تصريحات مسؤولة أممية بشأن الحرب على غزة تثير غضب الأردنيين

تصريحات مسؤولة أممية بشأن الحرب على غزة تثير غضب الأردنيين

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 23-01-2024 م الساعة 05:18:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1979039.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

انتقدت أحزاب وقوى سياسية أردنية، ومنظمات مجتمع مدني، تصريحات وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، الأردنية سيما بحوث، واتهمتها بتبني رواية الاحتلال حول أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وما تبعها من عدوان على قطاع غزة.

ووصفت بحوث، في بيان لها على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، هجمات حركة حماس على الاحتلال بـ"الأهوال"، وأشارت إلى "روايات مروعة عن أعمال عنف جنسي غير معقول خلال الهجمات".

كما أبدت تعاطفها مع "عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة"، ووصفتهم بـ"الشجعان، وطالبت بإطلاق سراحهم "دون شرط أو قيد".

وأدان "ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية الأردنية" في بيان، اليوم الثلاثاء، تصريحات بحوث، "مثمناً" الاحتجاجات المؤسسية والشعبية الواسعة على تصريحاتها، التي "تتعارض مع مبادئ ومواثيق هيئة الأمم المتحدة المتعلقة بحق الشعوب في تقرير مصيرها، وحقها في ممارسة المقاومة بكل أشكالها في ظل وجود احتلال أجنبي".

الائتلاف الذي يضم أحزاب: "البعث العربي الاشتراكي"، و"البعث العربي التقدمي"، و"الحركة القومية للديمقراطية المباشرة"، و"الشعب الديمقراطي"، و"الشيوعي"، طالب المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالتراجع الفوري، والاعتذار عن تصريحاتها، والتوقف عن "النفاق".

ودعا الائتلاف إلى تشكيل لجنة تحقيق في "الجرائم المروعة" التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، من "القتل الجماعي والاختطاف وسرقة أعضاء الموتى وبقر بطون النساء الحوامل وتعذيب النساء الأسيرات في المعتقلات الصهيونية، والتحقيق في أهوال الدمار والتجويع والحرمان من الماء والغذاء والدواء، والتهجير القسري".

بدورها، أدانت كتلة الإصلاح النيابية التصريحات الصادرة عن مديرة برنامج المرأة في الأمم المتحدة سيما بحوث، وقالت في بيان لها، الثلاثاء، إن هذه التصريحات "تشكل انحيازاً وغطاءً وتبريراً واضحاً للاحتلال الذي يرتكب يومياً جرائم ضد الإنسانية ويمارس القتل ضد النساء والأطفال في قطاع غزة، وينفذ إبادة جماعية ضد البشر والحجر وسائر أشكال الحياة هناك".

وطالبت الكتلة، الحكومة الأردنية، باتخاذ "الإجراءات القانونية والرسمية اللازمة" تجاه بحوث، التي تحمل الجنسية الأردنية، بما "يضمن تراجعها عما صرحت به ومحاسبتها عليه".

وعبّر تجمع "نساء أردنيات من أجل فلسطين ودعم المقاومة" عن "ذهوله واستنكاره واستهجانه لموقف الأمم المتحدة، بأجهزتها ومؤسساتها العاجزة حتى الآن عن القيام بواجبها بوقف جرائم الإبادة بحق الشعب الفلسطيني وتجريم آلة القتل الصهيونية".

وقال التجمّع إن "سيما بحوث تجاهلت في بيانها أن "آلة الحرب الإسرائيلية قتلت أكثر من 17500 امرأة وطفل فلسطيني في غزة، بعد 7 أكتوبر، وتعامت تماماً عن خمسة وسبعين عاماً من جرائم ومجازر أبشع ارتُكبت وما زالت بحق البشر والحجر وبشكل يومي"، ووصفت تصريحات بحوث بأنها "تفتقر إلى المصداقية" حين تجاهلت "17 عاماً من الحصار وتحول قطاع غزة إلى سجن كبير، يفتقر لكل مقومات الحياة الإنسانية".

وطالب التجمّع بأن تسحب بحوث تقريرها "المضلل والمشين، والاعتذار الفوري عما بدر منها من قلب للحقائق وتضليل للأمم المتحدة" بمعلومات ثبت بطلانها.

ورأت "رابطة المرأة الأردنية" (رما) أن ما ورد في بيان بحوث "يتماهى مع الرواية الصهيونية"، مؤكدة أن ما حدث في السابع من أكتوبر هو نتاج طبيعي لمعاناة الفلسطينيين في القطاع، مشددة على أن الشعب الفلسطيني "له كامل الحق بالمقاومة التي تكفلها كافة الشرائع لاستعادة حقوقه المشروعة".

ونفت الحكومة الأردنية أن تحوز بحوث أي صلة وظيفية أو تمثيلية بالأردن، ونقلت منصة "حقك تعرف" الحكومية الأردنية، عن مصدر حكومي قوله إن "بحوث تقاعدت من منصبها في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في العام 2021"، مبيناً أنه "منذ تقاعدها ليست لها أي علاقة وظيفية بالأردن، ووظيفتها بالأمم المتحدة بتعيين من الأمين العام للأمم المتحدة".

مشاركة الخبر: تصريحات مسؤولة أممية بشأن الحرب على غزة تثير غضب الأردنيين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قلق على حياة الأسير إبراهيم حامد بعد الكشف عن تعرضه للتعذيب

قلق على حياة الأسير إبراهيم حامد بعد الكشف عن تعرضه للتعذيب

منذُ 5 دقائق

كشف أحد المعتقلين المفرج عنهم مؤخرا تعرض القائد إبراهيم حامد إلى التعذيب...

جيش الاحتلال يعلن إصابة 3 جنود داخل نفق مفخخ في رفح

جيش الاحتلال يعلن إصابة 3 جنود داخل نفق مفخخ في رفح

منذُ 5 دقائق

إعلان جيش الاحتلال جاء بعد إعلان لكتائب القسام عن كمين أوقع جنود الاحتلال بين قتيل...

رجل يصيب شرطيين بالرصاص بمركز شرطة في باريس شاهد

رجل يصيب شرطيين بالرصاص بمركز شرطة في باريس شاهد

منذُ 5 دقائق

استولى الرجل على سلاح أحد عناصر الأمن وأطلق النار على شرطيين أصابهما بجراح طفيفة فيما وصفت حالة المهاجم...

العراق  8 عمليات عسكرية للمقاومة الإسلامية ضد العدو الإسرائيلي خلال 24 ساعة أهداف حيوية وموقع عسكري

العراق 8 عمليات عسكرية للمقاومة الإسلامية ضد العدو الإسرائيلي خلال 24...

منذُ 15 دقائق

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق عن تنفيذها 8 عمليات ضد مواقع عدة في إسرائيل بواسطة الطيران المسير وصاروخ الأرقب خلال...

ما العقبات التي تواجه نقل المساعدات إلى غزة عبر الرصيف الأمريكي
ما العقبات التي تواجه نقل المساعدات إلى غزة عبر الرصيف الأمريكي
منذُ 25 دقائق

ستظل المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون في قطاع غزة قابعة على متن سفينة شحن تابعة للبحرية الأمريكية على...

صنعاء للعدو لا خطوط حمرا بعد رفح موجة جديدة من الاستهدافات للسفن المرتبطة بإسرائيل
صنعاء للعدو لا خطوط حمرا بعد رفح موجة جديدة من الاستهدافات للسفن المرت...
منذُ 38 دقائق

 أتبع قائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي التصعيد المستمر ضد السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وخليج عدن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلق عملية عسكرية وسط قطاع غزة
جان- بيير فيليو من سورية إلى أوكرانيا إلى غزة
بيتكوين أمام تحدي التنصيف إليك المخاوف والتوقعات
هل فتح الباب أمام الإصلاح النقابي في الأردن