
اليابان تهزم أوزبكستان وتتوج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاما
منذُ 21 دقائق

توج المنتخب الياباني ببطولة كأس آسيا للشباب تحت 23 عاما التي أقيمت في قطر بعد فوزه على أوزبكستان 10 الجمعة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - مقالات

سيرة في الهزائم الباردة
شركة بوينغ وأزماتها المتلاحقة
طقوس ماراثونية
مصنع تويوتا وكيس الرز