لأول مرة منذ حرب فيتنام ماهي القذيفة والسلاح النوعي الذي استخدمته أمريكا في الهجمات بالشرق الأوسط

”لأول مرة منذ حرب فيتنام” ...ماهي القذيفة والسلاح النوعي الذي استخدمته أمريكا في الهجمات بالشرق الأوسط

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 03-02-2024 م الساعة 01:00:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1992171.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها نفذت غارات جوية على مواقع تابعة لإيران والميليشيات الموالية لها في العراق وسوريا، ردا على الهجمات التي استهدفت القوات الأمريكية في المنطقة مؤخرا.

وقالت الوزارة في بيان إن الغارات استخدمت قاذفات B1 الاستراتيجية لأول مرة منذ حرب فيتنام، وأنها دمرت عدة أهداف مهمة، بما في ذلك مراكز قيادة وتحكم ومستودعات أسلحة ومنصات إطلاق صواريخ.

وأضافت الوزارة أن الغارات تهدف إلى ردع إيران والميليشيات من مواصلة الهجمات على القوات الأمريكية والتحالف الدولي في العراق، وحماية الأمن القومي الأمريكي والاستقرار الإقليمي.

وأكدت الوزارة أن الغارات تمت بالتنسيق مع الحكومات العراقية والسورية والتحالف الدولي، وأنها تتوافق مع القانون الدولي والحق في الدفاع عن النفس.

وتعتبر هذه الغارات هي الأولى التي تشنها الولايات المتحدة على مواقع إيرانية في الشرق الأوسط منذ تولي الرئيس جو بايدن السلطة في يناير الماضي.

وتأتي هذه الغارات بعد أن تعرضت قاعدة عسكرية أمريكية في الأردن لهجوم بطائرة مسيرة يوم الأحد الماضي، أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة أكثر من أربعين آخرين. واتهمت الولايات المتحدة إيران والميليشيات الموالية لها بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما نفته إيران.

وقال بايدن يوم الثلاثاء الماضي إنه قرر كيف سترد الولايات المتحدة على الهجوم، وأنه يحمل إيران المسؤولية لأنها تزود الأسلحة للأشخاص الذين فعلوا ذلك.

وقال بايدن أيضا إنه يسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، ولكنه لن يتسامح مع الأعمال العدائية التي تهدد القوات الأمريكية والمصالح الأمريكية في المنطقة.

فما هي القذيفة B1؟

يلقب مهندسو الصناعة الأمريكية الملقب القاذفة بـ"العظم"، وبرزت في القرن الماضي كقاذفة نووية، إبان الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتي، لكن أصبحت لاحقا مقاتلة تقليدية، تحمل الذخائر بقدرات هائلة، واستخدمت على نطاق واسع في الدعم الجوي القريب ومهام القصف التكتيكي.

ورغم تصميمها في سبعينات القرن الماضي، إلا أنها دخلت الخدمة في القوات الجوية للولايات المتحدة عام 1985، وأجريت عليها تغييرات جوهرية، ستمكنها من الطيران وتنفيذ العمليات الصعبة حتى عام 2040 وما بعده، وفق مواقع التصنيع العسكري.

ويقول موقع شركة "Boeing" الأمريكية، شريكة سلاح الجو في تطوير المقاتلة الشرسة، إن B-1 صممت في الأصل للقدرات النووية، وتحولت إلى دور قتالي تقليدي حصري في منتصف التسعينيات".

وفي دورها في الحروب الأمريكية بالمنطقة، تقول "بوينج" إ B-1 أسقطت أكثر من 40 في المائة من الأسلحة الدقيقة خلال حربي الخليج، واستمرت في العمليات القتالية فوق أفغانستان والعراق منذ عام 2001.

وبالنسبة لقدراتها التسليحية، تحمل القاذفة الاستراتيجية، 84 قنبلة بزنة 500 رطل أو 24 قنبلة للأغراض العامة بزنة 2000 رطل، ومثل ذلك من الألغام البحرية، إضافة إلى 30 ذخيرة عنقودية أو 30 قذيفة ذخيرة مصححة بالرياح.

وعلى متن القاذفة التي تطير بسرعة 900 ميل في الساعة (1.2 ماخ عند مستوى سطح البحر)، محطة توليد للكهرباء، بقيادة يتألف من أربعة أشخاص، هم: قائد الاطائرة ومساعده، واثنين من أنظمة الأسلحة.

وعموما تحمل "B-1" أكبر حمولة من الأسلحة الموجهة وغير الموجهة، وتعد العمود الفقري لقوة القاذفات بعيدة المدى الأمريكية؛ حيث بإمكانها أن توفر بسرعة كميات هائلة من الأسلحة الدقيقة وغير الدقيقة في أي مكان في العالم.

مشاركة الخبر: ”لأول مرة منذ حرب فيتنام” ...ماهي القذيفة والسلاح النوعي الذي استخدمته أمريكا في الهجمات بالشرق الأوسط على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السياسة الألمانية والهولوكوست الفلسطينى

السياسة الألمانية والهولوكوست الفلسطينى

منذُ 26 دقائق

الحكومات الألمانية المتعاقبة لا تقرأ التاريخ إلا بالنظارة الإسرائيلية فلا تعرف ولا تعترف إلا بضحايا النازية من اليهود...

اليوم 209 للعدوان غارات على القطاع وطلبة بريطانيا ينضمون لحراك الجامعات

اليوم 209 للعدوان غارات على القطاع وطلبة بريطانيا ينضمون لحراك الجامعا...

منذُ 26 دقائق

تواصلت الغارات والقصف الإسرائيلي على قطاع غزة فيما بدأ طلاب في جامعات بريطانية حراكا مناصرا...

هل تدير أميركا ظهرها للعالم

هل تدير أميركا ظهرها للعالم

منذُ 26 دقائق

حلفاء الولايات المتحدة من أوروبا وآسيا سيرتكبون خطأ فادحا إن اعتبروا إقرار مشروع قانون المساعدات الأميركية لأوكرانيا...

هل تأمر محكمة الجنايات الدولية باعتقال نتنياهو

هل تأمر محكمة الجنايات الدولية باعتقال نتنياهو

منذُ 26 دقائق

هل المحكمة الدولية هي لنصرة الضحية أم للتغطية على جريمة المجرم القوي لقد قال كريم خان المدعي العام للمحكمة بأنه سيعمل...

صحيفة الإندبندنت البريطانية تكشف عن جزء من خسائر لندن جراء العمليات اليمنية في البحر الأحمر
صحيفة الإندبندنت البريطانية تكشف عن جزء من خسائر لندن جراء العمليات ال...
منذُ 30 دقائق

خسائر الاقتصاد البريطاني تتواصل بشكل متسارع جراء العمليات البحرية اليمنية المساندة لفلسطين في البحرين الأحمر والعربي...

مصر والدا الرضيعة السودانية المقتولة بعد هتك عرضها يكشفان تفاصيل والنيابة توجه
مصر والدا الرضيعة السودانية المقتولة بعد هتك عرضها يكشفان تفاصيل والني...
منذُ 37 دقائق

لا تزال ضجة إقدام شخص على هتك عرض رضيعة سودانية في مصر تبلغ من العمر 10 أشهر وقتلها تثير ضجة بين نشطاء مواقع التواصل...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

خلاف بسيط بين عامل بوفيه ومسلح حوثي يفضي إلى جريمة قتل بشعة
دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله
جماعة الحوثي تعين عددا من المتهمين في جرائم قتل في مناصب أمنية بعد إطلاق سراحهم من السجون - تفاصيل
شاهدالحوثيون يتحدون السعودية من جديد بمناورات عسكرية قرب الحدود