الحرب في السودان تهدد شرق البلاد

الحرب في السودان تهدد شرق البلاد

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 02-02-2024 م الساعة 02:10:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1991052.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الرياضة - دولية

قالت مصادر مطلعة إن قادة كبار من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اجتمعوا ثلاث مرات هذا الشهر في البحرين في أول تواصل على هذه الدرجة بين الجانبين المتحاربين في الصراع المستعر منذ تسعة أشهر.

وقالت أربعة مصادر، بينهم اثنان حضرا المحادثات، إنه على عكس المحادثات السابقة المتعلقة بالحرب في السودان، حضر ممثلون مؤثرون من القوتين ومسؤولون من مصر والإمارات اجتماعات المنامة.

وقالت المصادر جاءت المحادثات غير المعلنة بعد محاولات متكررة من جانب القوتين ومن دول شرق أفريقيا أيضا للتوسط في وقف لإطلاق النار والتوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الحرب دون تحقيق تقدم يذكر.

واندلعت الحرب في السودان في أبريل نيسان الماضي بسبب خلافات حول صلاحيات الجيش وقوات الدعم السريع في إطار خطة مدعومة دوليا لانتقال سياسي نحو حكم مدني وإجراء انتخابات.

وتقاسم الجيش وقوات الدعم السريع السلطة مع المدنيين بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية عام 2019، قبل مشاركتهما في انقلاب بعد ذلك بعامين.

ودمر القتال أجزاء من السودان بما فيها العاصمة الخرطوم وأودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، وأثار تحذيرات من حدوث مجاعة وخلق أزمة نزوح.

وشارك في محادثات أجريت العام الماضي في مدينة جدة السعودية مسؤولون على مستوى أدنى ولم يحافظ أي طرف منهما على التزاماته.

إلى ذلك تهدّد الحرب في السودان بالوصول إلى شرق البلاد الذي كان لا يزال بمنأى حتى الآن عن المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع، مع دور محتمل في ذلك لإريتريا، وفق خبراء وشهود.

وقال الرجل الثاني في السلطة الموالية للجيش في السودان مالك عقار خلال زيارة الى إريتريا أخيرا وفي منشور على منصة "إكس"، إنه ناقش مع المسؤولين الاريتريين "سبل تجنّب امتداد الحرب الى شرق السودان".

وسلّط هذا الكلام الضوء على الخطر الذي يتهدّد ولايات شرق السودان الثلاث التي ظلت حتى الآن بمنأى عن المعارك، خصوصا مدينة بورتسودان حيث يوجد الميناء والمطار الوحيدان العاملان في السودان حاليا والمقر الحالي لقائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان.

في ديسمبر، سيطرت قوات الدعم السريع التي يقودها الفريق محمد حمدان دقلو بشكل مفاجئ على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة، البوابة الجنوبية للخرطوم التي تعد كذلك بوابة الشرق لقوات دقلو التي يقع حصنها الرئيس في إقليم دارفور في أقصى غرب السودان.

وانطلاقا من مواقعها الجديدة، بات بوسع قوات الدعم السريع الوصول الى الطرق المؤدية الى ولاية القضارف على الحدود مع إثيوبيا، وولاية كسلا على حدود إريتريا. كما أن كسلا هي البوابة الجنوبية لمحافظة البحر الأحمر حيث تقع بورتسودان.

غير أن شرق السودان ليس مهدّدا فقط من الداخل. وقال عقار في منتصف الشهر الجاري إنه ناقش تلك التهديدات مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

في تسعينات القرن الماضي، كانت الخرطوم تتهم أسمرة بتدريب المتمردين السودانيين على أراضيها. ولكن البلدين تصالحا بعد اتفاق سلام بين الخرطوم والمجموعات المتمردة في الشرق.

من جهة اخرى قال شهود لوكالة فرانس برس إنه يوجد على الأقل خمسة معسكرات لتدريب مقاتلين سودانيين في إريتريا من بينها ثلاثة في منطقة مهيب بإقليم القاش بركا.

ولا تعلّق أسمره على الموضوع. وتكتفي بالدعوة الى السلام والحوار منذ أن اندلعت في أبريل الحرب التي أوقعت آلاف القتلى، من بينهم ما يراوح بين عشرة و15 ألف قتيل في مدينة واحدة في إقليم دارفور (غرب)، وفق خبراء الأمم المتحدة. كما أدى النزاع الى نزوح أكثر من ثمانية ملايين سوداني من ديارهم.

