زيادة أسعار الشحن الجوي وسط أزمة البحر الأحمر

زيادة أسعار الشحن الجوي وسط أزمة البحر الأحمر

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 30-01-2024 م الساعة 02:45:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1987484.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ارتفعت أسعار الشحن الجوي العالمية للمرة الأولى منذ 7 أسابيع وقبيل العام القمري الجديد في آسيا، إذ دفعت الهجمات على سفن شحن في البحر الأحمر الشركات إلى اللجوء لتأمين شحن جوي أعلى كلفة.

وقالت وكالة بيانات الأسعار "تي.إيه.سي إنديكس TACIndex" إن مؤشر البلطيق للشحن الجوي، الذي يظهر معدلات المعاملات الأسبوعية للشحن العام عبر عدد من الطرق، ارتفع 6.4% في الأسبوع حتى أمس الاثنين، ليعكس الانخفاضات منذ الذروة الموسمية في منتصف ديسمبر/كانون الأول.

وأجبرت الهجمات التي شنتها حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على سفن في البحر الأحمر، والتي بدأت تعبيراً عن التضامن مع الفلسطينيين في غزة، شركات الشحن على اعتماد طرق أطول يمكن أن تضيف أسابيع إلى مواعيد التسليم.

وذكر مؤشر" تي.إيه.سي"، وفقاً لوكالة "رويترز"، أن "الزيادة تتماشى مع التوقعات بأن الأسعار قد ترتفع بعد تعطل الشحن البحري في البحر الأحمر، على الرغم من أن المصادر تشير أيضاً إلى أن الأسعار غالباً ما ترتفع في الفترة التي تسبق السنة الصينية الجديدة".

وتغلق العديد من المصانع في الصين أبوابها لقضاء العطلة التي تستمر ثمانية أيام، وتبدأ هذا العام في العاشر من فبراير/ شباط، وتسعى الشركات لإيصال المخزون إلى العملاء قبل ذلك.

وارتفعت أسعار الشحن الجوي من شنغهاي 8.8% على أساس أسبوعي أمس الاثنين، مدفوعة بزيادات كبيرة إلى أوروبا. كذلك ارتفعت أسعار الشحن الجوي خارج هونغ كونغ 5.9%، وقفزت أسعار الشحن الجوي خارج جنوب شرق آسيا 10%.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) الخميس الماضي، إن حركة الشحن التي تمر عبر قناة السويس انخفضت 45% في الشهرين الماضيين بعد تحويل شركات شحن مسار السفن نتيجة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، ما أدى إلى ارتباك طرق التجارة البحرية المضطربة بالفعل.

وحذر أونكتاد، الذي يدعم الدول النامية في مسألة التجارة العالمية، من مخاطر ارتفاع التضخم وحالة عدم اليقين بشأن الأمن الغذائي وزيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وذكر أونكتاد أن عدد السفن التي عبرت قناة السويس انخفض 39% مقارنة ببداية ديسمبر/ كانون الأول، ما أدى إلى انخفاض حمولات الشحن 45%.

قالت شركة التكرير الأميركية "فاليرو إنرجي" الخميس الماضي، إن هجمات البحر الأحمر رفعت أسعار شحن النفط الخام.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة، غاري سيمنز، في اتصال مع المستثمرين: "إمداداتنا من النفط الخام لا تأتي من تلك المنطقة. لذلك لم نتأثر كثيراً في هذا الشأن. لكن التأثير الكبير... كان في أسعار الشحن". 

ويقع البحر الأحمر الذي يؤدي إلى قناة السويس على الطريق التجاري الرئيسي بين الشرق والغرب، من مراكز التصنيع في آسيا إلى أوروبا ثم إلى الساحل الشرقي للأميركتين.

ويمر ما بين 12 و15% من التجارة العالمية وما بين 25 و30% من حركة الحاويات عبر قناة السويس.

وانخفضت شحنات الحاويات عبر القناة 82% في الأسبوع المنتهي في 19 يناير/كانون الثاني مقارنة بأوائل ديسمبر/كانون الأول، كذلك تراجعت شحنات الغاز الطبيعي المسال بشكل أكبر، في حين شهدت شحنات البضائع السائبة الجافة تراجعاً أقل، بينما زادت حركة ناقلات النفط الخام قليلاً.

وقال رئيس ميناء برشلونة‭‭‭ ‬‬‬لويس سلفادو أمس الاثنين، إن السفن تبلغ الميناء الإسباني بتأخر لفترات تراوح بين عشرة و15 يوماً نظراً لاضطرارها إلى الالتفاف حول أفريقيا لتجنّب هجمات محتملة في البحر الأحمر.

وفي الأسابيع الأخيرة، لجأت شركات الشحن أكثر لاستخدام الشحن الجوي، وبدأ بعض العملاء في شحن البضائع كلياً أو جزئياً من طريق الجو لتجنب التأخير.

ومع ذلك، ظلت أسعار الشحن الجوي مستقرة نسبياً، نظراً لتزامن أزمة الشحن مع هدوء الطلب بعد عيد الميلاد.

واتخذت أسعار الشحن الجوي العالمية اتجاهاً هبوطياً منذ أوائل عام 2022 من أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الجائحة. وانخفض مؤشر الشحن الجوي لمنطقة البلطيق بنحو 24% على أساس سنوي أمس الاثنين.

ووفقاً لبيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، يمثل الشحن الجوي، وهو أكثر تكلفة من الشحن البحري، أقل من 1% من التجارة العالمية من حيث الحجم.

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: زيادة أسعار الشحن الجوي وسط أزمة البحر الأحمر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رسالة من مشرعين إلى بايدن إسرائيل انتهكت القانون الأمريكي

رسالة من مشرعين إلى بايدن إسرائيل انتهكت القانون الأمريكي

منذُ 10 دقائق

كشفت رسالة موجهة من مشرعين ديمقراطيين إلى الرئسي الأمريكي جو بايدن وجود أدلة تثبت انتهاك الاحتلال الإسرائيلي للقانون...

في رابعة مراحل الاسناد لغزة وأهلها وفلسطين وقدسها اليمن يحاصر إسرائيل في المتوسط  يبدأ تنفيذ هذا من ساعة إعلان هذا البيان  فصائل المقاومة تحتفي  قدوة للعرب والمسلمين

في رابعة مراحل الاسناد لغزة وأهلها وفلسطين وقدسها اليمن يحاصر إسرائيل ...

منذُ 12 دقائق

المرحلة الرابعة من التصعيد كيف تقطع يد اليمن شريان إسرائيل في المتوسط مثل 5 أيارمايو فاتحة لمرحلة جديدة من الإسناد...

بريطانيا فرض عقوبات على إسرائيليين متشددين بسبب أعمال عنف في الضفة الغربية

بريطانيا فرض عقوبات على إسرائيليين متشددين بسبب أعمال عنف في الضفة الغ...

منذُ 13 دقائق

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان الجمعة عن فرض المزيد من العقوبات على ما وصفتهم بالجماعات والأفراد الإسرائيليين ...

المبيدات المحظورة في اليمن شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقبا للإثراء

المبيدات المحظورة في اليمن شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقبا للإثراء

منذُ 36 دقائق

تتعرض الأسواق إلى إغراق بعدد كبير من المبيدات المحظورة في اليمن التي زادت مع ارتفاع حدة التهريب وتورط شبكات نافذة في...

ترامب وضع خطة لتسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا حال وصوله للسلطة
ترامب وضع خطة لتسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا حال وصوله للسلطة
منذُ 42 دقائق

أفادت وسائل إعلام بريطانية اليوم السبت بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وضع خطة مفصلة لإنهاء النزاع سلميا في...

فلسطين  فصائل المقاومة تحيي السيد القائد عبدالملك الحوثي وتدعو الشعوب والقوى في العالم العربي والإسلامي إلى دعم المواقف اليمنية وتأييدها
فلسطين فصائل المقاومة تحيي السيد القائد عبدالملك الحوثي وتدعو الشعوب ...
منذُ 45 دقائق

بعيد إعلان القوات المسلحة اليمنية بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد ردا على استمرار العدوان على غزة فصائل المقاومة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

3 أهداف قوية على رادار ريال مدريد في ميركاتو الصيف
إذاعة جيش الاحتلال سيتوجب على قيادة الجيش والمستوى الأمني حسم مهمة الفرقة 98 التالية مخيمات وسط القطاع أم رفح
الاحتلال يفرج عن عدد من أسيرات غزة
أميركا وإسرائيل رعاية أم شراكة