تراجع الليرة أكبر تحديات الحكومة التركية

تراجع الليرة أكبر تحديات الحكومة التركية

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 27-02-2024 م الساعة 12:18:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2023848.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لم تفلح، حتى اليوم، جميع إجراءات الحكومة التركية المشكلة بمايو/ أيار الماضي، بوقف تراجع سعر الليرة التركية التي سجلت، اليوم الإثنين، أدنى سعر بعد أن زاد صرف الدولار عن 31.1 بينما تعدى اليورو 33.8، وسط توقعات بتراجع مستمر وطفيف.

في هذا الصدد، يقول الاقتصادي التركي مسلم أويصال إن إجراءات الحكومة وما أعلنته خلال الخطة الاقتصادية "لم تظهر بعد على العملة وإن ظهرت على الاحتياطي الأجنبي"، متوقعاً أن تبدأ الليرة بالتعافي أمام العملات الأجنبية مع نهاية العام الجاري: "سيبدأ التضخم بالتراجع والليرة بالتحسن".

وحول أسباب تفاؤله، يضيف أويصال لـ"العربي الجديد" أن الاستثمارات، وخاصة من المنطقة العربية، ستتزايد خلال العام الجاري كما التوقعات بزيادة الصادرات إلى نحو 300 مليار دولار والقدوم السياحي لنحو 60 مليون سائح: "هذه أسرار تحسن سعر الصرف"، ما سيزيد من المعروض النقدي الأجنبي بالسوق، مشيراً إلى دور التبادل بالعملات المحلية المتوقع هذا العام مع مصر وزيادته مع روسيا وربما دول أخرى.

وكانت الحكومة التركية والمصرف المركزي التركي قد ركزا خلال الأشهر الماضية على "نسف الطريقة غير التقليدية" في التعاطي مع سعر الفائدة، بعد أن اعتمدوا ثانية رفع سعر الفائدة من 8.5% إلى 45%، إلى جانب عدم التدخل المباشر في السوق عبر ضخ كتل دولارية، لكن التبدل لم يظهر على سعر الصرف، كما يقول المحلل يوسف ماتب أوغلو، الذي رأى أن رفع سعر الفائدة إلى هذه النسبة "الهائلة" أضر بالاقتصاد الحقيقي من دون أن يحقق الفائدة المرجوة: "تراجع سعر الصرف من 18 إلى 31 ليرة مقابل الدولار".

وفي ما يتعلق بفوائد رفع الفائدة كزيادة الثقة بالاقتصاد التركي وتحسن تصنيفه الائتماني، يضيف كاتب أوغلو أن ذلك كان بطلب خارجي لوضع الاقتصاد التركي بموضع القلق، معتبراً أن حل مشكلة التضخم وتراجع سعر الصرف يأتي عبر تفعيل الإنتاج ودعمه ليزيد العرض السلعي وتكسر الأسعار بالسوق المحلية وتزيد بالمقابل الصادرات، لأن الاعتماد على الأموال الساخنة أو القطاعات الخدمية، برأيه، لا يوصل بلاده إلى حلمها بدخول نادي العشرة الكبار، ولا تحافظ لها على ثاني أعلى نسبة نمو ضمن مجموعة العشرين.

ويعتبر المحلل التركي أن لتراجع سعر الصرف أسباب كثيرة، منها اقتصادي داخلي "لا شك"، ولكنّ هناك أسباباً خارجية وسياسية، وليس ذلك من المؤامرة بشيء، بل واقع لمسته تركيا عبر حالات عدة، سواء بالبورصة أو انسحاب بعض الاستثمارات واستهداف العملة والصادرات التركية.

ويرى المتحدث أن مستقبل تركيا الاقتصادي "مشرق ومقبل على التحسن"، لأن الخطة الاقتصادية الحكومية "متكاملة" وستساعد العلاقات الإقليمية بتسريع تنفيذها، لكنها لم تأخذ الوضع المعيشي للمستهلكين بالحسبان أو تعر أهمية أكثر لكبح جماح التضخم الذي اقترب من 65%، مشيراً بالوقت نفسه إلى "النجاح" في تعزيز الاحتياطي الأجنبي والذهب في المصرف المركزي وتسجيله أعلى احتياطي بنحو 145 مليار دولار.

وتذهب التوقعات هنا بإصدار الحكومة التركية إجراءات وقرارات جديدة من شأنها تحسين سعر الصرف وكبح جماح التضخم لتصل نسبته نهاية العام إلى نحو 36%، بعد أن يصل إلى الذروة في مايو/أيار المقبل بنحو 75% بحسب توقعات المصرف المركزي التركي.

كما توقع خبراء فرض الحكومة قيوداً على استخدام بطاقات الائتمان "كريديت كارت"، بهدف مكافحة التضخم عبر ضبط القوة الشرائية وإلغاء التقسيط في عمليات الشراء عبرها، ورفع قيمة الحد الأدنى للدفع، وتخفيض رصيد وقيمة هذه البطاقات.

كما يتوقع الخبراء زيادة أسعار الفائدة المفروضة على بطاقات الائتمان، واتخاذ تدابير إضافية للأشخاص المتخلّفين جزئياً أو كلياً عن تسديد أقساط هذا النوع من البطاقات، وفرض قيود على النفقات العالية، ووضع حدود لاستخدام بطاقات الائتمان في الاستهلاك الفاخر.

وسبق لوزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك أن قال: "تركيا البلد الوحيد في العالم الذي يطبّق نظام التقسيط على بطاقات الائتمان"، مبيناً أن هذه الممارسات تجعل المواطن ينفق أكثر من دخله، "وهذا ليس بالأمر الجيد".

وتشير مصادر إعلامية إلى أنه وبواقع تراجع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار وارتفاع التضخم، زاد استخدام البطاقات الائتمانية في البلاد، حتى إن البعض راح يستخدمها في شراء المدخرات من العملات الأجنبية والذهب، لدرجة أن المصارف حذّرت من إغلاق البطاقات الائتمانية المستخدمة في هذه العمليات.

وأشارت مصارف تركية خلال تحذيرها المنشور على بعض مواقعها إلى أنه "قد يتم إغلاق استخدام بطاقة الائتمان بسبب شراء الذهب والعملات الأجنبية والمشفرة ببطاقات الائتمان والتحويلات غير المبررة بأسباب معقولة".

وكانت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية قد كشفت زيادة استخدام بطاقات الائتمان في كانون الثاني/ يناير 2024 بمعدل 155% مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

مشاركة الخبر: تراجع الليرة أكبر تحديات الحكومة التركية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

منذُ 47 دقائق

قالت وزارة الصحة والسكان إنه ينبغى الحفاظ على الصحة واتباع التعليمات والنصائح التى تضمن حياة صحية سليمة وتابعت وزارة...

أيمن هيبة علي الحكومة إجراء إصلاحات للاستفادة من الإمكانات الهائلة لصناعة الهيدروجين الأخضر

أيمن هيبة علي الحكومة إجراء إصلاحات للاستفادة من الإمكانات الهائلة لصن...

منذُ 47 دقائق

شدد المهندس أيمن هيبة رئيس مجلس إدارة شعبة الطاقة المستدامة بغرفة القاهرة التجارية ورئيس جمعية تنمية الطاقة سيدا علي...

المراجعات النهائية لمناهج الشهادتين الإعدادية والثانوية تشهد إقبالا كبيرا في محافظات الجمهورية

المراجعات النهائية لمناهج الشهادتين الإعدادية والثانوية تشهد إقبالا كب...

منذُ 47 دقائق

تشهد المراجعات النهائية التي وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتنظيمها بمختلف المديريات...

جرائم مستمرة  شهداء وجرحى بتجدد القصف المدفعي والجوي على غزة

جرائم مستمرة شهداء وجرحى بتجدد القصف المدفعي والجوي على غزة

منذُ 48 دقائق

الاحتلال هدم عددا من منازل المواطنين في منطقة المغراقة والزهراء وجسر وادي غزة وسط...

سموتريتش يوجه رسالة حازمة لنتنياهو الصفقة كارثة دون نصر كامل
سموتريتش يوجه رسالة حازمة لنتنياهو الصفقة كارثة دون نصر كامل
منذُ 48 دقائق

أكد وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش أن صفقة الاستسلام التي تنهي الحرب دون نصر كامل هي...

شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على بلدات جنوب لبنان شاهد
شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على بلدات جنوب لبنان شاهد
منذُ 48 دقائق

فرق الدفاع المدني تواصل أعمالها في رفع الأنقاض والبحث عن ناجين في بلدة ميس...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مجلة لايف الأميركية تستعد للصدور مجددا
رئيس وزراء الصومال اتفاقية التعاون مع تركيا مصيرية
أخطبوط الفساد في العراق باق ويتمدد
من يامال إلى وارن إيمري 10 مواهب شابة خطفت الأضواء في 2023