صورة شبام في كتابات الغربيين في كتاب جديد للدكتور مسعود عمشوش

صورة شبام في كتابات الغربيين في كتاب جديد للدكتور مسعود عمشوش

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 16-02-2024 م الساعة 12:03:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2009790.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

عدن (تحديث نت ) خاص:

من محمد باسنبل

صدرت عن مكتبة الوراق – عدن الطبعة الأولى من كتاب (شبام في كتابات الغربيين) للدكتور مسعود عمشوش، أستاذ الأدب العام والمقارن في جامعة عدن. ومن المعلوم أن دراسة صورة البلدان والشعوب في كتابات الأجانب (أو الآخر) تعد من أهم ميادين البحث في الأدب المقارن. وسبق إن نشر الأستاذ المترجم د. مسعود عمشوش كتبا عدة قدم لنا فيها صورا لعدد من المدن والمناطق في الجزيرة العربية، مثل جدة ومسقط وعدن وتعز وأبين وحضرموت، في كتابات الرحالة الأجانب.
وفي هذا الكتاب الذي بين أيدينا يقدم صورة ضافية لمدينة شبام في كتابات الأجانب، وذلك من خلال دراسة طويلة كرسها لتقديم التجارة في شبام في كتابات الغربيين، أكد في مقدمتها أن شبام لا تزال، منذ مطلع القرن التاسع عشر وحتى اليوم تجتذب كثيرا من الرحالة والباحثين العرب والأجانب الذين يأتون إليها من أوروبا وأمريكا وروسيا واليابان، ليس لمشاهدة نمطها المعماري المتميّز فقط، لكن كذلك لمعرفة مكانتها ومكانة أبنائها في النشاط التجاري على مر العصور، وللبحث عن الطريق القديم لتجارة البخور والقطع الأثرية، وجمع المعلومات عن سكانها، والخلفية الاجتماعية والفكرية والدينية لألوف الشباميين الذين استقروا في عدن وشرق آسيا وسواحل شرق إفريقيا.
وفي تلك الدراسة يبيّن المؤلف، من خلال قراءة متأنية لعدد من النصوص التي كتبها الغربيون عن شبام وأبنائها، المكانة التي كانت تحظى بها مدينة شبام في النشاط التجاري في حضرموت والأسباب التي أدّت إلى تراجع تلك المكانة وحلول مدينة سيئون مكانها منذ منتصف القرن العشرين، وربما قبل ذلك. وفي الجزء الثاني من الدراسة يسلّط الضوء على بعض العادات والأعراف التجارية التي كانت متـّبعة في شبام كما قدمتها تلك النصوص التي قام بترجمتها، كوسائل النقل وأماكن البيع والشراء والميازين والأوزان والمكاييل والدلل. وفي الجزء الأخير من الدراسة وقف قليلا أمام الطريقة التي قدم بها الغربيون عددا من التجار الحضارم، كآل شماخ وآل لعجم وآل باعبيد.
ويؤكد الدكتور عمشوش أن كثيرا من الرحالة والسياسيين الغربيين الذين زاروا شبام، كتبوا نصوصا مختلفة عن المدينة وسكانها، المقيمين فيها والذين اختاروا البقاء في المهجر. وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة التي تنطوي عليها تلك النصوص، فحتى اليوم لم ينل معظمها الاهتمام المناسب من قبل المترجمين والباحثين الحضارم. والجهود الترجمية القليلة التي حظيت بها تلك النصوص الأجنبية تمت في الغالب من قبل مترجمين لبنانيين لم يوفقوا دائما في نقل تلك النصوص إلى العربية بشكل صحيح، وذلك بسبب جهلهم بالخلفية الثقافية للنصوص المترجمة. لهذا جاءت ترجماتهم مليئة بالأخطاء. وهو ما دفع المترجم عمشوش إلى تضمين كتابه ترجمةٍ لستة نصوص عن شبام، كتب الأول منها الرحالة الألماني ليو هيرش الذي كان أول غربي وصل إلى شبام سنة 1893، والثاني البريطانية مابيل بنت، والثالث الألماني هانز هيلفيريتس، والرابع الهولندي فان در ميولن، والخامس الرحالة البريطانية فريا ستارك، والسادس الطبيبة الألمانية إيفا هوك.
وفي اعتقادنا أن كتابات الأجانب عن شبام وحضرموت بشكل عام تكتسب أهمية توثيقية وتاريخية كبيرة، لأنها تتضمن، إضافة إلى المعلومات العلمية، معلومات استخباراتية ليس بوسع المؤرخ المحلي الوصول إليها بيسر. ويرى المؤلف أن الغربيين، الذين زاروا شبام وكتبوا عنها، يسعون إلى كسب الشهرة من خلال الاستكشاف، ورفد قرائهم بمعلومات علمية جديدة، لاسيما في مجالات التاريخ والجغرافيا، والعمران، والتركيبات الاجتماعية والأنساب القبلية. وإذا كان بعضهم قد كتب عن بلادنا تقارير استخباراتية لم يتم نشرها كاملة، فمعظم الرحالة والمستشرقين الغربيين سعوا إلى كسب الشهرة من خلال نشر الكتب التي تقرأ بشكل واسع، لذلك فهم يؤكدون دائما على احتواء كتبهم على معارف علمية دقيقة وإن كانت تلك المعارف تسعى في بعض الأحيان إلى ترسيخ بعض الأحكام المسبقة التي كونها القارئ الغربي حول الشرق بشكل عام.
كما تكتسب المادة التاريخية التي تحتويها كتابات الرحالة والمستشرقين عن حضرموت أهمية بالغة لأنّ جزءاً كبيراً منها يتناول الجوانب التاريخية الاجتماعية، لا سيما تلك المرتبطة بحياة المرأة وبدو الصحراء، والمعتقدات الشعبية التي كانت سائدة في حضرموت ولم تنل اهتماما يذكر من قبل المؤرخين المحليين.
ولا يفوت الأستاذ عمشوش تنبيهنا إلى أن جميع النصوص التي ترجمها وضمنها كتابه تعكس في المقام الأول المنطلقات الأيديولوجية أو الاستعمارية لمؤلفيها الغربيين، الذين حرصوا كذلك على إضفاء بعض الأبعاد الفنية الهادفة إلى جذب القارئ الغربي وإثارته، وإرضاء خياله الذي لا يرى في الشرق إلا أرضا للعجائب والغرائب.

مشاركة الخبر: صورة شبام في كتابات الغربيين في كتاب جديد للدكتور مسعود عمشوش على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الطيران المدني يهنئ العاملين بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية على تجديد اعتماد الأيزو

وزير الطيران المدني يهنئ العاملين بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوي...

منذُ 34 دقائق

نجحت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية إحدى الشركات التابعة لوزارة الطيران المدني فى تجديد اعتماد المراجعة الدورية...

الزمالك يفوز على البنك الأهلى في الدوري

الزمالك يفوز على البنك الأهلى في الدوري

منذُ 34 دقائق

حقق فريق الزمالك فوزا مثيرا على حساب البنك الأهلي بهدف دون رد في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم الخميس على استاد...

عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين

عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين

منذُ 35 دقائق

عدوان أمريكي جديد على صيادين...

خلاف خطير بين نتنياهو والأجهزة الأمنية مطالب بقرارات حاسمة في 5 ملفات

خلاف خطير بين نتنياهو والأجهزة الأمنية مطالب بقرارات حاسمة في 5 ملفات

منذُ 35 دقائق

صحيفة يديعوت أحرونوت قالت إن خلاف متزايد ظهر بين كبار أعضاء المؤسسة الأمنية بما في ذلك وزير الحرب يوآف غالانت ورئيس...

هذه أسباب انهيار عدد من البلدات والمدن البريطانية اقتصاديا
هذه أسباب انهيار عدد من البلدات والمدن البريطانية اقتصاديا
منذُ 35 دقائق

البريطانيين سوف يتوجهون في مناطق متعددة إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات المحلية الخميس أو بالأحرى سيفعل...

كيف جعل الاحتلال الأمومة والأبوة في غزة مختلفة عن بقية أنحاء العالم
كيف جعل الاحتلال الأمومة والأبوة في غزة مختلفة عن بقية أنحاء العالم
منذُ 35 دقائق

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه بعد أكثر من ستة أشهر من الحرب تراود أطفال قطاع غزة أسئلة كثيرة لا يستطيع آباؤهم الإجابة عليها...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

عاجل تشيلسي يصطدم بأتلتيكو ومواجهة نارية لبرشلونة
إختتام فعالية حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المراة في عدن
عاجل  تصعيد كبير في مأرب والسلطة المحلية تتهم القبائل بالعمالة لصالح الحوثي
معاملة بالمثل فرنسا تطرد دبلوماسيين أذربيجانيين