عائدون إلى خانيونس بعد الانسحاب الإسرائيلي يجدون مدينة بلا معالم

عائدون إلى خانيونس بعد الانسحاب الإسرائيلي يجدون مدينة بلا معالم

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 08-04-2024 م الساعة 03:51:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2063695.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

توجّه فلسطينيون كثر إلى مدينة خانيونس في جنوب قطاع غزة، اليوم الاثنين، لانتشال ما يمكن انتشاله من بين الأنقاض، وسط الدمار الهائل الذي خلّفته القوات الإسرائيلية، وذلك بعد يوم واحد من جيش الاحتلال سحب قوّاته من المنطقة. وكانت إسرائيل قد اجتاحت خانيونس براً وسط حربها المدمّرة على القطاع المحاصر.

وقد وجد أهالي خانيونس التي تُعَدّ ثاني كبرى مدن القطاع بلا معالم. فالمباني السكنية وكذلك التجارية استحالت أكواماً من الركام مع تدميرها أو تضرّرها. كذلك جُرفت الشوارع وأُلحقت أضرار بالمدارس والمستشفيات في المنطقة نتيجة القصف الإسرائيلي.

يُذكر أنّ في خلال الاجتياح البرّي لمدينة خانيونس الذي نفّذته قوات الاحتلال، ألحقت الهجمات الإسرائيلية أضراراً كبيرة بالمستشفيات، ولا سيّما مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومجمع ناصر الطبي الذي يُعَدّ ثاني أكبر مستشفيات قطاع غزة بعد مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة شمالي القطاع. فالقوات الإسرائيلية، بعد محاصرة المستشفيَين واستهدافهما بالقذائف والرصاص، اقتحمتهما وألحقت أضراراً فيهما، واعتقلت أفراداً من الأطقم الطبية العاملة فيهما، وشرّدت المرضى والجرحى وكذلك النازحين الذين لجأوا إليهما. ويأتي ذلك في إطار خطة الاحتلال الممنهجة لضرب المنظومة الصحية في القطاع المحاصر، وللأسف نجح في ذلك.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد أرسل قوّاته إلى خانيونس في ديسمبر 2023، كجزء من هجومه البرّي العنيف الذي يأتي في سياق الحرب التي يشنّها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 والتي تسبّبت في عزل الشمال عن باقي المناطق وحشرت معظم الفلسطينيين في أقصى الجنوب عند الحدود مع مصر.

يُذكر أنّ الحرب المدمّرة التي دخلت شهرها السابع أسفرت عن سقوط 33 ألفاً و207 شهداء بالإضافة إلى 75 ألفاً و933 جريحا وأكثر من ثمانية آلاف مفقود، معظمهم من الأطفال والنساء، بحسب البيانات الأخيرة التي أصدرتها وزارة الصحة في غزة اليوم الاثنين. إلى جانب ذلك، هجّرت الحرب الإسرائيلية معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتركت مساحات شاسعة من القطاع المحاصر غير صالحة للسكن.

خانيونس.. مدينة غير صالحة للحياة

محمود عبد الغني من بين الفلسطينيين الذين توجّهوا إلى خانيونس بعد انسحاب قوات الاحتلال منها. يخبر أنّه كان قد هُجّر من مدينته هذه في ديسمبر الماضي، عندما بدأت إسرائيل غزوها برياً. ويؤكد أنّ "مناطق عدّة في خانيونس، خصوصاً وسط المدينة، صارت غير صالحة للحياة". يضيف الرجل الفلسطيني: "وجدت منزلي ومنازل جيراني وقد تحوّلت إلى ركام".

ويمثّل انسحاب القوات الإسرائيلية من خانيونس إشارة إلى نهاية مرحلة رئيسية في الحرب الإسرائيلية، بحسب التحليلات. وكانت إسرائيل قد برّرت هجومها على خانيونس بأنّها معقل رئيسي لحركة حماس، وهي الحجّة التي تستخدمها كلّما رغبت في القضاء على منطقة أو مستشفى أو مرفق تابع لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: عائدون إلى خانيونس بعد الانسحاب الإسرائيلي يجدون مدينة بلا معالم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليونيسف تتوقع نفاد المخزونات الغذائية جنوب غزة خلال أيام

اليونيسف تتوقع نفاد المخزونات الغذائية جنوب غزة خلال أيام

منذُ 39 دقائق

توقعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف نفاد المخزونات الغذائية في جنوب قطاع غزة خلال أيام داعية المجتمع الدولي إلى...

تحذير من خروج أهم مستشفيات قطاع غزة عن الخدمة إثر نفاد الوقود

تحذير من خروج أهم مستشفيات قطاع غزة عن الخدمة إثر نفاد الوقود

منذُ 39 دقائق

المركز الإعلامي الحكومي طالب المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بتوريد الوقود لمستشفى شهداء الأقصى قبل فوات...

شهيدان بغارة على طيرحرفا جنوب لبنان حزب الله يرد شاهد

شهيدان بغارة على طيرحرفا جنوب لبنان حزب الله يرد شاهد

منذُ 39 دقائق

حزب الله أعلن أن عناصره استهدفوا تجهيزات تجسسية مستحدثة في موقع مسكفعام على...

هل لديك لسان أصفر بدلا من الوردي تعرف على السبب

هل لديك لسان أصفر بدلا من الوردي تعرف على السبب

منذُ 39 دقائق

يعد اللون الوردي للسان هو الذي اللون الطبيعي والذي يعكس حالة طبية مستقرة بينما إذا تحول للون الأصفر فعادة ما يعتبر ذلك...

هيئة المعابر بغزة تنفي ما ذكرته الخارجية الأمريكية عن فتح المعابر وإدخال المساعدات
هيئة المعابر بغزة تنفي ما ذكرته الخارجية الأمريكية عن فتح المعابر وإدخ...
منذُ 41 دقائق

نفت هيئة المعابر في قطاع غزة ما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية حول فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع...

بريطانيا تلغي تأشيرة طالبة فلسطينية تضامنت مع غزة
بريطانيا تلغي تأشيرة طالبة فلسطينية تضامنت مع غزة
منذُ 43 دقائق

متابعات وكالة الصحافة اليمنية   ألغت الحكومة البريطانية تأشيرة طالبة فلسطينية فقدت أقارب لها في غزة بعد أن ألقت خطابا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تعيينات جديدة لمصلحة روسيا في أجهزة مخابرات النظام السوري
دوا ليبا تسحب كليبا مكلفا بسبب الحرب على غزة
قانون جديد في الكونغرس يهدد تغطية الإعلام الأميركي الحرب على غزة
وسائل إعلام فلسطينية معارك عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال في شارعي النديم وصلاح الدين بحي الزيتون