مصرفيون ظرف السودان الأمني لا يسمح بتبديل فئة الألف جنيه من العملة

مصرفيون: ظرف السودان الأمني لا يسمح بتبديل فئة الألف جنيه من العملة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 03-04-2024 م الساعة 12:16:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2059087.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

التزم البنك المركزي في السودان الصمت حتى الآن حيال ما تداوله نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي حول اتجاه المركزي لاستبدال العملة النقدية من فئة 1000 جنيه سوداني في ظل الحرب الدائرة حاليا في البلاد مع قوات الدعم السريع.

وتباينت رؤى مديري مصارف تحدثوا لـ"العربي الجديد" حول استبدال الفئة المذكورة، إذ استبعد المدير العام للبنك السوداني الفرنسي عثمان التوم توجه بنك السودان المركزي ووزارة المالية الاتحادية لطباعة عملة نقدية ورقية جديدة بديلة لفئة الـ1000 جنيه المتداولة حاليا.

 وأكد التوم لـ"العربي الجديد"، "صعوبة إقدام الحكومة على خطوة كهذه في الظروف الأمنية الحالية واستمرار الحرب بين الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع المتمردة والتي أكملت عامها الأول".

وأشار إلى أن "استبدال أو طرح فئة نقدية جديدة يحتاج لتأمين وحماية حتى تصل للمصارف أو الجمهور"، مستبعدا أن "يتحمل الجيش مسؤولية بهذا الحجم في الوقت الحالي". وأضاف أنه "يجب وضع خطة متكاملة لإعادة العملة للجهاز المصرفي ولضبط السيولة وتحجيمها". وكشف وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم في مؤتمر صحافي في بورتسودان، أواخر فبراير/شباط الماضي، عن سرقة مليشيا الدعم السريع 2.7 طن ذهب و9 أطنان فضة و350 مليون دولار من مصفاة الخرطوم الحكومية.

وراجت أنباء في الداخل عن اتجاه بنك السودان المركزي لاستبدال فئة الـ1000 جنيه الورقية في نهاية مارس/آذار المنصرم لتفويت الفرصة على مليشيا الدعم السريع المتمردة لاستغلال الأموال التي نهبتها من المصارف والمواطنين لتمويل حربها التدميرية للبلاد.

وأصدر بنك السودان في يناير/كانون الثاني المنصرم الطبعة الثانية من فئة الـ1000 جنيه وأعلن عن سريان كافة الطبعات والإصدارات السابقة للفئة نفسها لتدني قيمة الفئات 100 و200 و500 جنيه التي أصدرها البنك المركزي في أواخر عهد حكومة الإنقاذ، بسبب تراجع أسعار الجنيه.

ونفى المدير العام السابق لمصرف الأسرة صالح جبريل، في حديث لـ"العربي الجديد"، صدور منشور من بنك السودان باستبدال فئة الـ1000 جنيه. وكرر جبريل مطالبته التي أطلقها منذ الأشهر الأولى للحرب بـ"تغيير العملة، خاصة الفئات الكبيرة كفئة الـ1000 جنيه، حتى لا تقوم المليشيا بتحويل هذه الموارد إلى أصول أو نقد أجنبي".

وقال إن ميليشيا الدعم السريع إذا حاولت التحايل على عملية تغيير العملة "فلا بد من وضع إجراءات صارمة وتدقيق العملاء ومعرفة مصادر الأموال، واتخاذ إجراءات قانونية فورية بحق المشتبه بهم".

وأشار إلى أن "الحكومة قد تتباطأ في قرار تغيير العملة تخوفا من ضخامة الكلفة، غير أن تأثيرات ذلك التباطؤ على الاقتصاد السوداني ستكون أكبر"، مقترحا حلاً لذلك عبر "إمكانية تمويل الاستبدال والطباعة عبر قرض من إحدى الدول الصديقة، مثل تركيا أو الصين أو روسيا".

مشاركة الخبر: مصرفيون: ظرف السودان الأمني لا يسمح بتبديل فئة الألف جنيه من العملة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

علماء يحذرون من تدشين مركز لنشر الإلحاد في مصر وردود واسعة

علماء يحذرون من تدشين مركز لنشر الإلحاد في مصر وردود واسعة

منذُ 59 دقائق

حذر عدد من علماء العقيدة والشريعة في مصر من مخاطر تدشين ما يسمى مركز تكوين مؤكدين أنه يضم أشخاصا يشككون في السنة...

ترسيب المواصفات الكاملة لهاتف جوجل بكسل 8a قبل إطلاقه

ترسيب المواصفات الكاملة لهاتف جوجل بكسل 8a قبل إطلاقه

منذُ 1 ساعة

تستعد جوجل لإعلان هاتف بكسل 8a المنتظر وهو أحد الهواتف القادمة من الشركة ويعد ثالث إصدار من سلسلة بكسل 8 التي بدأت الشركة...

عشرات القتلى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على رفح

عشرات القتلى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على رفح

منذُ 1 ساعة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا في ساعة مبكرة اليوم الاثنين بمقتل عشرات الفلسطينيينوإصابة آخرين إثر قصف الجيش...

أدوبي تغلق تطبيقي فوتوشوب في نظام أندرويد

أدوبي تغلق تطبيقي فوتوشوب في نظام أندرويد

منذُ 1 ساعة

أعلنت شركة أدوبي إغلاق تطبيقين من تطبيقات فوتوشوب التابعة لها وهما تطبيقا Photoshop Mix و Photoshop Fix في نظام أندرويد وكانت الشركة ...

وفاة مينوتي مدرب الأرجنتين الأسبق الفائز بكأس العالم 1978 عن عمر يناهز 85 عاما
وفاة مينوتي مدرب الأرجنتين الأسبق الفائز بكأس العالم 1978 عن عمر يناهز...
منذُ 1 ساعة

توفي مدرب المنتخب الأرجنتيني السابق سيسار لويس مينوتي الذي قاد بلاده عام 1978 إلى لقبها العالمي الأول عن 85 عاما وفق ما...

عنصر غذائى يمنع الرغبة الشديدة في التهام الطعام فرصة هايلة للدايت
عنصر غذائى يمنع الرغبة الشديدة في التهام الطعام فرصة هايلة للدايت
منذُ 1 ساعة

يقوم البعض باتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن عن طريق تقليل تناول الطعام لكن ربما تكون المقايضة الغذائية نقطة انطلاق أفضل...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز عن وزير الخارجية الصيني الاعتراف سريعا بدولة فلسطين في الأمم المتحدة خطوة لتصحيح ظلم تاريخي طال أمده
حزب الله استهدفنا تجهيزات تجسسية للاحتلال الإسرائيلي في موقع الراهب بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابة مباشرة
نعمة الأفوكاتو دراما بعيدة عن المنطق
إنريكي مدرب يتحدى النجوم أبقى ميسي ومبابي وتوتي خارج التشكيلة