من جهة أخرى فرضت الولايات المتحدة الأربعاء عقوبات على مصرف وشركتين بتهمة تقديم تمويل لطرفي النزاع في السودان.

وأعلنت وزارة الخزانة بأنها ستجمّد أصول "بنك الخليج" وتجرّم أي تعاملات معه في الولايات المتحدة نظرا إلى أنه لعب دورا "أساسيا" في تمويل قوات الدعم السريع.

يشتبه بأن المصرف حصل على 50 مليون دولار من بنك السودان المركزي مباشرة قبل اندلاع الحرب في أبريل بين قوات الدعم السريع والجيش.

تستهدف العقوبات أيضا "شركة زادنا العالمية للاستثمار المحدودة" التي يشتبه بأنها استخدمت بغسل الأموال وعمليات الجيش التجارية، إضافة إلى شركة "الفاخر للأعمال المتقدمة المحدودة" التي قالت وزارة الخزانة الأميركية إنها ساعدت قوات الدعم السريع على جني ملايين الدولارات عبر تصدير الذهب، ما سمح بالتالي لقوات الدعم بشراء الأسلحة.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن "الولايات المتحدة ستواصل استخدام الأدوات المتاحة لدينا لوضع حد لهذه الحرب المدمرة وتعزيز المساءلة ومساعدة الشعب السوداني على تحقيق مطالبه بالحرية والسلام والعدالة".

مشاركة الخبر: الحرب في السودان تهدد شرق البلاد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مظاهرات ألمانية تدعو لوقف الحرب على غزة نددت بجرائم الاحتلال

مظاهرات ألمانية تدعو لوقف الحرب على غزة نددت بجرائم الاحتلال

منذُ 20 دقائق

شهدت العاصمة الألمانية برلين السبت مظاهرة جماهيرية تدعو إلى وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وسط تنديدات واسعة...

احتجاجات إسرائيلية تزامنا مع اتهامات لنتنياهو بعرقلة صفقة الأسرى

احتجاجات إسرائيلية تزامنا مع اتهامات لنتنياهو بعرقلة صفقة الأسرى

منذُ 20 دقائق

خرج مئات المحتجين الإسرائيليين مساء السبت في مظاهرات حاشدة وسط تل أبيب تزامنا مع اتهامات وجهتها حركة حماس لرئيس حكومة...

مشهد يتعقد في اليمن تحذير حوثي وتحركات للرئاسي والانتقالي يهدد تحليل

مشهد يتعقد في اليمن تحذير حوثي وتحركات للرئاسي والانتقالي يهدد تحليل

منذُ 35 دقائق

يتجه المشهد في اليمن نحو مزيد من التعقيد رغم الإنفراجة التي تسوق لها أطراف دولية وذلك في ظل أحداث عاصفة تشهدها المنطقة...

خلال جلسة استماع الكونغرس  الجيش الأمريكي يكشف حجم خسائره  وأعضاء الشيوخ يوبخون المسؤولين بالبنتاغون بعد استدعائهم خرجت حاملة الطائرات ايزنهاور والمدمرة كارني مطرودتين من البحر الأحمر وجنودنا في موقف لا يحسد عليه ومديرة المخابرات الوطنية الحوثيون يواصلون انتاج الطائرات المسيرة محليا وهجماتهم تصاعدت

خلال جلسة استماع الكونغرس الجيش الأمريكي يكشف حجم خسائره وأعضاء الشي...

منذُ 1 ساعة

خلال جلسة استماع الكونغرس الجيش الأمريكي يكشف حجم خسائره وسيناتور يوبخ مسؤولين بالبنتاغون بعد استدعائهم خرجت حاملة...

مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض
مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض
منذُ 1 ساعة

بعث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية الشيخ عبدالله أحمد مجيديع برقية عزاء ومواساة...

مستوطنون يهاجمون تجمعات في الأغوار وهذه حصيلة اعتداءات أبريل
مستوطنون يهاجمون تجمعات في الأغوار وهذه حصيلة اعتداءات أبريل
منذُ 1 ساعة

جدد المستوطنون السبت اعتداءاتهم على التجمعات الفلسطينية في منطقة الأغوار الشمالية تزامنا مع نشر إحصائية توثق هجماتهم...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياضة - دولية

سورية مقتل 25 مسلحا مواليا لإيران في غارات إسرائيلية
موسكو الأطلسي يستعد لصراع محتمل
الأوروبي يدين هجمات موسكو السيبرانية
مفاوضات هدنة غزة ترقب لنتائج مختلفة