الحرب والكتابة الساخرة

الحرب والكتابة الساخرة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 27-03-2024 م الساعة 09:37:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2052994.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : هورايزونس
أوراس الإرياني

الكتّاب الساخرون في العالم بوجهٍ عام قليلون؛ نظرًا لصعوبة هذا النوع من الكتابة، إلى جانب تفشي الكتابة الجادّة في حياة القرّاء؛ لكونها الأكثر التصاقًا بمعيشهم اليومي، وهي من تعاين أحوالهم عمومًا. فالكتابة الساخرة هي مزيج شفاف بين المرارة والدعابة، كما اختصرها المتنبي بقوله: “ولكنه ضحك كالبكاء”، في قصيدته الشهيرة التي يقول فيها: “ضحكت فصرتُ مع القوم أبكي وتبكي علينا عيون السماء، وكم ذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكاء”، وتُعدّ السخرية، بحسب الكاتب والروائي دوستويفسكي، “الملاذ الأخير لشعب متواضع وبسيط”.

ومنذ اندلاع الحرب في اليمن، أصبح التهكم والسخرية ملاذَ اليمنيين الأخير، وصارت مواقع التواصل الاجتماعي المساحة التي يخلطون فيها المرارة بالدعابة لمواجهة الظلم وقسوة الأيام ونكد العيش، لكن الحرب مثلما شوّهت أشياء كثيرة في حياتنا، لم تنجُ منها الكتابة الساخرة، وصناعة المحتوى الساخر، فتحوّلت السخرية عند كثيرين إلى “مسخرة” حسب الاختزال الشعبي المصري الرائج لتبدل الحال، لهذا هناك فرق بين الملفوظَين. فالسخرية هي نكتة ذكية لتوصيل حالة من الوعي للناس البسطاء، وتقوم على مفارقات اللغة والموقف والحس الإنساني، كما أنها أقدم سلاح للإنسان عندما كان يهرب إلى الكهف ليرسم نفسه على جدران الكهف وهو يطعنها بغصن شجرة. هكذا سخر وضحك من نفسه، وعلى العكس من المسخرة التي تحيل الأشياء إلى كتلة الخشونة البلهاء وتزييف الوعي.

مع ظهور اليوتيوب وظهور تطبيقات ومنصات مرئية مثل إنستغرام وتيك توك، تكاثر صنّاع المحتوى الذي يعتقدون أنّهم يقدّمون محتوى ساخرًا بلا أدنى حسّ إبداعي، وفي المقابل، يتعرض بعض صنّاع المحتوى الساخر في مواقع التواصل الاجتماعي لهجوم ونقد متواصل من قبل أناس يظنون أنهم يتسمون بالوعي والثقافة الجادّة والرصينة (عميقون)، غير أنّ هذا الأمر يتكشف حينما يقوم هؤلاء بتوزيع اللايكات (الضحكات والإعجابات) لكتّاب يعتقدون أنهم متهكمون ساخرون يعبرون عنهم، وهم في الحقيقة، يمارسون التهكم والسخرية على خصومهم فقط، ومن ثَمّ يهاجمونهم من واقع كونهم ينتمون إلى الطرف الآخر في حالة الصراع، التي أنتجت هذا الانقسام التناحري المريع، الذي مكَّن كل طرف من توظيف الأدوات الممكنة في معركته ضد الآخر، ومنها الكتابة التي يظنها ساخرة، وهي لا تمت بأدنى صلة لقيمة الكتابة هذه وروحها، حتى وهي تحاول انتزاع الضحك البلاستيكي من المتلقي.

الكتابة الساخرة هي ردّ الفعل البشري الجوهري على الخوف من الموت، بحسب المفكر الإيطالي أمبرتو إيكو، وهي أعظم في أبعادها الإنسانية، خصوصًا في أيام كهذه، وليست مسيّسة ومشوّهة ومدفوعة لصالح قناة أو حزب أو فئة أو جماعات وأفراد، ولا هي تصفية حسابات، والأهم من ذلك، أنّ الكتابة الساخرة ليست شيئًا تافهًا، يلجأ الناس إليها هربًا من القضايا الهامّة، فالسخرية هي معجزة الحزين لتوصيل حالة من الوعي على شكل ابتسامة.

يتمثّل الإشكال الآخر في اعتقاد الكثير من الأفراد أنّ الكتابة الساخرة أو فنّ “القفشة” بلا حقوق، حيث يتم السطو على نماذجها القليلة في مواقع التواصل، ومِن ثَمّ نشرها من دون ذكر صاحبها، وعندما تواجه أمثال هؤلاء يردّون وبتبجح: “يا رجل، إنها مجرد نكتة”، وكأن منتِجها الحقيقي لم يقطِّرها من خبرته مع الحزن والمرارة.

توصف الكتابة التهكمية الساخرة بأنها هجومية ونقدية لاذعة، لكنها في الوقت ذاته ترسم مفارقات ومشاهد طريفة بطريقة سلِسة بلا رتوش وفذلكات تصويرية جافة.
لقد أرّخ الجاحظ والتوحيدي بالحكايات الساخرة والمفارقات المضحكة، للحياة اليومية في زمنهم الماضي، وبهذا لا يعلم الكثير أنّ الكتابة الساخرة هي ابنة زمنها وثقافة مجتمعها، ولها حقوقها الفكرية بعوائد معنوية ومادية أيضًا، لأنّها تعدّ مرجعًا حيويًّا ومهمًّا في قراءة أحوال البيئات التي أنتجتها وطرائق تفكيرها، وزيادة على ذلك، وعلى عكس ما يظنه المتلقون، ليس من السهولة على الكاتب، وأيضًا الفنّان الساخر، انتزاع الابتسامة بلغة تهكمية شديدة الوصول؛ لأنه في الأساس يكتب ويخاطب كل الناس، لا فئة محدودة ولا نخبًا بعينها. ومن المهم أيضًا أن يتحلى الكتّاب الساخرون والفنّانون المتهكِّمون بقدر عالٍ من الذكاء والنباهة، وخصوصًا أولئك الذين يعيشون في ظل سلطات وأنظمة قمعية شديدة التسلط، مثل السلطات الدينية التي تعمل على تبليد عقول الناس وتحويلها إلى كتلة من الأسمنت الصلب، فبذكائه ونباهته يتمكّن الكاتب الساخر من نقد هذه السلطة بجبروتها وأدواتها القامعة، وتفكيك خطابها من دون أن تنفجر وتتشظى على رأسه.

على مرّ التاريخ السياسي العربي والصراع على السلطة والحكم، تخفَّى مشهورون خلف الكتابة الساخرة لنقد الاستبدادين الزمني والروحي اللذَين كرّسهما الحكّام لإدامة منظومة الحكم التي يتحكم بها، ففي العهدَين الأموي والعباسي وما لحقهما، احتفظت لنا المرويات بتفاصيل متعددة من نتاجات أسماء مؤثرة، مثل: الجاحظ، وابن المقفع، وابن الرومي، والأخطل، والفرزدق، وأبي نواس، الذين تهكموا على النمط السائد في الحكم، وبعضهم سخر من سلوك أهل البادية وتقاليدهم وممارساتهم، باعتباره سلوكًا فجًّا قياسًا بسلوك أهل المدن العامرة والمتنوعة ثقافيًّا.

في المراحل المتقدمة، والحديثة على وجه الخصوص، صار تأثير الكتابة الساخرة فعّالًا وسريع الانتشار بالتداول والمرويات، وهو عند كثيرين أهم وأبلغ وأقوى تأثيرًا من الكتابة التقليدية. ولكن مع نمو الوعي واستيعابه لرسالة الكتابة الساخرة بوصفها فنًّا ناقدًا، فإنّ هذا النوع من الكتابة صار يربك بعض القراء لعدم تمييزهم بين ما هو جدّ وما هو هزل، ولاعتماد منتوجها بدرجة رئيسية على مشاهد لحظية تختزل الفكرة وتكثّفها لتخلق منها قصة للتأمل والتفكير، لا تمَّحي من ذاكرة المتلقي. توصَف الكتابة التهكمية الساخرة بأنها هجومية ونقدية لاذعة، لكنها في الوقت ذاته، ترسم مفارقات ومشاهد طريفة بطريقة سلِسة بلا رتوش وفذلكات تصويرية جافة.

وختامًا، أستدعي مقولة الأديب والكاتب الإنجليزي جورج برنارد شو، التي قال فيها:

“إنّ أسلوبي في المزاح هو أن أقول الحقيقة”.

The post الحرب والكتابة الساخرة appeared first on بيس هورايزونس.

مشاركة الخبر: الحرب والكتابة الساخرة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هل يخفي البحر الأحمر مخططا خطيرا القيادي المؤتمري ابوبكر القربي يحذر

هل يخفي البحر الأحمر مخططا خطيرا القيادي المؤتمري ابوبكر القربي يحذر

الآن

حذر وزير الخارجية اليمني الأسبق الدكتور أبو بكر القربي اليوم السبت من التحركات العسكرية المقلقة التي شهدها البحر...

الحكومة تدين اختطاف مليشيا الحوثي للصحفي العراسي على خلفية تناولاته لفضيحة المبيدات القاتلة

الحكومة تدين اختطاف مليشيا الحوثي للصحفي العراسي على خلفية تناولاته لف...

الآن

أدان وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة الشرعية معمر الإرياني بأشد العبارات اقدام مليشيا الحوثي التابعة لايران...

حكومة الوحدة الليبية سنخلي طرابلس من المجموعات المسلحة قريبا

حكومة الوحدة الليبية سنخلي طرابلس من المجموعات المسلحة قريبا

منذُ 1 دقائق

أجرت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية جمعا عاما لمكوناتها في مطار طرابلس الدولي اليوم السبت بمشاركة نحو 40...

كولونيل أمريكي لروسيا الحق بالرد بقسوة على أمريكا بعد إرسال الأخيرة صواريخ أتاكمز للجيش الأوكراني

كولونيل أمريكي لروسيا الحق بالرد بقسوة على أمريكا بعد إرسال الأخيرة صو...

منذُ 2 دقائق

قال الكولونيل الأمريكي لورانس ويلكرسون إن لروسيا الحق في الرد بقسوة على الولايات المتحدة الأمريكية بعد إرسال الأخيرة...

اهتمامكم بالمدارس الصيفية دليل على نفاقكمناشط حوثي يهاجم جماعته فهل تفجر انتقاداته ثورة داخلية
اهتمامكم بالمدارس الصيفية دليل على نفاقكمناشط حوثي يهاجم جماعته فهل تف...
منذُ 2 دقائق

شن الناشط الحوثي مجدي عقبه هجوما لاذعا على جماعته منتقدا اهتمامها بالمدارس الصيفية وسط تجاهل تام لامتحانات الشهادتين...

السيسي يتفقد مقر قيادة الجيش الجديد بالعاصمة الإدارية
السيسي يتفقد مقر قيادة الجيش الجديد بالعاصمة الإدارية
منذُ 3 دقائق

تفقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت مقر قيادة الجيش الجديد في العاصمة الإدارية المسمى بالأوكتاغون...

widgets إقراء أيضاً من هورايزونس

فيلم المرهقون ضمن قائمة أفلام مهرجان سياتل السينمائي الدولي
بين العلم والاعتقاد ومعنى الحقيقة
محمد المساح ضمير الكلمة ورحلة العمر
الزنداني