تفاصيل الضربات الأميركية على العراق أبرز المواقع المستهدفة والخسائر

تفاصيل الضربات الأميركية على العراق: أبرز المواقع المستهدفة والخسائر

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 03-02-2024 م الساعة 12:59:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1992528.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كشفت مصادر أمنية في محافظة الأنبار غربيّ العراق، تفاصيل الضربات الأميركية التي استهدفت بعد منتصف ليلة الجمعة - السبت، مواقع تابعة للفصائل المسلحة الحليفة لإيران، مؤكدة أنها استهدفت 4 مواقع للفصائل، وسبّبت سقوط ضحايا، بينهم مدنيان.

وأعلن الجيش الأميركي شنّ ضربات جوية على أهداف في سورية والعراق، رداً على مقتل ثلاثة من جنوده في هجوم على قاعدة في الأردن، مشيراً إلى أن الضربات استهدفت "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني و"جماعات مسلحة متحالفة معه". وفيما قال الجيش الأميركي إن المنشآت المستهدفة مراكز قيادة وتحكّم وتجسس، ومواقع تخزين صواريخ ومسيَّرات، أكد أن الضربات الجوية استخدمت فيها أكثر من 125 قذيفة دقيقة التوجيه، وشملت أكثر من 85 هدفاً.

ووفقاً للمصادر الأمنية التي تحدثت لـ"العربي الجديد"، فإن "الضربات الأميركية استهدفت 4 مواقع للفصائل في منطقة السكك بمدينة القائم المحاذية للحدود السورية، وهي منطقة تضم عدداً غير قليل من المقارّ للفصائل المسلحة"، مبينة أن "المقارّ المستهدفة عبارة عن مخزن للأسلحة ويضمّ أسلحة ثقيلة وصواريخ كاتيوشا ومعدات مختلفة، والموقعان الآخران مصنعان للطائرات المسيَّرة، وتضمّ كميات من المتفجرات والآليات، والرابع مقر لعقد الاجتماعات، ويضمّ أيضاً آليات عسكرية"، مبينة أن "المقر (الأخير) أُخلي في الأيام الماضية".

وأكدت أن "الضربات ألحقت أضراراً كبيرة في المقارّ، خصوصاً في مخزن الأسلحة التي انفجرت وسبّبت أضراراً بمنازل سكنية قريبة منها، وهو ما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين"، مبينة أن "7 قتلى سقطوا نتيجة الضربات، اثنان منهم مدنيان".

ولم تصدر وسائل الإعلام الحكومية، ولا المسؤولون العراقيون أي توضيحات بشأن تفاصيل الهجوم، ولم تكشف عن عدد الضحايا الذين سقطوا نتيجة له، عدا تصريح المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء العراقي، اللواء يحيى رسول، الذي أكد وقوع الهجوم الأميركي، معتبراً الضربات "خرقاً للسيادة العراقية وتقويضاً لجهود الحكومة العراقية، وتهديداً يجرّ العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".

كذلك لم تعلّق معظم قيادات الفصائل المسلحة في العراق على الضربات، ولم تحدد خياراتها إزاء تلك الضربات، واضطربت صفحاتها الإعلامية بتحديد أعداد الذين سقطوا بفعل القصف، غير أن زعيم مليشيا "كتائب سيد الشهداء"، أبو الولاء الولائي، أكد في تدوينة له على "إكس"، "ضرورة المضيّ بالحوار مع واشنطن لإنهاء وجود قواتها بالعراق"، داعياً "الشعوب العربية في السعودية والكويت والأردن الى عدم السماح لحكوماتهم بأن تكون أراضيهم منطلقاً للهجمات على العراق".

عضو تحالف "الإطار التنسيقي" الحاكم في العراق، رعد التميمي، أكد أن الضربات الأميركية "ستعجل من خروج قواتها من العراق".

 وقال التميمي في تصريح صحافي، صباح اليوم السبت، إن "استهداف مواقع في العراق من قبل الطيران الأميركي هو انتهاك للسيادة، وسيشكل عامل ضغط لإخراج قواتها من البلاد"، مبيناً أن "هذا العدوان يحمل رسائل، بأن وظيفة أميركا في المنطقة حماية الكيان الصهيوني بكل الوسائل، ومنع أي أصوات تطالب بحق الشعب الفلسطيني، وهذا بحد ذاته انتهاك لكل القوانين الدولية".

وكانت الفصائل العراقية، على إثر الهجوم الذي تعرضت له قوات أميركية متمركزة في شمال شرق الأردن قرب حدود سورية، الأحد الماضي، الذي سبّب مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين وأُصيب آخرون، قد أقدمت على استنفار عناصرها، وأخلت معظم مقارّها من العناصر الأمنية تحسباً لضربات أميركية متوقعة.

وقد أعلنت جماعة كتائب "حزب الله العراقي" عقب هجوم الأردن والتوعد الأميركي بالرد، وقف هجماتها على الولايات المتحدة الأميركية، مبررة ذلك بـ"دفع الحرج عن الحكومة العراقية".

مشاركة الخبر: تفاصيل الضربات الأميركية على العراق: أبرز المواقع المستهدفة والخسائر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كتاب أثار ضجة الجيل القلق يحذر من هواتف تدمر الصحة العقلية للأطفال

كتاب أثار ضجة الجيل القلق يحذر من هواتف تدمر الصحة العقلية للأطفال

منذُ 39 دقائق

يحتل كتاب الجيل القلق الذى صدر عام 2024 قوائم مكانا في قوائم الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة منذ أسابيع وهو من تأليف...

أبو العلاء المعري بين تمثالين  في سوريا قطعوا رأسه وبفرنسا جعلوه غاضبا

أبو العلاء المعري بين تمثالين في سوريا قطعوا رأسه وبفرنسا جعلوه غاضبا...

منذُ 39 دقائق

المفكر العربي الكبير أبو العلاء المعري هو هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري 973 1057 وقد كان شاعرا...

موجة الحر اعرف العلامات الشائعة لضربة الشمس وطرق الوقاية منها

موجة الحر اعرف العلامات الشائعة لضربة الشمس وطرق الوقاية منها

منذُ 39 دقائق

تشهد مصر موجة من ارتفاع درجات الحرارة تستمر حتى نهاية الأسبوع وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من التعرض لاشعة الشمس ويمكن أن...

دراسة التدخين يسرع الشيخوخة ويقلل من تجديد الخلايا

دراسة التدخين يسرع الشيخوخة ويقلل من تجديد الخلايا

منذُ 39 دقائق

في دراسة جديدة تم الكشف عن أن التدخين يمكن أن يكون له تأثير ضار على الأجزاء النهائية من الكروموسومات في خلايا الدم...

مدبولي حوافز جديدة لتشجيع التعليم التكنولوجى
مدبولي حوافز جديدة لتشجيع التعليم التكنولوجى
منذُ 39 دقائق

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على اهتمام الدولة بالقطاع الخاص الذى يعد قاطرة التنمية مؤكدا أن النهضة الصناعية...

وزيرة التخطيط تفتتح مؤتمر إطلاق تقرير الرصد السنوي لمرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة
وزيرة التخطيط تفتتح مؤتمر إطلاق تقرير الرصد السنوي لمرصد المرأة المصري...
منذُ 39 دقائق

افتتحت دهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مؤتمر إطلاق تقرير الرصد السنوي لمرصد المرأة المصرية في مجالس...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

نوير ينضم لقائمة ضحايا أخطاء حراس المرمى أمام ريال مدريد
وفاة مسؤول الدعاية السابق في كوريا الشمالية كيم كي نام
بوتين سنواصل التقدم في أوكرانيا بعد سقوط مدينة أفدييفكا الفوضوي
كتائب القسام تكشف تفاصيل عمليات نوعية ضد الاحتلال في رفح وحي الزيتون