أردنيون يواصلون حصارهم الرمزي لسفارة إسرائيل في عمان لليوم الخامس

أردنيون يواصلون حصارهم الرمزي لسفارة إسرائيل في عمّان لليوم الخامس

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 29-03-2024 م الساعة 02:34:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2054184.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

واصل آلاف الأردنيين، الخميس، لليوم الخامس على التوالي، فعالياتهم الاحتجاجية الغاضبة قرب السفارة الإسرائيلية بمنطقة الرابية غربي العاصمة عمان، تحت شعار "حصار سفارة الاحتلال في عمان"، رفضاً للحرب على غزة، واحتجاجاً على اقتحامات المسجد الأقصى المبارك.

ومنعت قوات الأمن الأردنية، التي انتشرت بأعداد كبيرة جداً في محيط السفارة، وصول جموع المحتجين الذين احتشدوا في ساحة المسجد الكالوتي إلى السفارة الإسرائيلية.

واستهجن المشاركون موقف الأنظمة العربية الرسمية إزاء ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني في غزة، مطالبين هذه الأنظمة بتحرّك حازم ينهي حرب الإبادة التي يتعرّض لها الغزيون ويكسر الحصار عن القطاع.

وطالب المشاركون السلطات الأردنية بإغلاق السفارة وقطع العلاقات مع الاحتلال، ووقف التطبيع معه، وإلغاء اتفاقيتي وادي عربة والغاز، ووقف الجسر البري الذي ينقل البضائع من دول خليجية باتجاه الاحتلال عبر الأراضي الأردنية، ومنع تصدير الخضروات من الأردن.

ودعا المشاركون الحكومة إلى فتح الحدود أمام جموع الشباب العربي المتطلع للجهاد والمشاركة في مقاومة الاحتلال. وأكد المشاركون دعمهم للمقاومة الفلسطينية، باعتبارها السبيل لردع وإنهاء الاحتلال، كما حيّوا صمود الشعب الفلسطيني على أرضه رغم وحشية العدوان.

وجاءت هذه الفعالية بدعوة من التجمع الشبابي الأردني لدعم المقاومة، والذي أكد عبر صفحته على "فيسبوك" أن  فكرة  حصار السفارة انطلقت من 3 محاور داخلي وغزيّ وعربي، مبيناً أن الداخلي هدفه المطالبة بوقف تصدير الخضروات والجسر البري للصهاينة ووقف اتفاقيات الغاز والمياه وإسقاط معاهدة وادي عربة وقطع العلاقات مع الاحتلال.

وفي ما يتعلق بمحور غزة، يبين التجمع أن الحصار يهدف لإيصال الصوت الأردني للأهل في غزة بأن الشعب الأردني معهم وسيبقى سندهم، إضافة للمطالبة بكسر الحصار بجسر بري إغاثي أردني مستمر لشمال غزة عبر المؤسسات الدولية.

وعربياً، يهدف حصار السفارة إلى استنهاض الساحات العربية في الضفة الغربية والداخل المحتل ومصر وباقي العواصم العربية لتقف الأمة مع أهالي غزة، بحسب نص البيان.

وحول إفراغ المبنى من طاقمه، أوضح التجمع أن حصار السفارة ليس لأنها مبنى فارغا ولكن لأنها رمز إرادة التطبيع، ولأنها تنتظر عودة ممثلي الاحتلال إليها وكأن هذا الدم ماء.

وأشار التجمع إلى أن حصار السفارة يأتي دفاعاً عن فلسطين وحماية للأردن، فالاحتلال، بحسب البيان، لا يخفي مطامعه في الأردن وتهديده المتواصل للسيطرة على أراضيه، وكان أهمها في العام الماضي عندما ظهر أحد وزراء الاحتلال على منصة عليها خريطة الأردن وفلسطين، باعتبار أن هذه هي دولة "إسرائيل الكبرى".

وتحوّلت منطقة الرابية، غربي العاصمة عمّان، حيث سفارة دولة الاحتلال، إلى نقطة تجمع للاحتجاجات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واستجابت الحكومة الأردنية لمطالب الشارع، وقررت في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 سحب سفيرها من تل أبيب، كما رفضت عودة سفير إسرائيل إلى عمان.

وتسمح السلطات بالاحتجاجات، لكنها قالت مراراً إنها لا تستطيع التساهل مع أي محاولة لاقتحام السفارة أو التحريض على الاضطرابات المدنية أو محاولة الوصول إلى منطقة حدودية مع الضفة الغربية المحتلة.

مشاركة الخبر: أردنيون يواصلون حصارهم الرمزي لسفارة إسرائيل في عمّان لليوم الخامس على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

جولة مفاوضات في الصين بين حركتي حماس وفتح لمناقشة جهود المصالحة

جولة مفاوضات في الصين بين حركتي حماس وفتح لمناقشة جهود المصالحة

منذُ 11 دقائق

تستضيف الصين جولة مفاوضات جديدة بين حركتي حماس وفتح لمناقشة جهود المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام الفلسطيني وذلك على...

مظاهرة حاشدة في لندن تطالب بإنهاء الحرب في غزة ووقف تزويد الاحتلال بالسلاح

مظاهرة حاشدة في لندن تطالب بإنهاء الحرب في غزة ووقف تزويد الاحتلال بال...

منذُ 11 دقائق

شارك مئات الآلاف من أنصار فلسطين في بريطانيا في مظاهرة وطنية كبرى في العاصمة لندن للمطالبة بوقف حرب الإبادة التي تنفذها...

إيهود باراك العبد نتنياهو والمسيح المخلص

إيهود باراك العبد نتنياهو والمسيح المخلص

منذُ 11 دقائق

أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك مؤخرا تصريحا للقناة التلفزيونية الإخبارية الفرنسية LCI كان من المفترض...

جيرونا يعود بفوز ثمين من أرض لاس بالماس

جيرونا يعود بفوز ثمين من أرض لاس بالماس

منذُ 11 دقائق

حقق فريق جيرونا فوزا ثمينا على مضيفه لاس بالماس 2صفر اليوم السبت في الجولة 33 من الدوري الإسباني لكرة...

صلاح يشتبك مع مدربه كلوب وليفربول يتعثر مجددا شاهد
صلاح يشتبك مع مدربه كلوب وليفربول يتعثر مجددا شاهد
منذُ 11 دقائق

انفجر صلاح غضبا في وجه مدربه يورغن كلوب ما دفع زملاءه إلى...

بعد نجاحها في سندس 2 جولة للتعرف إلى أبرز أعمال إلهام علي ذات الطابع الكوميدي
بعد نجاحها في سندس 2 جولة للتعرف إلى أبرز أعمال إلهام علي ذات الطابع ا...
منذُ 11 دقائق

بعد نجاحها في سندس 2 جولة للتعرف إلى أبرز أعمال إلهام علي ذات الطابع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

جبهة الخلاص التونسية مناخ القمع ينزع كل شرعية عن الانتخابات
وسائل إعلام إسرائيلية اشتباكات مسلحة مع حزب الله في تلال كفرشوبا جنوبي لبنان
مجلس أميركي من أجل التصدي لأخطار الذكاء الاصطناعي
ملكة جمال ألمانيا الجديدة تتعرض لحملة تنمر