تنفيس التوتر بين نتنياهو وبايدن يلفه غموض أقرب إلى الملغوم

تنفيس التوتر بين نتنياهو وبايدن يلفّه غموض أقرب إلى الملغوم

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 28-03-2024 م الساعة 12:28:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2053473.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كما كان متوقعاً، عاد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن إلى ما لا غنى لهما عن العودة إليه، وذلك بعد قطيعة الأيام الثلاثة الماضية التي كانت مشحونة بالنفور المتبادل بينهما ولو أنها كانت فورة في عراك عائلي، وكما حصل في السابق، بين أكثر من إدارة أميركية وحكومة إسرائيلية، كان التوتر محكوماً بان يكون عابراً ولو مع استمرار الجفاء الشخصي وانعدام الثقة بين بايدن ونتنياهو.

فوقية نتنياهو

صدّ وتحدّي نتنياهو للبيت الأبيض في مطلع الأسبوع، الذي وصل لحد تراجعه عن ارسال وفد إلى واشنطن للتباحث في موضوع رفح، ترك خدوشاً وآثار صدمة في واشنطن خاصة لدى أعضاء الإدارة وأوساط الكونغرس (عدا الجمهوريين) المنزعجة من انفلات وفوقية نتنياهو، وبخاصة الجهات اليهودية المحسوبة على الخط الليبرالي والحزب الديمقراطي.

وبقدر ما كان هناك ضيق من المتمرد نتنياهو على مصدر قوته بقدر ما كان هناك حرص على استدراك الأمور وردها إلى نصابها، وتضافرت في ذلك الضغوط من جهات مختلفة في الكونغرس ومطابخ الرأي والأصوات اليهودية مع التلويح بالمزيد من الخطوات بما يتخطى قرار مجلس الأمن الأخير الذي دعا إلى وقف النار لغاية نهاية شهر رمضان والذي امتنعت واشنطن عن نسفه بالفيتو، ورغم القرار جرى التهويل به كبداية لاتخاذ خطوات أشد مثل "وضع قيود على السلاح " حسب ريتشارد هاس، الدبلوماسي السابق والرئيس المنتهية ولايته لمجلس العلاقات الخارجية، الذي سبق ودفع بهذا الخيار والذي يقول الآن إن "الإدارة تقترب منه".

وساعد في الاستدراك والتنفيس وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، الذي وصل إلى واشنطن بعد ساعات قليلة من قرار نتنياهو بإلغاء زيارة الوفد. وفي لقاءاته مع كبار المسؤولين والتنسيق معهم على مدى يومين أدى، على ما يبدو، للتوصل إلى تبريد الوضع وصياغة مخرج لحمل نتنياهو على التراجع عن قراره وإعادة ارسال الوفد إلى واشنطن، مع ترك موعد الاجتياح محاطاً بالالتباس.

وتفيد المعلومات المتداولة بأن العملية العسكرية في رفح لن تبدأ قبل نهاية شهر رمضان، وفي ذات الوقت تشير التقديرات إلى أن عملية نقل المدنيين إلى خارج المدينة قد تستغرق عدة أشهر. وترافق مع ذلك كلام عن توافق مع الادارة بأن عملية رفح "شرط أساسي لإنهاء الحرب وبالتالي فتح الطريق نحو اقامة سلطة سياسية جديدة لحكم غزة".

ويبدو أن الكلام عن السلطة السياسية جاء كتطمين قدمه غالانت، الموثوق به (هو وبني غانتس) في واشنطن أكثر من نتنياهو، إلى إدارة بايدن التي كانت اعترضت على اجتياح المدينة لتشكيكها بنوايا رئيس الحكومة وعزمه المضمر على إطالة احتلال القطاع بعد دخول رفح، وربما ديمومته إرضاء لوزراء التطرف الديني والقومي في حكومته.

فهي، أي الإدارة، منذ البداية لم تكن ضد دخول قوات الاحتلال إلى المدينة لاعتبارها أن ذلك من "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها " كما دأبت على تكراره، ولكن توجسها من الخطوة الإسرائيلية التالية حملها على فرملة الاجتياح والاشتراط على نتنياهو بتقديم خطة مسبقة تكفل حماية المدنيين. ما يثير التساؤل عن السبب الذي منع الإدارة عن وضع مثل هذا الشرط، لو كان جدية، قبل إبادة 32 ألف فلسطيني.

