قلت السيطرة على غرب الأردن

قلت: السيطرة على غرب الأردن؟

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 23-01-2024 م الساعة 03:12:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1978381.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بدا لافتاً الزّخم الدولي في اليومين الماضيين باتحاه الدفع إلى حلّ الدولتين لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزّة من جهة، ولإنهاء انعكاسات عدم معالجة القضية الفلسطينية على المحيط الإقليمي والدولي من جهةٍ أخرى. لم يكن الأمر ليتطلّب استشهاد أكثر من 25 ألف فلسطيني في غزة، منذ 7 أكتوبر، ولا سقوط أكثر من 370 شهيداً في الضفة الغربية المحتلة، ليعود المجتمع الدولي إلى هذا الحلّ. في عالم مثالي، وفق مفاهيم الأمم المتحدة تحديداً، كان يُمكن تفادي كل ما عاشه الفلسطينيون منذ 1967، لو طُبّق حل الدولتين في حينه. كما أنه كان يمكن ألا تصل الأمور إلى هذا الحدّ في فلسطين، لو أنه بالأساس لم يداوِ الألمان خصوصاً، والأوروبيين عموماً، وقبلهم البريطانيون، عقدة ذنبهم التاريخية ومصالحهم السياسية، بدعم إنشاء دولة إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني. 
في الوقت الحالي، عاد الغرب إلى حلّ الدولتين، بالتزامن مع رفع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سقف التحدّي، واعتباره أن من الضروري لإسرائيل بسط السيطرة الأمنية على كامل المناطق الواقعة غربي الأردن، أي كل فلسطين التاريخية. يعتبر نتنياهو، لا وحدَه فقط، بل كل المعسكرات السياسية الإسرائيلية، أن الواقع الأمني للاحتلال يفترض أن يحكُم المجتمع الفلسطيني، سواء بوضعيته الحالية، أو وفقاً لدولة فلسطينية كاملة. بالتالي، يُشبه منطق قيام دولة فلسطينية، منزوعة السلاح، بحدّه الأدنى، السكن في منزل من دون أبواب، ما يسمح للصوص بدخوله. 
لا يمكن لأيّ حلّ دولتين أن يستقيم من دون العناصر البديهية لأي دولة، والسلاح أولها. لا يعني ذلك أسلحة دمار شامل، بل يعني أيضاً أن من حقّ الفلسطينيين في دولتهم امتلاك جيش جاهز للتصدّي لأي محاولةٍ مستقبليةٍ إسرائيلية، لفرض وقائع مغايرة لما قد يتم الاتفاق عليه حين تولد هذه الدولة. يعود ذلك إلى أن الإسرائيلي عادةً هو آخر من يلتزم بأي اتفاقٍ، مهما كان ثانوياً. رفض الالتزام باتفاق أوسلو، وقبله وبعده، ودائماً ضمن تبريراتٍ غير منطقية. يريد الإسرائيلي أمراً واحداً في كل اتفاق، وهو عدم الإبقاء على فلسطيني واحد في فلسطين التاريخية، لا في غزّة والضفة فقط، بل أيضاً عرب 1948. يتعامل الإسرائيلي على قاعدة أن اتفاق اليوم قد تزيله دماء الغد، خصوصاً أنه كان السبّاق في النكث بتواقيعه، والإخلال بتعهداته، ضارباً عرض الحائط بكل مبادئ الأخلاقيات السياسية وغيرها. 
وإذا أراد نتنياهو أو غيره فرض أمر واقع مختلف في غرب الأردن، وفق قوله، فلم يؤدّ ذلك فقط إلى استمرار الاعتداءات الإسرائيلية، بل أيضاً إلى توسيع نطاق المقاومة، وتزايد عجز حلفاء الاحتلال عن إيجاد مسوّغات تدعم حججه في وجه الفلسطينيين. والسيطرة الأمنية على المناطق الفلسطينية تعني حكماً مضاعفة مساحة أكبر المعتقلات الإنسانية في تاريخ الحديث، بعدما كانت مقتصرة على غزّة، لتشمل كل أرض ذات سيادة فلسطينية. 
غير أن أمام نتنياهو معضلة أساسية: الفلسطينيون. هل يقبلون بذلك؟ بالطبع لا. صحيحٌ أن هناك من قد يقبل، وأن هناك من يدعو إلى التفاوض، لكن أيضاً فإن ما فعله الاحتلال بقطاع غزّة خلال 17 عاماً من الحصار، تحديداً لجهة تحفيزه المقاومة بصورة غير مباشرة، فإن ذلك سيتمدّد إلى كل المناطق الفلسطينية، ما يجعل حياة الإسرائيليين جحيماً. هل هم على استعدادٍ لذلك؟ على الإسرائيليين أن يفهموا شيئاً محورياً هنا، ففي قولهم إنهم يقاتلون من أجل الوجود، فإن الفلسطينيين سيخوضون مثل هذه الحرب، لأنهم بلغوا مكاناً لا يمكن فيه لأي أحدٍ تهجيرهم، مثلما حدث في الماضي.  
كما أن السيطرة على مناطق غرب الأردن صعبة، يكفي أن السيطرة على غزّة لا تنجح، ويكفي أن السيطرة على باب مدخل مكتب حكومي لم يكن ناجعاً، خلال صدام رجال نتنياهو مع رجال يوآف غالانت. الهروب إلى الأمام لا ينجح دائماً.

مشاركة الخبر: قلت: السيطرة على غرب الأردن؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بايدن يواصل دفاعه عن الاحتلال ما يحدث بغزة ليس إبادة جماعية

بايدن يواصل دفاعه عن الاحتلال ما يحدث بغزة ليس إبادة جماعية

منذُ 34 دقائق

كرر الرئيس الأمريكي دفاعه عن الاحتلال بنفي أن ما يجري في غزة إبادة...

بيان فرنسي مؤيد للجنائية الدولية ندعم استقلالها في مكافحة الإفلات من العقاب

بيان فرنسي مؤيد للجنائية الدولية ندعم استقلالها في مكافحة الإفلات من ا...

منذُ 34 دقائق

أعلنت الخارجية الفرنسية دعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلالها في ملاحقة جرائم...

سامسونج تعلن حاسوب جالاكسي بوك 4 إيدج الجديد

سامسونج تعلن حاسوب جالاكسي بوك 4 إيدج الجديد

منذُ 1 ساعة

أعلنت شركة سامسونج رسميا الحاسوب المحمول الجديد جالاكسي بوك 4 إيدج Galaxy Book 4 Edge وهو أول حاسوب محمول للشركة من فئة كوبايلوت...

واشنطن تعلن أنها تقترب والرياض من التوصل إلى اتفاق دفاعي

واشنطن تعلن أنها تقترب والرياض من التوصل إلى اتفاق دفاعي

منذُ 1 ساعة

أعلن البيت الأبيض أن واشنطن والرياض تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي على معاهدة دفاع ثنائية بعد أن أحرز مستشار الأمن...

قلق أميركي من سباق بايدن وترامب على زيادة الرسوم الجمركية
قلق أميركي من سباق بايدن وترامب على زيادة الرسوم الجمركية
منذُ 1 ساعة

عاد الجدل في الأوساط الاقتصادية الأميركية حيال من سيدفع ثمن الرسوم الجمركية التي دخل المتنافسان على البيت الأبيض في...

بوريل الدول المصادقة على نظام الجنائية الدولية ملزمة بتنفيذ قراراتها
بوريل الدول المصادقة على نظام الجنائية الدولية ملزمة بتنفيذ قراراتها
منذُ 1 ساعة

قال ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الدول المصادقة على نظام المحكمة الجنائية الدولية ملزمة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وكالة إرنا الإيرانية الحكومية لا معلومات موثوقة بعد عن مكان مروحية الرئيس الإيراني وعمليات البحث مستمرة
الأهلي يواجه الاتحاد قمة عربية في مونديال الأندية بأسلحة فرنسية
الهلال الأحمر الفلسطيني استلمنا شهيدا 20 عاما من مخيم نور شمس في طولكرم وجار نقله إلى المستشفى
مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة