حفل إنجاز وتسليم الخرائط المنجزة من مشروع التخريط الجيولوجي بصنعاء

حفل إنجاز وتسليم الخرائط المنجزة من مشروع التخريط الجيولوجي بصنعاء

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 29-01-2024 م الساعة 05:34:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1986342.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - محلية

الإثنين، 18 رجب 1445هـ الموافق 29 يناير 2024

صنعاء - سبأ:

نظمّت الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية ممثلة بالإدارة العامة للمسوحات الجيولوجية - مشروع التخريط الجيولوجي، اليوم حفل إنجاز وتسليم الخرائط المنجزة 100 ألف : 1 للمراحل الأربع وتدشين المرحلة الخامسة من المشروع.

وخلال الحفل أكد نائب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية بكيل رسام، الحرص على إنجاز وتسليم الخرائط المنجزة، للمراحل الأربع وبدء المرحلة الخامسة من المشروع.

ونوه بجهود فريق المشروع في إنجاز مراحله الأربع مع مذكراتها التفسيرية، حاثاً الفريق على مضاعفة الجهود لإنجاز واستكمال المرحلة الخامسة التي ستكون جاهزة نهاية العام الهجري 1445هـ.

فيما أشار مدير التخطيط بالهيئة أحمد رشيد، إلى أن المشروع تم إعداده بكوادر محلية وطنية متدربة ومؤهلة .. مبيناً أن المشروع يمثل نقلة نوعية لليمن باعتبارها الدولة الوحيدة التي نفذت خارطتها بكوادر محلية بالرغم من ظروف وتداعيات العدوان والحصار.

وأكد أهمية المشروع في إنجاز الخرائط واستكمالها بمذكرات تفسيرية وإخراجها باللغتين العربية والإنجليزية.

بدوره أشار مدير الأدلة العامة للمسوحات الجيولوجية طه الكحلاني، إلى أهمية تسليم الخرائط الجيولوجية المنجزة والجاهزة للتداول والاستخدام بالإدارة العامة للمعلومات والنشر لتتولى مهامها وتستفيد منها كافة إدارات الهيئة والمهتمين بالأعمال الجيولوجية.

واعتبر إنجاز الخرائط الجيولوجية، ثمرة أربع سنوات من العمل والجهد المتواصل كخطة تمثلت بأربع مراحل سنوية، خلصت إلى 26 خارطة جيولوجية بمقياس رسم 1 : 100000 مع مذكراتها التفسيرية.

وأفاد الكحلاني بأن هذه الخرائط، تمثل 27 مربعاً ولوحة وخارطة جزيرة سقطرى بمربعاتها السبع لتمثل جميعاً 33 مربعاً منجزاً من إجمالي 220 مربعاً تغطي اليمن ضمن خارطة خطة المشروع لهذا المقياس.

وأكد الحرص على تدشين العمل بالمرحلة الخامسة لخمس خرائط جيولوجية ستكون جاهزة نهاية العام الهجري الجاري، مبيناً أن هذه المرحلة تتميز بتنفيذ أول أعمال حقلية منذ ثمان سنوات شملت مربعات مهمة، كانت تمثل الأعمال الحقلية فيها.

ولفت مدير الأدلة العامة للمسوحات الجيولوجية إلى أن إنجاز الخرائط بصورتها الحالية لم تكن سهلة، بل واجهت تحديات فنية، وبذل فريق المشروع أقصى جهده لتكون تلك الخرائط ومذكراتها التفسيرية دقيقة، وتلبي الغاية منها مع وضع احتمال تعديلات وملاحظات مستقبلية تتناسب مع مقياس رسم الخارطة، مؤكداً مواصلة المشروع لأعماله وعلى شكل مراحل سنوية حتى إنجاز كل مربعاته ولوحاته.

من جانبه أشار مدير مشروع التخريط الجيولوجي المهندس سلطان القدسي إلى أهمية المشروع الاستراتيجي في توفير البيانات والمعلومات التي تؤسس لبناء قاعدة معلومات تخدم البنية التحتية للدولة، وتمكن من خلالها الجبهات المختصة وأصحاب القرار من استغلالها في إدارة مصادر الثروات الطبيعية لخدمة الاقتصاد الوطني وإيجاد تنمية حقيقية من خلال التخطيط لاستغلال وإدارة الثروة المعدنية.

واستعرض الأهداف الإستراتيجية للمشروع أبرزها إعداد وإنتاج 220 خارطة جيولوجية تفصيلية بمقياس رسم 1 : 100000 تغطي أراضي الجمهورية اليمنية.

وتطرق إلى أن من الأهداف الإستراتيجية للمشروع، رصد وتحديد أهم الظواهر المعدنية، وتدريب كادر فني على إعداد وإنتاج الخرائط الجيولوجية وكذا إعداد وإنتاج خرائط غرضية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتدريب كوادر الهيئة والجهات الحكومية على إنتاج خرائط جيولوجية رقمية باستخدام تقنية الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية.


مشاركة الخبر: حفل إنجاز وتسليم الخرائط المنجزة من مشروع التخريط الجيولوجي بصنعاء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إزاى تقوى ذاكرتك فترة الامتحانات نصائح هتفيدك

إزاى تقوى ذاكرتك فترة الامتحانات نصائح هتفيدك

منذُ 17 دقائق

يستعد طلاب الثانوية العامة للامتحانات والمقرر أن تبدأ 10 يونيو المقبل ويحتاج الطلبة خلال فترة الامتحانات الاهتمام...

ما مرض بيرثيس عند الأطفال العلامات والأسباب والعلاج

ما مرض بيرثيس عند الأطفال العلامات والأسباب والعلاج

منذُ 17 دقائق

الطفولة هي فترة صعبة للأطفال والآباء على حد سواء و غالبا ما يكون من الصعب على الأطفال نقل المشكلات الصحية التي يواجهونها ...

قمة

قمة

منذُ 18 دقائق

قمة...

لو بتشتغل في الشمس 10 نصائح للتغلب على الأجواء الحارة

لو بتشتغل في الشمس 10 نصائح للتغلب على الأجواء الحارة

منذُ 18 دقائق

عند العمل في الشمس خلال فترات نهار وحرارة الشمس الشديدة من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات التى تساعدك على اكمال اليوم...

نظمى يومك وحددى أولوياتك نصائح مهمة للتوازن بين دورك كأم وعملك
نظمى يومك وحددى أولوياتك نصائح مهمة للتوازن بين دورك كأم وعملك
منذُ 18 دقائق

مع اقتراب إجازة الأمومة من نهايتها قد تشعر المرأة بالتضارب قد تكون العودة إلى العمل باختيارك أو بدافع الضرورة لكن ترك...

عاجل  استشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه في الحادث الذي تعرضت له مروحيتهم
عاجل استشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه في الحادث الذي تعرضت له مروحيته...
منذُ 22 دقائق

استشهد السيد إبراهيم رئيسي رئيس بلادنا في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في المنطقة الجبلية شمال غرب إيران كما أن وزير...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - محلية

الاطلاع على مشروع سفلتة شارع 7 أكتوبر في مديرية الحالي بالحديدة
حجة أمسيتان في حرض وكشر نصرة للأقصى
مناقشة الوضع التمويني ونشاط مكتب الصناعة بمحافظة مأرب
لجنة الحقوق والحريات بمجلس الشورى تزور المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ومركز الأمل