المغرب الأصالة والمعاصرة يطوي صفحة عهد عبد اللطيف وهبي

المغرب: الأصالة والمعاصرة يطوي صفحة عهد عبد اللطيف وهبي

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 10-02-2024 م الساعة 12:47:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2001697.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن الأمين العام لحزب "الأصالة والمعاصرة" في المغرب عبد اللطيف وهبي، مساء اليوم الجمعة، عدم نيته الترشح لقيادة الحزب لولاية ثانية، في خطوة تضع حداً للغموض الذي عاشه الحزب بشأن هوية من يقود دفته خلال السنوات الأربع المقبلة، وتطوي صفحة عهد الأمين العام الذي أثار الكثير من الجدل داخل وخارج الحزب.

وفي كلمة تشبه خطبة الوداع، قال وهبي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الخامس لحزب "الأصالة والمعاصرة"، الذي انطلق اليوم في مدينة بوزنيقة (جنوب العاصمة الرباط)، إنه لن يترشح لولاية ثانية، ما يفتح المجال أمام قيادات أخرى لحمل المشعل ومواصلة رهان الحزب على التقدم.

وبقرار وهبي، الذي يشغل منصب وزير العدل في الحكومة الحالية، عدم الترشح لولاية ثانية، يبدو الطريق سالكاً لرئيسة المجلس الوطني للحزب ووزيرة السكنى في حكومة عزيز أخنوش فاطمة الزهراء المنصوري للظفر بمنصب الأمين العام، ما لم تنته نقاشات لجنة الأنظمة والمسطرة إلى مصادقة المؤتمر على صيغة تشكيل لجنة قيادة جماعية تضم الأمين العام الجديد الذي ينتخبه المؤتمر، وتضم في عضويتها أربعة أو خمسة أعضاء ينتخبهم المؤتمر، وهي الصيغة التي تهدف، وفق مصادر من الحزب، إلى ضمان حكامة تدبير شؤون التنظيم السياسي خلال الأربع سنوات المقبلة.

وقبل ساعات قليلة من انطلاق المؤتمر الخامس، عاش الحزب المشارك في الائتلاف الحكومي الحالي في المغرب حالة ترقب، وذلك جراء عدم تقدم أي شخص بترشيحه لخوض سباق الأمانة العامة للحزب منذ فتح باب تلقي الترشيحات يوم الجمعة الماضي.

وأعرب عبد اللطيف وهبي عن رغبته في الاستمرار على رأس الحزب، شريطة ألا تترشح رئيسة المجلس الوطني فاطمة الزهراء المنصوري لمنافسته. ورغم ذلك، دار حديث في صفوف الحزب عن وجود توجه لدعم المنصوري أو وزير الثقافة والشباب محمد مهدي بنسعيد لتسلم مفاتيح رئاسة الحزب خلال المؤتمر المقبل، وذلك انسجاماً مع المسار الذي اختاره الحزب منذ نشأته، حيث دأب مختلف الأمناء العامين على الاكتفاء بولاية واحدة على رأس الحزب.

وفي ظل وضع يبدو فيه الجميع عازفاً عن تقديم ترشيحه لتولي منصب الأمين العام للحزب المعروف باسم "بام"، لم تستبعد بعض التحليلات طرح مقترح تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير الحزب كخيار ثالث "مر، لكن لا بد منه لتجنب حدوث انقسام في المؤتمر".

وينعقد المؤتمر الخامس في وقت يمر فيه الحزب بإحدى أسوأ مراحله، جراء الزلزال التنظيمي والسياسي الذي ضربه في الأسابيع الأخيرة، بعد اعتقال اثنين من قادته البارزين في ملف بارون المخدرات الدولي المعروف إعلامياً بـ"إسكوبار الصحراء"، وهما سعيد الناصري رئيس مجلس عمالات الدار البيضاء، وعبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق، وهو الزلزال الذي جعل المشروع السياسي للحزب ككل محل تساؤل.

تجديد النخب

وقبل يومين فقط من انطلاق المؤتمر الخامس، كان لافتاً إصدار رئيسة المجلس الوطني للحزب فاطمة الزهراء المنصوري نداء، دعت من خلاله إلى ما وصفته بـ "تجديد النخب" خلال المؤتمر، و"النأي بالحزب عن الشبهات". وقالت: "الشفافية هي أن تكون لنا الجرأة لنقول نريد أن نكون فوق كل الشبهات، ولن يتحمل المسؤولية في صفوفنا إلا أناس بأخلاق عالية ومبادئ صادقة وقناعات صافية. والحزب هو الإيمان القوي بدولة الحق، لا أحد فوق القانون، والقانون هو ضامن العدالة وتكافؤ الفرص".

من جهة أخرى، أكد عبد اللطيف وهبي، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن "الأصالة والمعاصرة" حقق قفزة نوعية، سواء في الشأن التنظيمي للحزب أو في العمل الحكومي الذي يدار في مرحلة مهمة وفارقة في تاريخ المغرب.

وأشار إلى أنه مع أعضاء حزبه، حققوا "الكثير خلال الأربع سنوات الماضية، رغم الإكراهات التي توقف فيها النضال المؤسساتي مدة سنتين بسبب جائحة كوفيد-19، والإنهاك الناجم عن ضرورة مواجهة انتخابات تشريعية ومحلية جد ساخنة وغير مسبوقة، بالإضافة إلى تبعات الخروج من مؤتمر مليء بالجراح والاختلافات".

مشاركة الخبر: المغرب: الأصالة والمعاصرة يطوي صفحة عهد عبد اللطيف وهبي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فتح باب التقدم لمسابقة العزف بالمجلس الأعلى للثقافة حتى 26 مايو

فتح باب التقدم لمسابقة العزف بالمجلس الأعلى للثقافة حتى 26 مايو

منذُ 26 دقائق

أعلن لجنة الموسيقى والأوبرا والبالية بالمجلس الأعلى للثقافة عن فتح باب التقدم لمسابقة العزف على آلات الفلوت والتشيلو...

انطلاق ندوة المواطنة ونبذ ثقافة الكراهية بالأعلى للثقافة الخميس

انطلاق ندوة المواطنة ونبذ ثقافة الكراهية بالأعلى للثقافة الخميس

منذُ 26 دقائق

تنظم لجنة مواجهة التطرف والإرهاب ومقررها الدكتور أحمد زايد بالتعاون مع لجنة ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان...

علماء الآثار يكشفون عن وجه امرأة نياندرتال عمرها 75 ألف عام

علماء الآثار يكشفون عن وجه امرأة نياندرتال عمرها 75 ألف عام

منذُ 26 دقائق

أعاد علماء الآثار في جامعة كامبريدج بإنجلترا تكوين وجه شانيدار زد امرأة إنسان نياندرتال ومن خلال إعادة تصور ملامح وجهها ...

مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة يستقبل 8 آلاف زائر ويمنح الجوائز للفائزين

مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة يستقبل 8 آلاف زائر ويمنح الجوائز للفائزي...

منذُ 26 دقائق

أسدل مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة الستار على دورته الثانية بعد خمسة أيام شكلت حدثا عالميا ترك تأثيرا واسعا على خارطة...

أهمية النوم الجيد لمريض السكر للحفاظ على صحتك
أهمية النوم الجيد لمريض السكر للحفاظ على صحتك
منذُ 26 دقائق

حصولك على نوم جيد يعد جزءا مهما من الحفاظ على صحتك خاصة إذا كنت مصابا بداء السكري من النوع 2 وفقا لما نشره موقع everydayhealth...

لو كترت في الفسيخ والرنجة نصائح لتقليل نسبة الأملاح في جسمك
لو كترت في الفسيخ والرنجة نصائح لتقليل نسبة الأملاح في جسمك
منذُ 26 دقائق

بعد وجبة عامرة من الفسيخ والرنجة في ليالي شم النسيم والربيع الكثير يعانى من ارتفاع مفاجئ في نسبة الأملاح في الجسم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كتائب القسام استهدفنا قوات العدو المتواجدة في محور نتساريم بصواريخ قصيرة المدى
الجنيه يخيف المصريين اندفاع لاكتناز الدولار والذهب وشهادات الادخار
تواصل احتجاجات السويداء والنظام السوري يرسل تعزيزات عسكرية
إسرائيل تحبط محاولات الجزائر وجنوب أفريقيا طردها من الاتحاد الأفريقي