أزمة الأجور تعمق الفقر في الأردن

أزمة الأجور تعمّق الفقر في الأردن

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 04-03-2024 م الساعة 08:39:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2031803.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

عادت المطالبات برفع الحد الأدنى للأجور في الأردن إلى الواجهة، بعد انضمام الأردن وتصديقه أخيراً على اتفاقية منظمة العمل العربية رقم 15 بشأن تحديد وحماية الأجور التي صدّق عليها الأردن بعد 40 عاماً على إقرارها.

ولا تزال الحكومة تتوقف عند مبلغ 260 ديناراً (366.6 دولاراً) شهرياً منذ سنوات طويلة، في ظل عدم الاستجابة لمطالب العمال والنقابات المعنية بالدفاع عن حقوقهم ومجلس النواب. ويأتي ذلك رغم ارتفاع التضخم والأسعار وتراجع مستويات المعيشة ومواصلة نسب الفقر في الارتفاع.

ويرى مراقبون أن تدني الأجور في الأردن يُعَدّ أحد أسباب ارتفاع البطالة، حيث يعزف الأردنيون عن العمل بهذا الأجر لعدم إيفائه بالحد الأدنى من متطلبات العامل، فهو لا يكفي لتأمين تنقلاته ومصاريفه الشخصية، فكيف بهه للإنفاق على أسرة؟ 

ولا تزال البطالة فوق 22% في الأردن حسب البيانات الرسمية، فيما تقدرها جهات دولية بأكثر من ذلك، ولا توجد بيانات حكومية نهائية حول نسبة الفقر، لكنها تجاوزت 17% على أقل تقدير.

وباءت محاولات زيادة الحد الأدنى للأجور العام الماضي بالفشل بسبب ضغوط أصحاب العمل على حساب مصالح العمال الذين يعمل بعضهم، وبحسب ما يُتداوَل، بأقل من المبلغ المحدد، وخصوصاً العمال الوافدين، وبموجب عقود عمل خاصة تخفي خلاف ما تبطن.

رئيس المرصد العمالي الأردني (مؤسسة مجتمع مدني) أحمد عوض، قال لـ"العربي الجديد": لقد آن الأوان لزيادة الحد الأدنى للأجور، فلا يعود يكفي لقضاء أدنى حاجات الأسرة والفرد والضائقة المعيشية في ازدياد.

وأَضاف: "للأسف، كثير من العمال يتقاضون أجوراً أقل حتى من الحد الأدنى للأجور، ما يتطلب تدخلاً من الجهات المختصة والمعنية بحماية العمال وعدم السماح لبعض الشركات والقطاعات بتشغيل الأردنيين وغيرهم بأجور متدنية تحت ضغط الحاجة".

وقال إن الاكتفاء بالتصديق على اتفاقية منظمة العمل العربية دون رفع مستويات الأجور وتطبيقها بعدالة، سيؤدي إلى عرقلة تطبيق بنود الاتفاقية.

وبيّن أن المرصد العمالي أشار إلى أن حديث الحكومة خلال مراسم تسليم الوثيقة بأن الأردن يمتاز ببيئة عمل متطورة وتواكب التقدم الحاصل في التشريعات التي تخدم العمالة وتحفظ حقوقها، يتناقض مع سياساتها المُطبّقة على أرض الواقع حيث مستويات الأجور المتدنية وعدم تمتع نحو نصف القوى العاملة بالضمان الاجتماعي وكذلك ظروف العمل غير اللائق التي تعانيها قطاعات واسعة من العمال.

باءت محاولات زيادة الحد الأدنى للأجور العام الماضي بالفشل بسبب ضغوط أصحاب العمل على حساب مصالح العمال

المرصد العمالي قال إن الاتفاقية التي صدّق عليها الأردن ألزمت اللجنة المعنية بتحديد الحد الأدنى للأجور في كل دولة من الدول الأعضاء لمراجعته دورياً لفترات لا تزيد على سنة لمواكبة المستوى المعيشي، إلا أن الحد الأدنى للأجور في الأردن البالغ 260 ديناراً ما زال على حاله منذ عام 2021 وأُجِّل رفعه حتى عام 2025.

الاتفاقية عرفت الحد الأدنى للأجور على أنه "المستوى المقدر ليكون كافياً لإشباع الحاجات الضرورية للعامل وأسرته كالملبس والتغذية والسكن للعيش بمستوى إنساني لائق.

وقال عوض إن عدم رفع مستويات الأجور يشكل تكريساً لسلسلة من السياسات المنحازة ضد مصالح العاملين الفقراء وتعبيراً عن خيارات اقتصادية غير اجتماعية وغير عادلة تخدم مصالح فئة محدودة في المجتمع.

وحسب المرصد، "يتعارض ذلك مع ركائز رؤية التحديث الاقتصادي التي أعلنتها الحكومة عام 2022، وبخاصة ركيزة "تحسين جودة الحياة" التي تتضمن توفير العناصر الضرورية لحياة كريمة"، مؤكداً أن زيادة مستويات الأجور من أهم العناصر التي تحقق مستوى معيشياً لائقاً للعاملين وأسرهم.

مشاركة الخبر: أزمة الأجور تعمّق الفقر في الأردن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وسائل إعلام فلسطينية إطلاق نار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة

وسائل إعلام فلسطينية إطلاق نار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى كمال عد...

منذُ 1 ساعة

وسائل إعلام فلسطينية إطلاق نار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع...

أمريكا وإيران تجريان محادثات غير مباشرة في عمان لتجنب التصعيد الإقليمي

أمريكا وإيران تجريان محادثات غير مباشرة في عمان لتجنب التصعيد الإقليمي...

منذُ 1 ساعة

أجرى مسؤولون أمريكيون كبار محادثات غير مباشرة مع نظرائهم الإيرانيين في عمان لمناقشة سبل تجنب التصعيد في المنطقة حسبما...

السياسي والأديب علي أحمد حاجز يكتب قراءات وتحليلات في كلمة السيد القائد الأسبوعية جرعة وعي ومحرك تغيير   الجزء 1  الكلمة وتداعيات الحدث الأساسي الجزء 2 مخطط الصهيونية والتغيرات الكونية الجزء 3 الصهيونية الأيديولوجيا الرجعية في معرض لعبة الوعي

السياسي والأديب علي أحمد حاجز يكتب قراءات وتحليلات في كلمة السيد القائ...

منذُ 1 ساعة

السياسي والأديب علي  جاحز يكتب قراءات وتحليلات في كلمة السيد القائد الأسبوعية جرعة وعي ومحرك تغيير الجزء 1 الكلمة...

أهالي ضحايا مقابر ترهونة يجددون طلب تحقيق العدالة

أهالي ضحايا مقابر ترهونة يجددون طلب تحقيق العدالة

منذُ 1 ساعة

جدد أهالي ضحايا المقابر الجماعية في ترهونة مطالبتهم السلطات الليبية بملاحقة مرتكبي الجرائم وتوفير الدعم لعمل هيئة...

أسطوانات غاز الطهي القديمة قنابل موقوتة في منازل سورية
أسطوانات غاز الطهي القديمة قنابل موقوتة في منازل سورية
منذُ 1 ساعة

يكرر سكان مختلف المناطق السورية الشكوى من مخاطر عدم إيجاد حلول ناجعة لأزمة أسطوانات الغاز القديمة التي أدت إلى العديد...

جامع كاريا تركيا تعيده إلى مكان عبادة اقتداء بآيا صوفيا
جامع كاريا تركيا تعيده إلى مكان عبادة اقتداء بآيا صوفيا
منذُ 1 ساعة

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جامع كاريا في إسطنبول بعد 79 عاما من تحويله من كنيسة إلى متحف ليتشابه مع جامع آيا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ركلة جزاء لـ الهلال تثير الجدل في ديربي الرياض والشريف يوضح
منتخب تونس يتعادل مع مالي ويحصد نقطته الأولى في أمم أفريقيا
قانونيون يتوقعون قبول محكمة العدل الدولية غدا طلب وقف الحرب على غزة
حرب غزة في يومها الـ225 | شهداء ومصابون في غارات على رفح وخانيونس