الكسوف يغير ألوان الملابس الأحمر والأخضر والأزرق ستتأثر

الكسوف يغير ألوان الملابس.. الأحمر والأخضر والأزرق ستتأثر

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 08-04-2024 م الساعة 05:29:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2063785.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

إذا كان القارئ يعيش على طول مسار الكسوف الكلي للشمس، الذي سوف يظهر اليوم الاثنين في القارة الأميركية، فإنه سيلاحظ ظواهر غريبة يفرضها الحدث السماوي على كوكب الأرض، من أبرزها تغييرات في كيفية رؤية الناس الألوان مثل الأحمر والأخضر والأزرق.

واليوم الاثنين 8 إبريل/نيسان، سيشهد سكان أميركا الشمالية كسوفاً كلياً للشمس يمر خلاله القمر بين الأرض والشمس، محولاً النهار إلى ظلام في مناطق تمتد من جنوب المحيط الهادئ إلى كندا، مروراً بولايات أميركية عدة ومدن كبرى مثل سان أنطونيو ودالاس.

الكسوف وتأثير بوركينجي

سوف تبدو الألوان، الأحمر والأخضر والأزرق، غريبة اليوم، فأثناء الكسوف تتضاءل شدة الضوء، لذا تبدو الألوان ذات الموجات الأطول، مثل اللون الأحمر، أكثر قتامة. بينما ستتاح الفرصة للألوان ذات الأمواج الأقصر، مثل الأزرق والأخضر، فرصة للتألق. وذلك يرجع جزئياً إلى التغير في الضوء عندما يحجب القمر الشمس، ولكن أيضاً إلى الطريقة التي تتكيف بها أعيننا وأدمغتنا مع هذا التغيير وتفسّره.

وعندما يخفت الضوء، تنتقل أعيننا من الرؤية الضوئية المرتبطة بالخلايا المخروطية في شبكية العين، التي توفر الألوان الكاملة والتفاصيل الدقيقة، نحو الرؤية الليلية السكوبية، التي تعتمد على الخلايا العصوية لاكتشاف الأشياء في الإضاءة المنخفضة. في المنتصف، توجد رؤية متوسطة الحجم، وهي المرحلة الانتقالية حيث تنشط كل من العصي والمخاريط في نفس الوقت.

وتسمى هذا الظاهرة بـ"تأثير بوركينجي"، وقد وُثّقت منذ حوالى 200 عام على يد يوهانس إيفانجيليستا بوركينجي، وهو عالم بوهيمي لاحظ أنه عندما يمر الضوء عبر منشور في ظروف التعتيم، تتحرك النقطة الأكثر سطوعاً، متحولة بعيداً عن اللون الأحمر نحو اللون الأزرق. ودُرس هذا التأثير في السنوات التي تَلَت ذلك، بما في ذلك خلال الكسوف الكلي للشمس لعام 1919، ما أعطى العلماء ملاحظات مهمة تؤكد نظرية ألبرت أينشتاين في النسبية العامة.


وقالت مديرة مختبرات علم الفلك في جامعة فاندربيلت إريكا جروندستروم، لموقع الإذاعة العامة الأميركية، إن هذا التأثير سوف يحدث فقط للأشخاص الموجودين في المسار المركزي للكسوف، وفقط عند وجود الكثير من الأشخاص أو الأشياء الملونة حول المشاهِد، بحيث لن يكفي قميص واحد أحمر أو أخضر لتحفيز تأثير الكسوف هذا على العيون.

ظواهر ضوئية غريبة اليوم

سوف يرى المشاهدون في مسار الكسوف الكلي ظواهر أخرى، بينها "رؤية شعيرات فردية على رأسك في ظلك"، كما توضح وكالة الفضاء الأوروبية. وإذا رأى القارئ ضوء الشمس يأتي من خلال فجوات ضيقة في الأشجار، فقد يلاحظ الكثير من الأهلة الصغيرة، إذ تقول الوكالة إن "الفجوات الصغيرة في الأوراق ستعمل مثل كاميرات متعددة الثقوب، بحيث تسقط صورة الشمس على الأرض".

ويمكن للأشخاص الموجودين في مسار الكسوف أيضاً رؤية وميض غريب يسمى نطاقات الظل. ويشرح موقع إرث سكاي أنه "قبل دقيقة أو دقيقتين من الكلية، قد تتدفق تموجات من الضوء عبر الأرض والجدران حيث يكسر الغلاف الجوي المضطرب للأرض الأشعة الأخيرة من ضوء الشمس". وتشمل التغييرات الأخرى المتوقعة انخفاضاً في درجة الحرارة، وظهور ألوان الغروب والشروق في السماء.

هذا ويُنصح باتخاذ احتياطات لحماية العين عند مشاهدة الكسوف باستخدام نظارات شمسية خاصة، إذ يسبب النظر مباشرة إلى الشمس دون حماية إصابات خطيرة.

مشاركة الخبر: الكسوف يغير ألوان الملابس.. الأحمر والأخضر والأزرق ستتأثر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تفاصيل جديدة عن الرحلة الأخيرة للرئيس الإيراني ما قصة رقعة السحاب

تفاصيل جديدة عن الرحلة الأخيرة للرئيس الإيراني ما قصة رقعة السحاب

منذُ 31 دقائق

تمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إلى حطام المروحية بعد جهود استمرت 15...

مفاجآت عديدة في قائمة منتخب الأسود الثلاثة لـيورو 2024

مفاجآت عديدة في قائمة منتخب الأسود الثلاثة لـيورو 2024

منذُ 31 دقائق

كشف المدير الفني لمنتخب إنجلترا لكرة القدم غاريث ساوثغيت عن قائمة منتخب الأسود الثلاثة لخوض نهائيات النسخة ال17 لبطولة...

تحذير من نقص الغذاء شمال غزة الاحتلال ما زال يستخدم التجويع كأداة حرب

تحذير من نقص الغذاء شمال غزة الاحتلال ما زال يستخدم التجويع كأداة حرب

منذُ 33 دقائق

المكتب الحكومي قال إنه بناء على تلك التسهيلات الوهمية اختفت المطالبات الأممية والتحذيرات الدولية من...

حدادا على شهيد الريح  5 أيام في طهران و7 في صنعاء

حدادا على شهيد الريح 5 أيام في طهران و7 في صنعاء

منذُ 35 دقائق

مهدي المشاط يكشف الليلة أن حدادهم على الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ورفاقه مدته 7 أيام تنتهي الأحد إيران بلد القتيل...

هل ستصبح العملة الوطنية حطاما مخاوف من تخطي الدولار حاجز 5010 ريال يمني
هل ستصبح العملة الوطنية حطاما مخاوف من تخطي الدولار حاجز 5010 ريال يمن...
منذُ 37 دقائق

حذر الصحفي سمير الصلاحي من مخاطر استمرار ضغوط البنك المركزي على البنوك لنقل مقراتها إلى عدن مشيرا إلى أن ذلك قد يساهم...

مؤتمر بروكسل لدعم سورية احتياجات وتوصيات
مؤتمر بروكسل لدعم سورية احتياجات وتوصيات
منذُ 38 دقائق

يهدف مؤتمر بروكسل الثامن إلى دفع المانحين لتقديم مزيد من الأموال وأدوات الدعم المختلفة لملايين اللاجئين والنازحين...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ميار شريف تبلغ نصف نهائي بطولة بارما للتنس
السجن المشدد لـ3 متهمين في مصر بعد حادثة سرقة منزل محمد صلاح
متحدث باسم الحكومة الألمانية ألمانيا ستحترم قرار محكمة العدل الدولية بشأن طلب جنوب أفريقيا اتخاذ إجراءات طارئة ضد إسرائيل
هل تتغير سياسة إيران الخارجية بعد رحيل إبراهيم رئيسي وعبد اللهيان