الجرحى الفلسطينيون في تونس ينتظرون لم الشمل مع عائلاتهم

الجرحى الفلسطينيون في تونس ينتظرون لمّ الشمل مع عائلاتهم

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 30-01-2024 م الساعة 04:16:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1987701.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يبحث الهلال الأحمر التونسي عن حلول من أجل لم الشمل الأسري لجرحى فلسطينيين جرى نقلهم للعلاج في تونس بينما تعذر عبور أطفالهم وذويهم بسبب صعوبة الحصول على التراخيص، ما يزيد معاناة الجرحى النفسية في ظل تواتر انقطاع الاتصالات في غزة.
ومنذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الثاني تمكنت سلطات تونس من نقل ما يزيد عن 130 مصاباً على دفعتين لتلقي العلاج في مستشفياتها، من بينهم من تركوا أطفالهم في القطاع دون عائل وسط مخاطر القصف والنزوح المستمر.
وقالت المتحدثة باسم الهلال الأحمر التونسي، بثينة قراقبة إن "مصابين يتلقون العلاج في مستشفيات تونس بصحبة مرافقيهم قدموا طلبات لتقريب الروابط العائلية وجلب أطفالهم وذويهم العالقين وسط الحرب مع استمرار القصف وتعذر عودتهم في الوضع الراهن".

الجرحى قلقون على أطفالهم في غزة

وأكدت قراقبة في تصريح لـ"العربي الجديد" أن "من بين المصابين الذين جرى نقلهم إلى تونس من تركوا أطفالهم في القطاع دون عائل وهم في الغالب أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 3 و13 عاماً لم يسمح لهم بالخروج من المعبر إبان نقل الجرحى إلى تونس".
وأشارت المتحدثة باسم الهلال الأحمر التونسي إلى أن "انقطاع الوصل العائلي بين المصابين الموجودين في تونس وذويهم يزيد من معاناتهم النفسية"، لافتة إلى أن "جهوداً حثيثة تبذل بالتنسيق مع السلطات المصرية والهلال الأحمر الفلسطيني من أجل الاستجابة لطلباتهم ولم شمل أسرهم".
ويزيد انقطاع الاتصالات المتواتر في القطاع والنزوح المستمر، في انشغال الجرحى من طالبي تقريب الروابط العائلية، حيث غالبا ما يتعذر عليهم الاطمئنان على أوضاع أسرهم وأطفالهم المحاصرين داخل القطاع، بحسب مسؤولة الهلال الأحمر.
وتابعت "تركت إحدى المصابات التي جرى نقلها بصحبة زوجها رضيعة في سن الثالثة ترعاها حالياً جدتها المسنة، كما تركت أسرة أخرى متكونة من أربعة أفراد جرى نقلهم إلى تونس صبياً بمفرده لا يتجاوز عمره 13 عاماً".
وحول الوضعية الصحية للمصابين الذين يتلقون العلاج في تونس قالت قراقبة إن "عدداً منهم غادر المستشفى وهم في مرحلة النقاهة والتأهيل لتركيب أطراف اصطناعية، لا سيما أن إصابات العديد منهم تطلّبت بتر الأعضاء المتضررة".
أما في ما يتعلّق بالأسر التونسية التي كانت مقيمة في غزة وجرى إجلاؤها فأكدت المتحدثة أنه "جرى مؤقتاً إيواؤهم في مركز خاص والبدء في إجراءات توفير مساكن مستقلة وتسجيل أبنائهم في المدارس لتجهيز استقرارهم النهائي في تونس".

وأفادت بأن "أغلب هذه العائلات ليس لهم أسر في تونس قادرة على استقبالهم، ما يزيد حاجتهم إلى مساعدات الهلال الأحمر الذي يتولى توفير مستلزماتهم الحياتية في انتظار اندماجهم المجتمعي مجدداً في وطنهم الأم".
واعتبرت قراقبة أن" تعليق تمويل عديد الدول لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" يلقى مسؤوليات أكبر على عاتق المنظمات لتقديم المساعدات لفائدة المواطنين في غزة"، مشيرة إلى أن "تونس تتهيّأ إلى شحن باخرة مساعدات إغاثية سترسو في أحد الموانئ المصرية لضمان وصول المواد اللازمة إلى أصحاب الحق ما قبل شهر رمضان".

مشاركة الخبر: الجرحى الفلسطينيون في تونس ينتظرون لمّ الشمل مع عائلاتهم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

منذُ 19 دقائق

تنظم مكتبة الديوان مناقشة لكتالوج عبد الهادى الجزار يوم 29 مايو المقبل في تمام الساعة السابعة مساء بأحد فنادق القاهرة...

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا...

منذُ 20 دقائق

تفاعل نشطاء مع إعلان استشهاد نجل قائد لواء رفح في كتائب القسام بعد تنفيذه كمينا قتل فيه 15 جنديا بحسب ما أعلنت...

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

منذُ 20 دقائق

أعلن جيش الاحتلال مقتل اثنين من جنود لواء جفعاتي خلال معارك في مدينة رفح جنوب قطاع...

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

منذُ 20 دقائق

انتقدت أوساط إسرائيلية خطوة إغلاق مكاتب الجزيرة لدى الاحتلال واعتبرتها خطوة تضاف إلى رصيد...

لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
منذُ 20 دقائق

السفر هو جانب مهم جدا من الحياة حتى عندما يكون أطفالك صغارا جدا لأنهم بغض النظر عن أعمارهم يحبون السفر واستكشاف أماكن...

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
منذُ 20 دقائق

إن رعاية التطور المعرفي لطفلك منذ لحظة ولادته تضع الأساس للنجاح الأكاديمي والحياتي له في المستقبل يشار إلى الطريقة التي ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

Perfect Days صورة للضوء حين يتسلل من بين الأغصان
سرايا القدس نخوض اشتباكات ضارية مع جنود وآليات العدو الصهيوني في غرب وجنوب مدينة غزة
مشاهير ونجوم الفن يحتفون بإنجاز الأردنبترفعوا الراس يا نشامى
أينما يحط الإمبريالي رحله