حفل في صنعاء بإصدار دليل الترميم والصيانة الأثري

حفل في صنعاء بإصدار دليل الترميم والصيانة الأثري

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 27-02-2024 م الساعة 05:45:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2024734.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - محلية

صنعاء - سبأ :

شهد المتحف الحربي في العاصمة صنعاء اليوم حفل إصدار دليل الترميم والصيانة الأثري الأول الذي أعده مركز الهدهد للدراسات الأثرية كأول دليل علمي في مجال الترميم والصيانة.

وفي الحفل أشار رئيس قطاع التعليم والثقافة والإعلام حسن الصعدي إلى أهمية الدليل في إبراز أهمية الحفاظ على الموروث الثقافي والتراث الحضاري والهوية اليمنية، فضلاً عن أنه يقدّم إرشادات علمية ومدروسة لترميم وصيانة الآثار اليمنية.

وأكد اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالآثار لما لها من أهمية في الحياة وفي ارتباط الأمة برموزها وتاريخها ضمن المشروع التقدمي الذي يشهده اليمن.

وقال "إن التاريخ يقدّم لنا خبرات ومعارف وتتراكم الخبرات في الحياة وفي كل أنماط العيش كذلك يقدم لنا رصيداً هائلاً من القيم والأخلاق والمعاني العالية الرفيعة التي تشكل فعلاً كنزاً للإنسان وثروة هائلة".

وأضاف "اليمن لديه تراكم الخبرات في أنماط العيش والمعارف وهذا الإرث الحضاري الواسع المتعدد في كل المجالات، يقدّم لنا دروساً وعبر متنوعة وكان سباقاً في كل مراحل التاريخ في حركة الحياة في تقديم الكثير من الخبرات والقيم والمعارف".

ولفت الصعدي إلى أن أول الرحلات إلى الشام كانت من اليمن وليس غريباً ذلك في ظل ما تعيشه الأمة خلال المرحلة الراهنة إزاء العدوان الأمريكي الصهيوني على غزة، مبيناً أن أهل اليمن أولى بالدفاع عن فلسطين والقدس الشريف.

وأفاد بأن الدليل أصبح ضرورة ومطلباً ملحاً لضبط عملية الترميم في مختلف أنواع الآثار من المباني إلى المخطوطات التي تزخر بها البلاد، مثمناً جهود مركز الهدهد للدراسات الأثرية وما يمتلكه من خبراء ومختصين وكادر فني وإداري وكذا كافة الجهات التي ساهمت في إصدار هذا الدليل المهني.

وأعرب رئيس قطاع التعليم والثقافة والإعلام عن الأمل في الاستفادة من الدليل للحفاظ على تراث بلد الإيمان والحكمة والحضارة .. مؤكداً الاستعداد تقديم الدعم والتسهيلات للمشاريع التي تنفذها وزارة الثقافة وهيئاتها ومراكز الدراسات والبحوث الحكومية والخاصة.

من جهته اعتبر وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال عبدالله الكبسي، إصدار الدليل خطوة مهمة في طريق الحفاظ على الآثار اليمنية والمواقع الأثرية .. مشيداً بجهود مركز الهدهد للتراث والقائمين عليه في هذا الدليل.

وتطرق إلى ما تعرضت له الآثار اليمنية من تدمير منذ زمن طويل بعد الحضارات السبئية والحميرية نتيجة الدخول في صراعات وحروب واستغلال الاستعمار للسطو على تلك الآثار والمخطوطات.

وقال "لهذا نرى متاحف العالم كلها زاخرة بالقطع الأثرية اليمنية، نتيجة العوامل الطبيعية والعامل الثاني الذي يكمن في تطفل بعض أبناء اليمن وسطوتهم على الآثار وعرضها في المزادات العالمية".

وأكد الوزير الكبسي، أهمية إنشاء المجلس الأعلى للتراث باعتباره ضرورة ملحة لتنسيق الجهود بين كافة الجهات، مثمناً جهود الهيئة العامة للأوقاف في إعادة ترميم المساجد التاريخية باعتبارها خطوة إيجابية.

وأضاف "نحن بوزارة الثقافة نشد على أيديهم ونشجعهم في هذا الاتجاه، مع الحث على التنسيق مع هيئة الآثار للحفاظ على القيمة التاريخية للمساجد والإرث العظيم لليمن".

ولفت وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، إلى اهتمام قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بموضوع التراث الإنساني والحضاري لليمن، ما يتطلب ترجمة هذا الاهتمام على الواقع .. معتبراً مركز الهدهد، مرتكزاً أساسياً للعمل سوياً على وضع برنامج منهجي لكيفية الحفاظ على الآثار واستمرار النهوض بترميمها.

