قانون جديد في الكونغرس يهدد تغطية الإعلام الأميركي الحرب على غزة

قانون جديد في الكونغرس يهدد تغطية الإعلام الأميركي الحرب على غزة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 10-05-2024 م الساعة 04:33:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2092026.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي، تلقّت وسائل إعلام أميركية اتهامات مختلفة بـ"دعم الإرهاب" من دون أيّ أدلة، بسبب تقديمها تغطية مختلفة عن الرواية الإسرائيلية. لكن هذه التهم غير المثبتة قد تتسبّب في المستقبل القريب بخسارة وسائل الإعلام غير الربحية الإعفاءات الضريبية، في إجراء عقابي يتيحه مشروع قانون قدّم إلى الكونغرس الأميركي، بعد أن أقرّ في مجلس النواب بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بحسب موقع ذا إنترسبت الأميركي.

طوال الأشهر الماضية، ألمح عشرات المسؤولين الحكوميين والمشرعين الأميركيين، بلا دليل، إلى وجود منصات إعلامية أميركية تقدّم الدعم المادي لحركة حماس، كما أن بعضهم أصدر تهديدات مبطنة لهذه المنصات. قاد هذا الوضع إلى صدور مشروع القانون المثير للجدل، والذي يسمح لوزير الخزامة الأميركية بإلغاء الصفة غير الربحية لأي منظمة تعتبر "داعمة للإرهاب" من دون المرور بالإجراءات البيروقراطية المطلوبة في المحاكمات الجنائية والتصنيفات الرسمية للإرهابيين.

وقبل مشروع القانون الجديد، كانت القوانين المتعلقة بالدعم المادي للإرهاب قد تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب اتساع نطاقها واحتمال إساءة استخدامها، ليس ضد حرية التعبير حصراً، بل أيضاً ضد مقدمي المساعدات الإنسانية. وسلطت رسالة حديثة من 135 منظمة حقوقية تعارض مشروع القانون الجديد الضوء على الجهود المبذولة لإلغاء حالة الإعفاء الضريبي للمجموعات الطلابية المؤيدة لفلسطين أو الانتقام منها.

ينطبق الأمر نفسه على الصحافة، إذ دعا أعضاء في الكونغرس إلى إجراء تحقيقات حول دعم الإرهاب في صحف مثل ذا نيويورك تايمز، ووكالات مثل رويترز وأسوشييتد برس، معتمدين على ادعاءات من مؤسسة أونست ريبورتينغ المؤيدة لإسرائيل بأنّ هذه المؤسسات اشترت صوراً من صحافيين فلسطينيين مستقلين في غزة قاموا بتغطية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر، وبالتالي قد تكون على علمٍ مسبق بالعملية.

صحيح أن "أونست ريبورتينغ" تراجعت عن اتهاماتها معترفةً بعدم امتلاكها دليلاً واحداً على وجود علاقات بين وسائل الإعلام وحركة حماس، إلّا أنّ مسؤولين أميركيين تلقفوا هذه الاتهامات ليقولوا إن تعاون المؤسسات الصحافية الأميركية مع صحافيين فلسطينيين مستقلين في غزة لديهم اتصالات مع مسؤولين في "حماس"، يجعل منها ممولةً للإرهاب.

تطور ذلك ليصير في رسالة وقعها أكثر من 12 مدع عام في الدولة بأن تقارير وسائل الإعلام يمكن أن تستعمل في حد ذاتها أدلةً على دعم "حماس"، وبالتالي "الإرهاب". كذلك، شددت الرسالة على أن "الدعم المادي" للجماعات الإرهابية يمكن أن يشمل "كتابة وتوزيع منشورات تدعم هذه الجماعات"، من دون توضيح تفاصيل، ما قد يجعل كاتب أي تقرير لا يدين "حماس" بشكل لا لبس فيه أو لا يتبنى السردية الإسرائيلية "بالقدر الكافي" عرضةً للاتهام.

كذلك حذر المدعون العامون المنصات الصحافية من أنهم سيستمرون في متابعة تقاريرهم للتأكد من أنها "لا تنتهك أي قوانين اتحادية أو قوانين خاصة بالولاية من خلال تقديم الدعم المادي للإرهابيين في الخارج"، داعياً إياهم إلى "الالتزام بالقانون".

في الوقت نفسه، طالب 15 عضواً في الكونغرس وسائل الإعلام بتقديم معلومات حول الصحافيين المستقلين المتعاونين معهم، مهددين بإصدار مذكرات استدعاء. إضافةً إلى ذلك، فإنّ خمسة من رعاة مشروع القانون الجديد وجهوا رسالة إلى مصلحة الضرائب، يدعونها فيها إلى إلغاء الإعفاء الضريبي للمنظمات غير الربحية التي "تروّج لسلوك يتعارض مع السياسة العامة"، حتى لو لم يكونوا متهمين بدعم الإرهاب على الإطلاق.

ورأت "ذا إنترسبت" أن إلغاء الإعفاء الضريبي سيكون بمثابة ضربة قاضية للمؤسسات الإعلامية غير الربحية التي تكافح للاستمرار، لافتةً إلى أن ذلك سيؤثر على الصحافيين الذي يعملون على تقارير عن دولة الاحتلال وكذلك حول السياسة الخارجية الأميركية بشكل عام.

مشاركة الخبر: قانون جديد في الكونغرس يهدد تغطية الإعلام الأميركي الحرب على غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كتاب أثار ضجة الجيل القلق يحذر من هواتف تدمر الصحة العقلية للأطفال

كتاب أثار ضجة الجيل القلق يحذر من هواتف تدمر الصحة العقلية للأطفال

منذُ 39 دقائق

يحتل كتاب الجيل القلق الذى صدر عام 2024 قوائم مكانا في قوائم الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة منذ أسابيع وهو من تأليف...

أبو العلاء المعري بين تمثالين  في سوريا قطعوا رأسه وبفرنسا جعلوه غاضبا

أبو العلاء المعري بين تمثالين في سوريا قطعوا رأسه وبفرنسا جعلوه غاضبا...

منذُ 39 دقائق

المفكر العربي الكبير أبو العلاء المعري هو هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري 973 1057 وقد كان شاعرا...

موجة الحر اعرف العلامات الشائعة لضربة الشمس وطرق الوقاية منها

موجة الحر اعرف العلامات الشائعة لضربة الشمس وطرق الوقاية منها

منذُ 39 دقائق

تشهد مصر موجة من ارتفاع درجات الحرارة تستمر حتى نهاية الأسبوع وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من التعرض لاشعة الشمس ويمكن أن...

دراسة التدخين يسرع الشيخوخة ويقلل من تجديد الخلايا

دراسة التدخين يسرع الشيخوخة ويقلل من تجديد الخلايا

منذُ 39 دقائق

في دراسة جديدة تم الكشف عن أن التدخين يمكن أن يكون له تأثير ضار على الأجزاء النهائية من الكروموسومات في خلايا الدم...

مدبولي حوافز جديدة لتشجيع التعليم التكنولوجى
مدبولي حوافز جديدة لتشجيع التعليم التكنولوجى
منذُ 39 دقائق

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على اهتمام الدولة بالقطاع الخاص الذى يعد قاطرة التنمية مؤكدا أن النهضة الصناعية...

وزيرة التخطيط تفتتح مؤتمر إطلاق تقرير الرصد السنوي لمرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة
وزيرة التخطيط تفتتح مؤتمر إطلاق تقرير الرصد السنوي لمرصد المرأة المصري...
منذُ 39 دقائق

افتتحت دهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مؤتمر إطلاق تقرير الرصد السنوي لمرصد المرأة المصرية في مجالس...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أرباح مالية سيجنيها دورتموند من نهائي الأبطال التتويج أم مكافآت
الشواغر في إسرائيل ترتفع نمو اقتصادي أم أزمة وظائف
اليسار التركي صفحات من القتال لفلسطين
وصول دفعة جديدة من الجرحى الفلسطينيين بقطاع غزة للعلاج في الدوحة