خطة إسرائيلية جديدة حراسة التجار في غزة لـمنع وصول مساعدات لحماس

خطة إسرائيلية جديدة: حراسة التجّار في غزة لـ"منع وصول مساعدات لحماس"

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 09-02-2024 م الساعة 01:55:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2001028.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يعتزم الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ خطة تجريبية في شمال قطاع غزة تشمل "تأمين" البضائع والمساعدات الإنسانية وحراستها من خلال "جهات مسلحة محليّة"، للحيلولة دون وصولها إلى حركة حماس، وفق ما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الجمعة.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، عرض هذا الأسبوع على وزراء مجلس الحرب (كابينت الحرب) قائمة الأهداف التي وضعت قبل العملية البرية في غزة معلّمة بألوان. وأشار إلى ما جرى إنجازه باللون الأخضر، فيما حدد ما أنجز جزئيًا باللون البرتقالي، وعلّم ما لم يتحقق باللون الأحمر.

وبحسب الصحيفة، فإن اللون الأحمر عكس بالأساس ما يُسمى "اليوم التالي" للحرب على قطاع غزة. ومن بين ما قد يشمله "اليوم التالي"، إنشاء ما يعرف إسرائيلياً بـ"اللجنة المدنية"، أي "القوى الأخرى التي ستتولى إدارة وسط وشمال غزة بدلاً من حركة حماس".

وتزعم المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن المساعدات الإنسانية تقع في يد حماس في الوضع الحالي، معتبرة أن "هذا أمر لا يطاق"، ولذلك طرح غالانت الخطة التجريبية التي تحمل اسم "غزة شمال".

وبحسب الخطة التي تعتزم إسرائيل تنفيذها بداية في حي الزيتون في مدينة غزة، يتم إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر بيت حانون (إيرز) ومعبر المنطار (كارني)، وليس من جهة منطقة رفح، التي ترى إسرائيل أن حركة حماس تسيطر عليها، وسط نوايا إسرائيلية معلنة للقيام بعمليات عسكرية فيها.

وتقضي الخطة بوصول المساعدات مباشرة إلى تجّار فلسطينيين، دون وساطة منظمات مساعدة.

ومنذ بداية الحرب، تحاول دولة الاحتلال بث رسائل للغزيين لتأليبهم ضد المقاومة، كما تحاول مخاطبتهم وكأنها تميّز بين المدنيين وعناصر المقاومة، رغم أن معظم ضحايا القصف الإسرائيلي من المدنيين.

وتهدف مثل هذه الخطوات الإسرائيلية إلى إحداث انقسام في الشارع الفلسطيني في غزة ودب الخلافات فيه وإظهار المقاومة على أنها "تسرق" الوقود والمساعدات الإنسانية المخصصة لسكان غزة.

كما تعتبر تصريحات المسؤولين الإسرائيليين في كثير من الأحيان بالونات اختبار، من قبيل حديثها في فترة سابقة من الحرب عن "إدارة غزة من قبل عشائر محلية"، ولكن ذلك لم يلق آذاناً صاغية في القطاع.

وسيكون التجّار، على عكس نشطاء حماس، "هم مراكز القوة الجديدة في غزة"، بحسب خطة الاحتلال، و"للتأكد من أن حماس لن تستولي بالقوة على المعدات والمساعدات، ستسمح إسرائيل لقوات مسلّحة بحماية هؤلاء التجار"، وفق ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأضافت: "في إسرائيل يقولون إنه في حال كانت هناك حاجة، سيكون الفلسطينيون الذين يحمون المساعدات مسلّحين، بموافقة من الجيش الإسرائيلي.

وتساءلت الصحيفة إن كانت إسرائيل ستعتمد على عناصر سابقين في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية قبل سيطرة حماس على القطاع، مضيفة أن هذا احتمال وارد.

وذكرت الصحيفة العبرية أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) هو من سيشرف على تنفيذ الخطة، التي بدأ بالتخطيط لها والعمل عليها قبل عدة أسابيع.

ويرى المستوى الأمني أن من المهم وقف "وقوع المساعدات الإنسانية بيد حماس"، وفق المزاعم الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن الوزراء في "كابنيت الحرب"، وكذلك رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لم يعارضوا الخطة التجريبية "غزة شمال"، التي عرضها غالانت. وتشير تقديرات المستوى الأمني إلى أنها ستخرج إلى حيز التنفيذ في الأسابيع القريبة.

مشاركة الخبر: خطة إسرائيلية جديدة: حراسة التجّار في غزة لـ"منع وصول مساعدات لحماس" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليونيسف تتوقع نفاد المخزونات الغذائية جنوب غزة خلال أيام

اليونيسف تتوقع نفاد المخزونات الغذائية جنوب غزة خلال أيام

منذُ 49 دقائق

توقعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف نفاد المخزونات الغذائية في جنوب قطاع غزة خلال أيام داعية المجتمع الدولي إلى...

تحذير من خروج أهم مستشفيات قطاع غزة عن الخدمة إثر نفاد الوقود

تحذير من خروج أهم مستشفيات قطاع غزة عن الخدمة إثر نفاد الوقود

منذُ 50 دقائق

المركز الإعلامي الحكومي طالب المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بتوريد الوقود لمستشفى شهداء الأقصى قبل فوات...

هل لديك لسان أصفر بدلا من الوردي تعرف على السبب

هل لديك لسان أصفر بدلا من الوردي تعرف على السبب

منذُ 50 دقائق

يعد اللون الوردي للسان هو الذي اللون الطبيعي والذي يعكس حالة طبية مستقرة بينما إذا تحول للون الأصفر فعادة ما يعتبر ذلك...

شهيدان بغارة على طيرحرفا جنوب لبنان حزب الله يرد شاهد

شهيدان بغارة على طيرحرفا جنوب لبنان حزب الله يرد شاهد

منذُ 50 دقائق

حزب الله أعلن أن عناصره استهدفوا تجهيزات تجسسية مستحدثة في موقع مسكفعام على...

هيئة المعابر بغزة تنفي ما ذكرته الخارجية الأمريكية عن فتح المعابر وإدخال المساعدات
هيئة المعابر بغزة تنفي ما ذكرته الخارجية الأمريكية عن فتح المعابر وإدخ...
منذُ 52 دقائق

نفت هيئة المعابر في قطاع غزة ما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية حول فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع...

بريطانيا تلغي تأشيرة طالبة فلسطينية تضامنت مع غزة
بريطانيا تلغي تأشيرة طالبة فلسطينية تضامنت مع غزة
منذُ 54 دقائق

متابعات وكالة الصحافة اليمنية   ألغت الحكومة البريطانية تأشيرة طالبة فلسطينية فقدت أقارب لها في غزة بعد أن ألقت خطابا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ميناء بايدن إنقاذ غزة من المجاعة أم نزع سيادتها ودعم التهجير
بريطانيا انتحار طالب لجوء في بارجة بيبي ستوكهولم
صحيفة الشرق الأوسط السعودية توقف طباعة نسختها الورقية في مصر
120 تظاهرة في أكثر من 58 مدينة مغربية دعما لغزة