وفي الحفل الذي حضره عضو مجلس الشورى أحمد يحيى عامر، أبدى وكيل الهيئة العامة للأوقاف الدكتور عبدالله القدمي استعداد الهيئة دعم مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري لليمن.

وعرّج على جهود الهيئة في ترميم المساجد والمعالم الدينية والمخطوطات، منوهاً بالجهود التي بذلت في إعداد هذا الدليل.

وقال القدمي "نحن في هيئة الأوقاف معنيون بالتراث الوقفي وأنشأنا إدارة خاصة بالتراث الوقفي ولدينا جانبين في الاهتمام بهذا المسار، الأول ترميم المساجد والمقامات الأثرية والجانب الآخر ترميم المخطوطات".

من جانبه أشار رئيس قسم الآثار والسياحة بجامعة صنعاء الدكتور عبد الحكيم شايف إلى ما يمثله الدليل من خطوة إيجابية في ترميم وصيانة الآثار اليمنية.

واستعرض الجهود المبذولة في إعداد الدليل من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين وخبراء الآثار.

وفي الفعالية التي أُقيمت بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى للدكتور فهمي علي الأغبري - الرئيس السابق لمركز الهدهد للدراسات الأثرية، استعرضت المدير التنفيذي للمركز الدكتورة هديل الصلوي ومسؤول البرامج والمشاريع عبدالله محسن موسى، أنشطة وبرامج المركز والدراسات والتقارير والأبحاث التي أصدرها في إطار جهود إحياء التراث الثقافي والإرث الحضاري اليمني والحفاظ عليه.

وتطرقا إلى ما يمتلكه اليمن من ثروة ثقافية وحضارية هائلة تمتد لآلاف السنين.

وعدّت الصلوي وموسى، الدليل هو الأول من نوعه يسهم في الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري اليمني وتزويد القارئ بالمهارات الضرورية للتعامل مع الآثار بكل احترام وحذر كون الدليل يقدّم إرشادات محكمة لترميم الآثار وصيانتها بطرق وأساليب وتقنيات تهدف للحفاظ على هويتها الأصيلة للأجيال القادمة.

وجرى في الحفل الذي حضره رئيس مركز الهدهد للدراسات الأثرية إسماعيل المتوكل، تقديم دروع تكريمية للمتحف الحربي وشركة يمن موبايل والهيئة العامة للأوقاف تقديراً لدعمها للمركز وأنشطته المختلفة.

مشاركة الخبر: حفل في صنعاء بإصدار دليل الترميم والصيانة الأثري على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت

أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت

منذُ 42 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت سعر الريال القطرى فى البنك الأهلى المصرى 1236 جنيه...

موعد مباراة ليفربول ووست هام اليوم في الدوري الإنجليزي

موعد مباراة ليفربول ووست هام اليوم في الدوري الإنجليزي

منذُ 42 دقائق

يواجه فريق ليفربول نظيره وست هام في تمام الثانية والنصف ظهر اليوم السبت في المباراة التي تجمعهما على ملعب لندن الأولمبي...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت

أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت

منذُ 42 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم السبت جاء سعر كيلو الطماطم ما بين 4 إلى 8 جنيه...

وزير الإسكان مدينة بني سويف الجديدة تستقبل وفدا صينيا لبحث أوجه الاستثمار الصيني بالمدينة

وزير الإسكان مدينة بني سويف الجديدة تستقبل وفدا صينيا لبحث أوجه الاستث...

منذُ 42 دقائق

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بأن مدينة بني سويف الجديدة استقبلت بمقر...

بايرن ميونخ يواجه آينتراخت فرانكفورت اليوم في الدوري الإنجليزي
بايرن ميونخ يواجه آينتراخت فرانكفورت اليوم في الدوري الإنجليزي
منذُ 42 دقائق

يواجه فريق آينتراخت فرانكفورت المحترف ضمن صفوفه المصرى عمر مرموش فريق بايرن ميونخ فى تمام الرابعة والنصف عصر اليوم...

حفل غنائي لأحمد سعد الليلة في أمريكا
حفل غنائي لأحمد سعد الليلة في أمريكا
منذُ 42 دقائق

يحيى النجم أحمد سعد ثالث حفلات جولته الغنائية فى أمريكا وكندا اليوم السبت بمدينة تورنتو فى كندا وذلك بعد تألقه فى حفله...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - محلية

ذمار  وقفة قبلية في المنار تنديدا بالمجازر الصهيونية بغزة
مسيرات حاشدة في المربعات الشمالية والغربية والجنوبية في إب بيوم القدس العالمي
عبداللهيان إن توقفت الابادة الجماعية في غزة فسيعود الأمن للبحر الأحمر وهذا ما أكده اليمنيون
الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي