مسلسل مليحة الحلقة 6 حقائق سردها ياسر عرفات أمام الأمم المتحدة

مسلسل مليحة الحلقة 6.. حقائق سردها ياسر عرفات أمام الأمم المتحدة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 01-04-2024 م الساعة 12:02:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2056747.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

جاء في الحلقة السادسة من مسلسل مليحة، مقاطع من خطبة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والذي تحدث فيها "أبو عمار" عن بعض الحقائق التي جرت على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ الهجرة اليهودية إلى فلسطين ومن بعد إعلان تأسيس الكيان الصهيوني رسميا.

ومن الحقائق التي ذكرها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت بتاريخ 13 نوفمبر عام 1974، وفقا لما ذكرته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا":

- كان عدد سكان فلسطين عند بداية الغزو عام 1881، وقبل قدوم أول موجة استيطان حوالي نصف مليون نسمة، كلهم من العرب، مسلمين ومسيحيين ومنهم حوالي عشرون ألفاً من يهود فلسطين، يعيشون جميعاً في كنف التسامح الديني الذي اشتهرت به حضارتنا.

- عمدت الحركة الصهيونية إلى تهجير حوالي خمسين ألف يهودي أوروبي بين عامي 1882 و1917، لاجئة إلى شتى أساليب الاحتيال لتغرسهم في أرضنا، ونجحت في الحصول على تصريح بلفور من بريطانيا، فجسد التصريح حقيقة التحالف الصهيوني الاستعماري، وعبر هذا التصريح عن مدى ظلم الاستعمار للشعوب، حيث أعطت بريطانيا وهي لا تملك وعداً للحركة الصهيونية وهي لا تستحق، وخذلت عصبة الأمم بتركيبها القديم شعبنا العربي، وتبخرت وعود ومبادئ ويلسون في الهواء، وفرضت علينا قسراً الاستعمار البريطاني بصورة الانتداب، وتعهد صك الانتداب الذي أصدرته عصبة الأمم المتحدة صراحة، بالتمكين للغزوة الصهيونية من أرضنا.

-  وعلى مدى ثلاثين عاماً بعد صدور تصريح بلفور، نجحت الحركة الصهيونية مع حليفها الاستعماري، في تهجير مزيد من يهود أوروبا واغتصاب أراضي عرب فلسطين، وهكذا أصبح عدد اليهود في فلسطين عام 1947 حوالي ستمائة ألف يملكون أقل من 6% من أراضي فلسطين الخصبة، بينما كان تعداد عرب فلسطين حوالي مليون وربع المليون نسمة.

-  وبفعل تواطؤ الدولة المنتدبة مع الحركة الصهيونية، ودعم الولايات المتحدة لهما، صدر عن هذه الجمعية وهي في بداية عهدها التوصية بتقسيم وطننا فلسطين في 29 نوفمبر 1947 وسط تحركات مريبة وضغوط شديدة؛ فقسمت ما لا يجوز لها أن تقسم: أرض الوطن الواحد، وحين رفضنا ذلك القرار؛ فلأننا مثل أم الطفل الحقيقية التي رفضت أن يقسم سليمان طفلها حين نازعتها عليه امرأة أخرى، ومع ذلك فقد منح قرار التقسيم المستوطنين الاستعماريين 54% من أرض فلسطين، وكأن ذلك لم يكن كافياً بالنسبة إليهم؛ فشنوا حرباً إرهابية  ضد السكان المدنيين العرب واحتلوا 81% من مجموع مساحة فلسطين، وشردوا مليون عربي، مغتصبين بذلك 524 قرية ومدينة عربية، ودمروا منها 385 مدينة وقرية تدميراً كاملاً محاها من الوجود، وحيث فعلوا ذلك أقاموا مستوطناتهم ومستعمراتهم فوق الأنقاض وبين بساتيننا وحقولنا.

- ومن هنا يبدأ جذر المشكلة الفلسطينية، أن هذا يعني أن أساس المشكلة ليس خلافاً دينياً أو قومياً بين دينين أو قوميتين؛ وليس نزاعاً على حدود بين دول متجاورة. إنه قضية شعب اغتصب وطنه وشرد من أرضه لتعيش أغلبيته في المنافي والخيام.

مشاركة الخبر: مسلسل مليحة الحلقة 6.. حقائق سردها ياسر عرفات أمام الأمم المتحدة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أمطار رعدية غزيرة وتحذير مهم للمواطنين

أمطار رعدية غزيرة وتحذير مهم للمواطنين

منذُ 35 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات واضطراب البحر...

ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596

ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596

منذُ 36 دقائق

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و596 شهيدا و77 ألفا و816...

لبحث الصفقة واجتياح رفح انعقاد مرتقب لمجلس الحرب الإسرائيلي

لبحث الصفقة واجتياح رفح انعقاد مرتقب لمجلس الحرب الإسرائيلي

منذُ 36 دقائق

كشف مصدر حكومي أن وزراء إسرائيليين كبارا سيجتمعون الخميس لبحث مقترح اتفاق هدنة في غزة لإطلاق سراح بعض الرهائن الذين...

الاحتلال يتخوف من إدراجه بالقائمة السوداء لـإيذاء الأطفال في الحروب

الاحتلال يتخوف من إدراجه بالقائمة السوداء لـإيذاء الأطفال في الحروب

منذُ 36 دقائق

يتخوف الاحتلال من إدراجه ضمن القائمة السوداء لإيذاء الأطفال خلال...

بعد عرقلة إدارة بايدن ما مصير قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري
بعد عرقلة إدارة بايدن ما مصير قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري
منذُ 36 دقائق

عبر سوريون معارضون للنظام عن خيبة أملهم من عرقلة إدارة بايدن مشروع قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري منتقدين بشدة...

مصادر مصرية تتحدث عن تقدم إيجابي بالمفاوضات وهنية يهاتف عباس كامل
مصادر مصرية تتحدث عن تقدم إيجابي بالمفاوضات وهنية يهاتف عباس كامل
منذُ 36 دقائق

نقلت وسائل إعلام مصرية عن أجواء مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى أنها تشهد تقدما...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

كتاب البخلاء للجاحظ ضمن سلسلة الذخائر فى معرض القاهرة للكتاب
جورج واشنطن هل دفع أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية الجزية للمسلمين
وزارة السياحة والآثار تكشف عن تاريخ الجعة فى مصر القديمة
مؤلفات طه حسين وسلسلة الهوية وأصل الأنواع تنفد يوميا من معرض الكتاب