نقاد بمعرض الكتاب الجوائز ترضي نهم الإنسان حول الانتشار

نقاد بمعرض الكتاب: الجوائز ترضي نهم الإنسان حول الانتشار

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 05-02-2024 م الساعة 07:07:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1995736.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

ضمن محور كاتب وجائزة، استضافت القاعة الدولية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ55، الدكتور محمد زيدان الناقد الأدبي، والناقد الدكتور أحمد الصغير، وأدارت الندوة الإعلامية هبة حمزة.

وقال الدكتور محمد زيدان، إن الثقافة أصبحت فعلاً نوعيًا، فلم يعد المثقفين متاحين لأنها فعل اختيار، وخاصة أن فائدتها لن تعود بشكل مادي على أصحابها، مشيرا إلى أنه كي تستطيع أن تكسب من حولك، لابد أن يكون هناك خطة ثقافية واضحة المعالم ومحددة زمنيا، فلا يوجد إنسان يولد مثقف وآخر غير مثقف.

وأوضح أن الجوائز ترضي نهم الإنسان حول الانتشار، ولكن تظل القيمة الحقيقية للإنسان هو الإنسان، فلا قيمة لجائزة بدون قيمة أصحابها الفعلية لما لديهم من أخلاق ووطنية ومثابرة وإخلاص، مشيرا إلى أنه يشعر بفخر بمصريته وتاريخ مصر يدفع أي إنسان يعيش فيها يفخر بتقديم نفسه.

وتحدث عن الأعمال السردية منوها بأن السارد هو المتكلم إذا تحول كلامه من كلام هادي إلى كلام متعمد في الزمان والمكان، والسرد في كل نوع أدبي يختلف عن الآخر، مع التأكيد على أن أي سرد منمق وسليم ومرتب له هدف واضح وهو سرد ناجح، موضحا أنه في حياته النقدية كلها سار على مشروعين هما السرد الشعري والثاني البلاغة العربية الحديثة، والبلاغة العادية كتبت في القرن الرابع الهجري في حين كل البلاغات تطورت والبلاغة العربية لم تتجدد منذ ١٠٠٠ عام، وكان علينا أن نقوم بتجديد البلاغة.

وحكى "زيدان" عن موقف حدث معه أحزنه منذ 10 سنوات حيث كان في زيارة لإحدى المدارس لتقديم ندوة وفجأ تليفونه رن وفوجيء بولد صغير يخبره بأن رنة تليفونه حرام فسأله عن معنى الأغاني فكانت إجابة الولد بأن الموسيقى هي الأغاني، فأعطيته إجابة علمية ودخلت في مناقشة هادئة مع الولد حتى وصلت له فكرة أن الموسيقى ليست حرام، مؤكدا أن ما يقدم للأجيال من معلومات خالية من الثقافة ومن فقر المادة العلمية ولابد من وضع معايير دقيقة لاختيار المدرس وفكره.

بدوره تحدث الناقد الدكتور أحمد الصغير عن بداية حياته بالبحث العلمى والأكاديمي، ومشاركته في مسابقات على مستوى المدرسة والمحافظة وطبيعة نشأته في محافظة الوادي الجديد، وتأثير ذلك على شخصيته، منوها بأنه عند التحاقه بالجامعة لم يتخلف عن ندوة واحدة من ندوات القاهرة وكان الفارق معه اهتمام النقاد الكبار بتشجيع الشباب على أن يختاروا ما يشبع شغفهم.

ويكمل الصغير أنه أنجز كتاب عن الشاعر عفيفي مطر وفاز به بجائزة الطيب صالح في النقد الأدبي وكانت مفاجأة مفرحة له، وخاصة أنه لم يكن يعرف أي من أعضاء اللجنة الا بعد استلامه الجائزة وقالوا له إنهم احترموا الباحث المصري، والجائزة منحته ثقة في مشواره.

وعن صورة المرأة في أعماله، قال الصغير إن المرأة هي المجتمع كله والدول العربية احتفت بالدور الرئيسي للمرأة، مؤكدا أنه ينظر للمرأة دائما على أنها الجندي المجهول لبناء الشخصية المصرية.

مشاركة الخبر: نقاد بمعرض الكتاب: الجوائز ترضي نهم الإنسان حول الانتشار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

نشطاء يحاولون تشويه لوحة الحرية تقود الشعب لـ يوجين ديلاكروا

نشطاء يحاولون تشويه لوحة الحرية تقود الشعب لـ يوجين ديلاكروا

منذُ 56 دقائق

ألقت القبض على ناشطين بعدما حاولوا تشويه لوحة الحرية تقود الشعب التي رسمها يوجين ديلاكروا عام 1830 في متحف اللوفر في باريس ...

غسان كنفاني كيف كانت حياة الكاتب الفلسطيني صاحب المواهب المتعددة

غسان كنفاني كيف كانت حياة الكاتب الفلسطيني صاحب المواهب المتعددة

منذُ 56 دقائق

رغم قصر عمر غسان كنفاني إلا أنه كان متعدد المواهب إذ كان أديبا وإعلاميا ورساما ومع أن البعض ينفي اعتراف إسرائيل الرسمي...

أطعمة غنية بالبروتين تساعد على خفض الكوليسترول منها الفول

أطعمة غنية بالبروتين تساعد على خفض الكوليسترول منها الفول

منذُ 56 دقائق

الكوليسترول هو مادة ينتجها الجسم وتساعد أيضا في إنتاج فيتامين د والهرمونات والإنزيمات التي تساعد في هضم الطعام...

أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد

أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد

منذُ 56 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد عيار 24 يسجل 3589 جنيها عيار 21 يسجل 3140 جنيها عيار 18 يسجل 2691 جنيها ...

عدوان إسرائيلي على مخيم بلاطة في نابلس اشتباكات عنيفة
عدوان إسرائيلي على مخيم بلاطة في نابلس اشتباكات عنيفة
منذُ 57 دقائق

أصيب شابان اثنان على الأقل برصاص الاحتلال في مخيم...

أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد
أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد
منذُ 59 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4729 جنيه للشراء 47 جنيه...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

استمرار التخفيضات والإعفاءات قرارات جديدة للمجلس الأعلى للآثار
أمير الشعراء يبدأ مقابلات عن بعد للمتقدمين للمشاركة بموسمه التاسع
112 عاما على كارثة غرق سفينة تيتانيك اعرف حكايتها
غسان كنفاني كيف كانت حياة الكاتب الفلسطيني صاحب المواهب المتعددة