فاتورة الغزو الروسي لأوكرانيا بعد عامين من الحرب

فاتورة الغزو الروسي لأوكرانيا بعد عامين من الحرب

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 24-02-2024 م الساعة 11:30:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2020376.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بعد مرور عامين على بدء الحرب الروسية المفتوحة في أوكرانيا في مثل هذا اليوم قبل عامين، يبدو اقتصادا روسيا وأوكرانيا متماسكين ظاهريا مع استمرار الحياة بصورة طبيعية، باستثناء المناطق الواقعة بالقرب من الجبهات، وسط تساؤلات حول التداعيات الاقتصادية طويلة الأجل للنزاع.

أما بلدان الاتحاد الأوروبي، كونها أقرب جيران البلدين المتناحرين، فتمكنت من توفير بدائل للنفط والغاز الروسيين، دون أن يسلمها ذلك من تسجيل معدلات تضخم قياسية وتأثر صناعتها جراء ارتفاع أسعار موارد الطاقة. 

منذ بدء أعمال القتال في أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، فرض الاتحاد الأوروبي 13 حزمة من العقوبات ضد روسيا اعتمدت آخرها عشية حلول الذكرى الثانية لبدء الحرب، مقلصا تدريجيا حجم التجارة المسموح به مع موسكو. 

ورغم أن الاتحاد الأوروبي فرض في نهاية عام 2022 وبداية عام 2023 حظرا على استيراد النفط الروسي ومنتجاته، إلا أن القيود لم تمس بشكل مباشر إمدادات الغاز المورد عبر الأنابيب.

أما بخصوص النفط، فتم منح استثناء مؤقت لبلغاريا لاستيراد النفط الروسي المنقول بحرا، كما تم إعفاء الإمدادات عبر خط أنابيب النفط "دروجبا" ("الصداقة") إلى المجر وسلوفاكيا والتشيك من العقوبات. 

ويعتبر مدير مركز بحوث مجتمع ما بعد الصناعية (منظمة غير ربحية مستقلة)، فلاديسلاف إنوزيمتسيف، أن الضغوط الاقتصادية الغربية على روسيا بدأت في التراجع. 

ويقول إنوزيمتسيف في حديث لـ"العربي الجديد": "الخسائر الروسية المباشرة هي الأصول بقيمة الـ300 مليار دولار التي تم تجميدها ولن ترد أبدا، وكذلك الأملاك المصادرة في ألمانيا وغيرها من الدول، وتجميد أصول مستثمرين خاصين، وهو ما يقارب في مجموعه نحو 500 مليار دولار خسائر". 

ويتابع: "لم يتسن للغرب تعطيل الصادرات النفطية الروسية، ويجري بيع أكثر من 80 في المائة من النفط الروسي بأسعار تفوق السقف المحدد، وتم فصل 32 فقط من أصل أكثر من 300 مصرف في روسيا عن نظام (سويفت) للتحويلات المالية". 

يشير إنوزيمتسيف إلى أن "فرض حظر على النفط الروسي أدى إلى ارتفاع أسعاره، وهو ما كبد الاتحاد الأوروبي خسائر لا تقل بأي حال من الأحوال عن 500 مليار يورو. أضف إلى ذلك أكثر من 100 مليار وربما ما يصل إلى 200 مليار يورو خسائر جراء تأميم الشركات الغربية في روسيا وغياب السياح الروس عن المنتجعات الأوروبية واضطرار شركات الطيران الأوروبية لتجنب الأجواء الروسية". 

أما الاقتصاد الأوكراني، بعد الانهيار الذي سجله في عام 2022، سرعان ما حقق استقرارا نسبيا، مسجلا نموا نسبته 5 في المائة في العام الماضي، وقد يسجل نحو 3.5 في المائة أخرى هذا العام، وفق توقعات المصرف الوطني الأوكراني. 

ويعلق إنوزيمتسيف على هذا الوضع، قائلا: "يعتمد الاقتصاد الأوكراني اليوم على الدعم الغربي اعتمادا كاملا، حيث تغطي المساعدات الغربية المباشرة ما لا يقل عن ثلث كافة نفقات الميزانية، ويمول المانحون الغربيون مجال الرعاية الاجتماعية بالنيابة عن الحكومة الأوكرانية". 

ويضيف: "أعتقد أن أوكرانيا ستتلقى بعد انتهاء أعمال القتال تحويلات لن تقل عن 20 مليار دولار سنويا لسنوات طويلة. هذا، بالطبع، أقل كثيرا من الخسائر المقدرة بتريليون دولار، ولكن الخسائر بالأراضي الخاضعة لسيطرة كييف أقل من ذلك بكثير".

مشاركة الخبر: فاتورة الغزو الروسي لأوكرانيا بعد عامين من الحرب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وثائق بخط يد نيوتن تثبت كان يهتم بعلوم السحر ويبحث عن حجر الفلاسفة

وثائق بخط يد نيوتن تثبت كان يهتم بعلوم السحر ويبحث عن حجر الفلاسفة

منذُ 18 دقائق

توفي إسحاق نيوتن في 1727 ودفن في دير وستمنستر وهو أول عالم ينال هذا التكريم والمعروف عن نيوتن أنه من أهم العلماء...

الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان بملتقى الهناجر الثقافى

الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان بملتقى الهناجر الثقافى

منذُ 18 دقائق

ينظم قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال ملتقى الهناجر الثقافي الذى يأتى هذا الشهر تحت عنوان الذكاء...

أفضل 10 أطعمة معلبة لخفض الوزن الذرة والكمثرى والتونة والبنجر أبرزها

أفضل 10 أطعمة معلبة لخفض الوزن الذرة والكمثرى والتونة والبنجر أبرزها

منذُ 18 دقائق

يمكن أن تكون الأطعمة المعلبة خيارا مناسبا لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في وزنهم فهي مليئة بالعناصر الجيدة وغالبا ما...

نصائح للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الشباب

نصائح للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الشباب

منذُ 18 دقائق

عندما نفكر في السكتات الدماغية فإننا غالبا ما نربطها بكبار السن ومع ذلك يمكن أن تؤثر السكتات الدماغية أيضا على الأفراد...

جدارية صنع في غزة تزين استادا في تونس قبل مبارة الترجي والأهلي شاهد
جدارية صنع في غزة تزين استادا في تونس قبل مبارة الترجي والأهلي شاهد
منذُ 19 دقائق

رفع جمهور الترجي التونسي جدارية ضخمة قبل مباراته مع الأهلي...

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة خلال الطقس الحار للحصول على وجه مشرق
وصفات طبيعية لتفتيح البشرة خلال الطقس الحار للحصول على وجه مشرق
منذُ 19 دقائق

مع إرتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية والتعرض لأشعة الشمس تتأثر البشرة وتتعرض للإسمرار والشحوب لأن العوامل الخارجية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حزب الله اللبناني استهدفنا موقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصبناه إصابة مباشرة
التلمساني يحتج عند فيفا بعد إقصائه من انتخابات الاتحاد التونسي
طلاب جامعة كينغز كوليدج في لندن يقودون حملة لأجل غزة
طارق ذياب الأهلي يجد صعوبات أكبر في القاهرة أمام الترجي