أسبوع مقاومة الاستعمار دور الجامعات البريطانية في دعم الإبادة

"أسبوع مقاومة الاستعمار": دور الجامعات البريطانية في دعم الإبادة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 23-03-2024 م الساعة 09:11:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2048554.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ضمن "أسبوع مقاومة الاستعمار والأبارتهايد" (IAW)، خرجت مسيراتٌ واعتصامات، يومي الخميس والجمعة الماضيَين، في عددٍ من الجامعات البريطانية، رفعَ خلالها الطَّلَبة شعاراتٍ تُطالب بإنهاء تواطؤ جامعاتهم مع الإبادة الجماعية التي يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها في غزّة منذ أكثر من خمسة أشهر. 

الفعالية التي أطلقتها حركة المقاطعة (BDS) سنة 2004 تستمر في هذا العام طوال آذار/ مارس الجاري، ولم تقتصر على الاحتجاجات، إذ يقدّم المشاركون فيها أبحاثهم وأوراقهم حول الدور الذي تلعبه الجامعات في بريطانيا، والغرب عموماً، في دعم حرب الإبادة أو الصمت عنها، بالإضافة إلى التزامهم بمواصلة مقاطعة كيان العدو.

ويدعو المحتجّون إلى إنّهاء الشراكات البحثية والتجارية والمؤسّسية مع "إسرائيل"، ما يعني بوضوحٍ سحب كامل الاستثمارات للجامعات من الشركات المصنّعة للأسلحة، والتكنولوجيا التي تُسلّح الإبادة الجماعية التي تُرتكب في غزّة، والتي تصل إلى ملايين الجنيهات الإسترلينية بحسب تقديراتهم الموثّقة.

تُشير الأوراق المُقدَّمة من قِبل الطلبة إلى أسماء شركات بعينها مُرفَقة بأدلّة وإثباتات على تورُّطها في دعم الكيان المُحتلّ، ومنها بنوك "إتش إس بي سي" و"ستاندرد تشارترد" و"باركليز"، والأخير يُعدّ أحد الأهداف ذات الأولويّة الحالية لحركة المقاطعة في بريطانيا، من خلال الاستثمارات والقروض والخدمات المالية التي يقدّمها البنك للشركات التي تُزوّد "إسرائيل" بالأسلحة المُستخدَمة في قتل وقمع الشعب الفلسطيني.

الاحتجاجات جزءٌ من حملة "الفصل العنصري خارج الحرم الجامعي"

تُشكّل هذه الاحتجاجات جزءاً من حملة "الفصل العنصري خارج الحرم الجامعي" التي تُنظّم أنشطتها على مدار العام، حيث تستمرّ الاعتراضات الموجّهة لاتحادات الطلبة بوقف التعامل مع "باركليز" وغيرها من الشركات الداعمة للإبادة الجماعية في غزة، كما انضمّ الطلبة إلى تحالُف واسعٍ يضمّ حوالي 70 منظّمة مجتمع مدني من نقابات عماليّة وجمعيات خيرية ومنظّمات حقوقية لرفض مشروع قانون "مكافحة المقاطعة"، الذي تسعى الحكومة البريطانية إلى إقراره وينصّ على تغريم الهيئات العامة التي تبادر إلى مقاطعة "إسرائيل".

وخلافاً للأعوام الماضية، لم يركّز "أسبوع مقاومة الاستعمار والأبارتهايد" في بريطانيا وعشرات البلدان حول العالم على رفع الوعي حول الاستعمار والفصل العنصري الإسرائيلي فقط، بحسب أهدافه المُعلنة منذ عشرين عاماً، بل اشتمل على حراكات شعبية لمساندة النضال الفلسطيني من أجل وقف الإبادة الجماعية في غزّة، وكسر الحصار عنها، في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة، بحسب بيان حركة المقاطعة (BDS).

وتحمل فعاليات هذ العام عنوان "مسيرة من أجل فلسطين: أوقفوا الإبادة الجماعية، أنهُوا الفصل العنصري"، التي منعتها جامعات بريطانيّة عديدة، منها "جامعة كوليدج" في لندن حيث ألغت سلسلة من الأنشطة المناهضة لـ"إسرائيل" بداية الشهر الجاري، وكذلك فعلت "كلّية لندن الجامعية" بإلغائها فعالية مُماثلة رضوخاً لمطالبات جمعيات مؤيّدة للصهيونية.

يُذكر أن أسبوع "مقاومة الاستعمار والأبارتهايد" يمثّل "أداة لحشد الدعم الشعبي على المستوى العربي والعالمي للنضال الفلسطيني من أجل العدالة والحرية"، كما يشير الموقع الإلكتروني لـ"حركة المقاطعة" (BDS)، و"يوفّر فرصة للتشبيك وتقوية الروابط بين النضال التحرّري الوطني العربي - الفلسطيني والنضالات الأخرى ضد القمع والاضطهاد والعنصرية والتمييز".

 

مشاركة الخبر: "أسبوع مقاومة الاستعمار": دور الجامعات البريطانية في دعم الإبادة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قناة عبرية تل أبيب تخدع نفسها وحماس لم تتراجع للحظة واحدة

قناة عبرية تل أبيب تخدع نفسها وحماس لم تتراجع للحظة واحدة

منذُ 19 دقائق

وصفت قناة عبرية الأحد المسؤولين الإسرائيليين بأنهم يخدعون أنفسهم في التعامل مع المفاوضات الجارية بشأن التوصل لصفقة...

ماذا وراء انخفاض مبيعات تسلا ونيتها تسريح قرابة 14 ألف موظف

ماذا وراء انخفاض مبيعات تسلا ونيتها تسريح قرابة 14 ألف موظف

منذُ 19 دقائق

تعاني شركة تسلا من تراجع مبيعات سياراتها والمنافسة الشديدة من العلامات التجارية الصينية فضلا عن المشاكل التي تواجهها...

هاشم صالح في سياق التنوير

هاشم صالح في سياق التنوير

منذُ 24 دقائق

يرى صالح أن الوطن العربي في طريقه لأن يتخلص من العنف الطائفي ولكن الأمر يحتاج وقتا وصبرا كانت هي الأبرز ضمن الفعاليات...

تيك توك وكاتم صوت

تيك توك وكاتم صوت

منذُ 24 دقائق

شهد الشارع العراقي عمليات قتل طاولت حيوات بعض المؤثرين والمؤثرات من نجوم السوشيال ميديا ترى الجموع محتوياتهم تنافي...

تحالف الضرورة بين مصر وتركيا
تحالف الضرورة بين مصر وتركيا
منذُ 25 دقائق

إدراك مشترك بين أنقرة والقاهرة بأن عليهما مهمة تاريخية لمواجهة التحديات المصيرية التي أصبحت تخيم على المنطقة وتكاد...

ما قد يحدث بعد خسارة أردوغان للمرة الأولى
ما قد يحدث بعد خسارة أردوغان للمرة الأولى
منذُ 25 دقائق

أصوات ناخبي العدالة والتنمية لم تزد ربما ينتهي عصر أردوغان بعد بضع سنوات أو ربما يحقق حزبه انتصارات جديدة في الانتخابات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ناصر الدين الأسد أم نعمت شفيق
تيك توك وكاتم صوت
الكعبي قطر ستعلن قريبا صفقات جديدة لبيع الغاز المسال
اللعب بالنار في مصر