رئيس الأركان الإيراني الرد على اغتيال زاهدي حتمي ونحن من يحدد موعده

رئيس الأركان الإيراني: الرد على اغتيال زاهدي حتمي ونحن من يحدد موعده

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 06-04-2024 م الساعة 10:50:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2061795.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية الجنرال محمد باقري، اليوم السبت، إن طهران سترد "بكل تأكيد" "ردا يبعث على الندم" على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قنصليتها في دمشق.

وأضاف باقري، خلال تشييع جثمان العميد محمد رضا زاهدي في أصفهان، أن القوات الإيرانية ستقوم "بالانتقام اللازم"، وقال: "نحن من يحدد زمان العملية وطبيعتها ونوعها".

وتابع باقري، وهو أرفع قائد عسكري إيراني، أن "العملية (الانتقامية) بمكانها وتوقيتها وبدقة وتدبير لازمين ستنفذ حتما لإيقاع أكبر قدر ممكن من الخسائر للعدو ما يبعثه على الندم".

وحمل باقري، وفق التلفزيون الإيراني، الولايات المتحدة أيضا مسؤولية الهجوم الإسرائيلي قائلا إنها "شريكة في هذه الجريمة وبقية جرائم الصهاينة، سواء اعترفت بالضلوع فيها أم نفت".

واستهدفت غارة إسرائيلية، الاثنين الماضي، القنصلية الإيرانية في دمشق، ما أدى إلى تدميرها بالكامل ومقتل 7 عسكريين إيرانيين، بينهم الجنرالان في الحرس الثوري الإيراني محمد رضا زاهدي ونائبه محمد هادي حاجي رحيمي، وهما من كبار المستشارين العسكريين الإيرانيين في سورية، فضلاً عن خمسة ضباط مرافقين لهما.

ونقلت شبكة "سي بي إس" عن مسؤولين أميركيين، أمس الجمعة، قولهم إنّ معلومات استخبارية حصلت عليها الولايات المتحدة وإسرائيل تفيد بأن إيران تستعد لـ"رد انتقامي" على استهداف سفارتها في دمشق، وأنها قد تستعمل طائرات مسيّرة من طراز شاهد وصواريخ كروز، مشيرة إلى أن "الرد الإيراني المتناسب" سيكون استهداف منشأة دبلوماسية إسرائيلية.

وأكدت مصادر الشبكة أن المعلومات تشير إلى أنه لا يوجد وقت محدّد لرد طهران، لكن من المرجح أن يُنفذ قبل نهاية شهر رمضان، في وقت تهدد فيه إيران باستمرار بأنها سترد مباشرة على إسرائيل.

بدوره، قال مسؤول أميركي لشبكة "سي أن أن" إن واشنطن في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم إيراني محتمل يستهدف أصولا إسرائيلية أو أميركية في المنطقة، مضيفا: "نحن بالتأكيد في حالة يقظة عالية".

من جهتها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين قولهم، الجمعة، إن الولايات المتحدة وإسرائيل تستعدان لضربات إيرانية محتملة رداً على هجوم دمشق، وأكدوا أنه جرى وضع القوات العسكرية الأميركية والإسرائيلية في المنطقة في حالة تأهب قصوى.

وكشف نائب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية محمد جمشيدي، الجمعة، عن فحوى رسالة بعثتها إيران الاثنين الماضي إلى الإدارة الأميركية بعد الهجوم الإسرائيلي. وقال في منشور على "إكس" إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية حذرت في رسالة مكتوبة أميركا من الوقوع في فخ (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو".

وأضاف المسؤول الإيراني أنّ طهران طلبت من واشنطن بأن "تبقى جانباً لكي لا تتعرض للضرب"، حيث قال إنّ الرسالة خاطبت الإدارة الأميركية بالقول: "ابقي جانباً لكي لا تُضربي، وفي ردها، طلبت أميركا من إيران عدم ضرب أهداف أميركية".

مشاركة الخبر: رئيس الأركان الإيراني: الرد على اغتيال زاهدي حتمي ونحن من يحدد موعده على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

البحرية البريطانية وقوع حادث بحري قبالة سواحل الحديدة

البحرية البريطانية وقوع حادث بحري قبالة سواحل الحديدة

منذُ 1 ساعة

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية السبت عن حادثة قبالة سواحل الحديدة غرب البلاد في ظل توتر تشهده المنطقة...

ليبيا سلطات بنغازي تعلن اختفاء عضو مجلس نواب بعد اقتحام منزله

ليبيا سلطات بنغازي تعلن اختفاء عضو مجلس نواب بعد اقتحام منزله

منذُ 1 ساعة

أعلنت وزارة الداخلية الليبية التابعة للحكومة المكلفة من البرلمان شرقي البلاد اليوم السبت اختفاء عضو مجلس النواب الليبي ...

الأغذية العالمي يفرغ حمولة أول سفينة مساعدات تصل ميناء غزة العائم

الأغذية العالمي يفرغ حمولة أول سفينة مساعدات تصل ميناء غزة العائم

منذُ 1 ساعة

وصلت عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات إلى مخازن تابعة للأمم المتحدة في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة بعد تفريغ حمولة...

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على ...

منذُ 1 ساعة

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة...

اليمين الأوروبي المتطرف والانتخابات البرلمانية
اليمين الأوروبي المتطرف والانتخابات البرلمانية
منذُ 1 ساعة

يأتي صعود اليمين المتطرف في أوروبا اليوم نتيجة الفشل الذي واجهته أوروبا بعد نهاية الحرب الباردة في بناء نموذجها...

من الخرطوم إلى لاهاي
من الخرطوم إلى لاهاي
منذُ 1 ساعة

ترصد التقارير الدولية عمليات القتل على الهوية والتطهير العرقي وتعذيب المعتقلين والاغتصاب على يد قوات الدعم السريع التي ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وسائل إعلام فلسطينية اشتباكات عنيفة عقب اقتحام قوة خاصة إسرائيلية مخيم جنين شمالي الضفة الغربية
طلاب جامعة كيوتو اليابانية يعتصمون لإنهاء التعاون مع إسرائيل
أرنولد يستنجد برجال حراسة لحمايته من معجبة من نوع خاص
منتخب مصر لليد يتوج بذهبية دورة ألعاب أفريقيا