الجيش الأميركي يدمر عشر مسيرات وصواريخ حوثية

الجيش الأميركي يدمر عشر مسيرات وصواريخ حوثية

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 02-02-2024 م الساعة 02:11:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1991051.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الرياضة - دولية

أعلن الجيش الأميركي الأربعاء سلسلة عمليات عسكرية ضد الحوثيين اليمنيين الذين يهددون الملاحة التجارية في البحر الأحمر، مؤكدا إسقاط أكثر من عشر مسيّرات هجومية وصواريخ ومحطة تحكم أرضية.

وأفادت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان أنه قرابة الساعة 20,30 (17,30 ت غ) الأربعاء "أطلق المسلحون الحوثيون صاروخا بالستيا مضادا للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه خليج عدن. وتمكنت +يو أس أس كارني+ من إسقاطه بنجاح".

وأضافت سنتكوم أنه بعد أقل من ساعة قامت المدمرة الأميركية بـ"إسقاط ثلاث طائرات مسيّرة إيرانية كانت على مقربة منها"، دون تحديد ما إذا كانت مسلّحة أم للمراقبة فقط.

كذلك أعلنت سنتكوم في المساء أن ضربات أميركية دمرت "محطة تحكم أرضية للطائرات المسيّرة تابعة للحوثيين و10 طائرات مسيّرة انقضاضية (...) شكلت تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن القوات البحرية الأميركية في المنطقة".

وفي وقت سابق الأربعاء، أكد الجيش الأميركي تدمير صاروخ أرض جو كان جاهزا للإطلاق من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، كان "يشكل تهديدا وشيكا" لطائرات أميركية على ما أوضحت سنتكوم بدون أن تحدد نوع الطائرات.

نفّذت الولايات المتحدة ضربات ضد الحوثيين بشكل أحادي أو بشكل مشترك مع بريطانيا، لكن الضربات الجوية السابقة ركّزت على هدف منع المتمردين من استهداف الملاحة البحرية لا التعامل مع أي تهديد للطائرات.

وجاء في بيان "سنتكوم"، "قامت قوات القيادة المركزية الأميركية بقصف وتدمير صاروخ أرض-جو تابع للحوثيين كان معدا مسبقا للإطلاق". وأضاف أن القوات حددت "موقع الصاروخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون وقررت أنه يمثل تهديدا وشيكا للطائرات الأميركية"، من دون تحديد نوع تلك الطائرات أو موقع الضربة. بدأ المتمردون استهداف سفن في البحر الأحمر في نوفمبر، قائلين إنهم كانوا يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل دعما للفلسطينيين في غزة .

لمحاولة ردعهم، شنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة في 12 و22 يناير سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين الحين والآخر ضربات.

واستهدف بعض الضربات الأميركية صواريخ قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها تشكل تهديدا وشيكا للسفن، ما يشير إلى جهد مراقبة قوي يركز على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون ومن المحتمل أنه يشمل طائرات عسكرية. كما شكلت الولايات المتحدة قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات الشهر الماضي للمساعدة في حماية الشحن في البحر الأحمر الذي يمر عبره ما يصل إلى 12% من التجارة العالمية.

بالإضافة إلى العمل العسكري، سعت واشنطن إلى ممارسة ضغوط دبلوماسية ومالية على الحوثيين، وأعادت تصنيفهم "منظمة إرهابية" في وقت سابق من يناير بعد أن أسقطت هذا التصنيف سابقا إثر تولي الرئيس جو بايدن منصبه.

لكن هجمات الحوثيين استمرت، وأعلنوا الأربعاء أنهم استهدفوا سفينة تجارية أميركية "بعدة صواريخ بحرية في البحر الأحمر".

وأفادت شركة الأمن البحري "أمبري" أن سفينة تجارية استُهدفت بصاروخ جنوب غرب عدن، وأن السفينة أبلغت عن انفجار على جانبها الأيمن، لكنها لم تذكر جنسيتها.

مشاركة الخبر: الجيش الأميركي يدمر عشر مسيرات وصواريخ حوثية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قيادي بـحماس يتهم نتنياهو بعرقلة المفاوضات وإفشال جهود الهدنة

قيادي بـحماس يتهم نتنياهو بعرقلة المفاوضات وإفشال جهود الهدنة

منذُ 7 دقائق

اتهم قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم السبت رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بعرقلة المفاوضات الهادفة...

شيخ قطري يبيع قصره بلندن لأحد أفراد الأسرة الحاكمة بهذا المقابل

شيخ قطري يبيع قصره بلندن لأحد أفراد الأسرة الحاكمة بهذا المقابل

منذُ 7 دقائق

كشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية عن صفقة ضخمة جرت العام الماضي في لندن وتمثلت في بيع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد...

الاتحاد الأوروبي يعزز تحركاته في شرق ليبيا فما هي أهدافه

الاتحاد الأوروبي يعزز تحركاته في شرق ليبيا فما هي أهدافه

منذُ 9 دقائق

تحركات أوروبية في شرق ليبيا قام بها سفير الاتحاد الأوروبي نيكولا أورلاندو اليوم السبت كان أبرزها لقاؤه بالمشير خليفة...

الانسحاب المتواصل للبوارج الأوروبية من البحر الأحمر  عجز عن المواجهة أم قناعة بالهزيمة

الانسحاب المتواصل للبوارج الأوروبية من البحر الأحمر عجز عن المواجهة أ...

منذُ 13 دقائق

تضاءلت أعداد البوارج الحربية الغربية قبالة سواحل اليمن بشكل ملحوظ في ظل هروب الفرقاطة الألمانية Die Fregatte Hessen بعد فشلها في ...

مصادر فلسطينية طائرات العدو الاسرائيلي تشن غارة على شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة
مصادر فلسطينية طائرات العدو الاسرائيلي تشن غارة على شرق مدينة رفح جنوب...
منذُ 14 دقائق

مصادر فلسطينية طائرات العدو الاسرائيلي تشن غارة على شرق مدينة رفح جنوبي قطاع...

مصادر لبنانية مدفعية العدو الاسرائيلي تستهدف منطقة اللبونة جنوب بلدة الناقورة جنوب لبنان
مصادر لبنانية مدفعية العدو الاسرائيلي تستهدف منطقة اللبونة جنوب بلدة ا...
منذُ 14 دقائق

مصادر لبنانية مدفعية العدو الاسرائيلي تستهدف منطقة اللبونة جنوب بلدة الناقورة جنوب...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياضة - دولية

موسكو الأطلسي يستعد لصراع محتمل
مفاوضات هدنة غزة ترقب لنتائج مختلفة
الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور
الأوروبي يدين هجمات موسكو السيبرانية