الحرب تخدم نتنياهو

على هذه الأرضية، وبعد عودة غالانت، جاء تراجع نتنياهو مدعياً أن إلغاء زيارة الوفد كان رسالة إلى حماس. وبنفس الوقت ما كان من البيت الأبيض، الذي يعرف أن الرسالة كانت له، إلا أن تلقف التصريح للبناء عليه لعودة مياه المباحثات إلى مجاريها.

وأكدت الناطقة في البيت الأبيض، كارين جان بيار، أمس الأربعاء في إيجازها الصحافي أن زيارة الوفد الإسرائيلي أعيدت جدولتها ونعمل على تحديد الموعد بالتنسيق مع مكتب رئيس الحكومة، وكان واضحاً في تصريحها شيء من الارتياح رغم لغة التحدي التي اعتمدها نتنياهو.

وقال مبعوث السلام السابق إلى الشرق الأوسط، آرون ديفيد ميلر، إن "بايدن يريد نجاح المباحثات المتوقعة لأن الاستمرار في الحرب يخدم نتنياهو" مشيراً أيضاً إلى أن ذلك يزيد من متاعب الرئيس، وخاصة الانتخابية.

وكان لافتأً أن الناطق في وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، نفى علمه باحتمال عودة الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن حين سُئل، قبل دقائق من تأكيد البيت الأبيض احتمال عودته، وبدلاً من ذلك قال في بيانه الافتتاحي إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، سيبدأ بداية الأسبوع القادم زيادة إلى أوروبا لمدة خمسة أيام، وحين سأله "العربي الجديد" بعد إيجازه الصحافي عما إذا كان يمكن أن تنطلق المباحثات مع الوفد الإسرائيلي أثناء سفر الوزير قال "لا أدري"، وكأن وزارة الخارجية غائبة عن هذا الملف ما أثار علامات استفهام حول نأيها عن آخر تطورات هذا الموضوع الذي شغل واشنطن، منذ الاثنين الماضي، والمتوقع أن يشغلها أثناء المباحثات وبعدها طالما أن نتنياهو يتصرف وكأن المبادرة بيده.

مشاركة الخبر: تنفيس التوتر بين نتنياهو وبايدن يلفّه غموض أقرب إلى الملغوم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصر تواصل أعمال الجسر الجوى لإسقاط المساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال قطاع غزة

مصر تواصل أعمال الجسر الجوى لإسقاط المساعدات الإنسانية والإغاثية على ش...

منذُ 14 دقائق

بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة واصلت القوات المسلحة الإعداد...

ارتفاع حصيلة شهداء قطاع غزة إلى 34388

ارتفاع حصيلة شهداء قطاع غزة إلى 34388

منذُ 15 دقائق

ارتفاع حصيلة شهداء قطاع غزة إلى...

7 مشروبات تقلل من آلام المفاصل والعضلات تعرف عليها

7 مشروبات تقلل من آلام المفاصل والعضلات تعرف عليها

منذُ 15 دقائق

7 مشروبات تقلل من آلام...

كل الأسعار ارتفعت إلا المخدرات مختص يحذر من مخدر الآيس

كل الأسعار ارتفعت إلا المخدرات مختص يحذر من مخدر الآيس

منذُ 16 دقائق

قال الدكتور وأستاذ السموم وعلاج الإدمان بطب القصر العيني نبيل عبد المقصود الشابو ليس الاسم العلمي في الطب بل هو اسم...

عرض فيلم معركة الجزائر في اعتصام الطبلة المناصرين لفلسطين بالولايات المتحدة
عرض فيلم معركة الجزائر في اعتصام الطبلة المناصرين لفلسطين بالولايات ال...
منذُ 16 دقائق

كانت السلطات الفرنسية قررت حظر الفيلم قبل أن تتم الموافقة على عرضه عام 1971 وهو يروي المواجهة بين المقاومة الجزائرية...

مرتبطة بـإسرائيل إيران تعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة
مرتبطة بـإسرائيل إيران تعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة
منذُ 16 دقائق

تأثرت عمليات الشحن العالمية بالهجمات التي يشنها الحوثيون اليمنيون المتحالفون مع إيران خلال الآونة الأخيرة على السفن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

محادثات في الرياض بشأن اتفاق سلام في غزة هذا الأسبوع
مدير منظمة الصحة العالمية متشائم بشأن اتفاق مكافحة الأوبئة
ديمقراطيون يلمحون لدعم رئيس النواب الأميركي ضد محاولة للإطاحة به
الهلال الأحمر الفلسطيني استشهاد مريضة تبلغ من العمر 77 عاما  جراء نقص الأكسجين في مستشفى الأمل بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة