تأجيل جلسة افتتاح مجلس الأمة الكويتي إلى 14 مايو

تأجيل جلسة افتتاح مجلس الأمة الكويتي إلى 14 مايو

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 09-04-2024 م الساعة 12:17:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2064136.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

صدر اليوم الاثنين مرسوم أميري يقضي بتأجيل جلسة افتتاح مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) إلى تاريخ 14 مايو/ أيار المقبل، وفقاً للمادة 106 من الدستور الكويتي، ما أثار تساؤلات واسعة حول الأسباب والتداعيات المحتملة لهذا القرار. 

وجاء هذا التأجيل بعد أن كان من المقرر عقدها في 17 إبريل/ نيسان الحالي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا). ورغم هذا القرار، فإن أعضاء في المجلس الجديد عبّروا عن اعتراضهم ورفضهم تأجيل جلسة الافتتاح، مؤكدين ضرورة عقدها وفقاً للمواعيد الدستورية. وأكدت "كونا" أن المرسوم الأميري صدر بتأجيل انعقاد اجتماع مجلس الأمة للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الـ18 إلى صباح يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو/أيار 2024، وذلك وفقاً لأحكام المادة 106 من الدستور.

وتنص المادة 106 من الدستور على أن "للأمير أن يؤجل بمرسوم اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تجاوز شهراً"، مع التأكيد على أنه "لا يجوز تكرار التأجيل في دور الانعقاد الواحد إلا بموافقة المجلس مرة واحدة". ومن الجدير بالذكر أنه "لا تُحسب مدة التأجيل ضمن فترة الانعقاد"، وفقاً لهذه المادة الدستورية. ويُرجح سبب التأجيل إلى ما نشرته عدد من وسائل الإعلام المحلية، حول أنباء عن اعتذار رئيس الحكومة المستقيلة، الشيخ محمد صباح السالم الصباح، عن تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقبل صدور المرسوم الأميري بالتأجيل رسمياً، كان عدد من أعضاء مجلس الأمة الكويتي قد أعلنوا رفضهم تأجيل موعد جلسة الافتتاح، وذلك بناءً على تقارير تداولتها الصحافة المحلية تفيد بتأجيلها لمدة شهر، حيث أكدوا على عدم موافقتهم على هذا التأجيل، نظراً لمخالفته للدستور، خاصة بالنظر إلى نص المادة 87 من الدستور. تلك المادة التي حددت أنه لا يجوز تأجيل انعقاد مجلس الأمة بعد الانتخابات لمدة تتجاوز الأسبوعين.

وقال النائب صالح عاشور، الذي من المقرر أن يترأس الجلسة الافتتاحية كونه "رئيس السن"، بعد رئيس مجلس الأمة السابق، وهو الأكبر سناً أحمد السعدون، عن عزمه الترشح لمنصب الرئيس، إنه سيدعو إلى "الجلسة الافتتاحية حسب المواعيد الدستورية".

سندعو إلى الجلسة الافتتاحية حسب المواعيد الدستورية https://t.co/rU2lnJX3W4

— صالح أحمد عاشور (@SalehAshoor) April 8, 2024

كما دعا النائب ماجد مساعد المطيري، رئيس السن، لافتتاح دور الانعقاد مثل ما جاء في مرسوم الدعوة يوم 17 إبريل/ نيسان الجاري.

ابتداع اجراءات جديدة وإن كانت دستورية حسب زعم فريق من القانونيين رغم تحفظنا عليها، إلا ان هذه البدعه وقبل بدء الفصل التشريعي ينذر بكارثة عدم التوافق وبالتالي عودة سوابق الخلافات الحكومية ويكون الضحية فيها المواطن عبر تأجيل التشريعات الواجب اقرارها عبر مجلس الأمة.
لذلك ادعوا رئيس…

— ماجد مساعد المطيري (@MajidMusaad) April 8, 2024

وكتب على موقع "إكس"، قائلاً "ابتداع إجراءات جديدة وإن كانت دستورية حسب زعم فريق من القانونيين رغم تحفظنا عليها، إلا أن هذه البدعة وقبل بدء الفصل التشريعي تنذر بكارثة عدم التوافق، وبالتالي عودة سوابق الخلافات الحكومية، ويكون الضحية فيها المواطن، عبر تأجيل التشريعات الواجب إقرارها عبر مجلس الأمة. لذلك أدعو رئيس السن لافتتاح دور الانعقاد مثل ما جاء في مرسوم الدعوة يوم 17 إبريل".

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمة الأسبق، مرزوق الغانم، على حسابه في منصة "إكس"، إنه "تأكيداً لإلتزامنا بمبادئنا الدستورية التي لا تتبدل، نكرر ما ذكرناه سابقاً: لا يجوز إعمال المادة 106 من الدستور قبل بدء دور الانعقاد، ولذلك إذا لم تُعقد جلسة 17 إبريل، التي تمت الدعوة لها،‏ فإن المجلس يُعتبر مدعواً بقوة الدستور في صباح اليوم التالي للأسبوعين من انتهاء الانتخابات، وفقاً للمادة 87 من الدستور".

تأكيدا لإلتزامنا بمبادئنا الدستورية
التي لا تتبدل

نكرر ما ذكرناه سابقا
لا يجوز إعمال المادة( ١٠٦ ) من الدستور قبل بدء دور الانعقاد، و لذلك اذا لم تعقد جلسة ١٧ ابريل ٢٠٢٤ التي تمت الدعوة لها

فإن المجلس يعتبر مدعوا بقوة الدستور في صباح اليوم التالي للاسبوعين من الانتهاء… pic.twitter.com/eWMzbmWzEA

— مرزوق الغانم (@MarzouqAlghanim) April 8, 2024

بدوره، أكّد أستاذ القانون النائب عبيد الوسمي، الموقف ذاته، بالقول إن "التأجيل لا يكون إلا لدور انعقاد قائم، أما خلق ممارسات خارج إطار الدستور فأمر لا يمكن قبوله أياً كانت دواعيه". وأضاف: "احترام الدستور ليس شعاراً بل ممارسة، وإذا لم تُوجّه الدعوة، فالمجلس مدعو للانعقاد دون حاجة لدعوة، في موعد لا يجاوز يوم 17 إبريل".

كما أعلن عدد من النوّاب رفض تأجيل موعد الجلسة الافتتاحية للبرلمان، قبل صدور المرسوم الأميري، أبرزهم عبد الكريم الكندري، وسعود العصفور، وحمدان العازمي، وعبد الهادي العجمي، ومحمد مساعد الدوسري، ومحمد الرقيب، وخالد الطمّار العميرة.

وبعد صدور مرسوم تأجيل جلسة الافتتاح رسمياً، أعلن عدد كبير من أعضاء مجلس الأمة الكويتي عن حضورهم إلى الجلسة في موعدها القديم (17 إبريل)، من بينهم مهند الساير، وعبد العزيز الصقعبي، وبدر نشمي العنزي، وبدر الداهوم، ونواف بهيّش العازمي، ومحمد جوهر حيات.

وكان رئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد صباح السالم، قد رفع إلى أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، يوم السبت الماضي، استقالة الحكومة، عقب نهاية اجتماع استثنائي لها مباشرةً، جاء بعد النتائج النهائية لانتخابات مجلس الأمة، الجمعة، تطبيقاً لنصّ المادة 57 من الدستور، التي تستوجب إعادة تشكيل الحكومة عند بدء كل فصل تشريعي بعد الانتخابات.

كما كان قد حدد مجلس الوزراء الكويتي، في اجتماعه الاستثنائي، موعد انعقاد جلسة البرلمان المُنتخب الجديد الافتتاحية، في يوم الأربعاء الموافق 17 إبريل/ نيسان الجاري، بعدما وافق على مشروع مرسوم بالدعوة، ورفعه إلى أمير الكويت.

وأصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، أمس الأحد، أمراً أميرياً بقبول استقالة الحكومة، واستمرار الوزراء بتصريف العاجل من شؤون مناصبهم لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

كذلك استقبل أمير الكويت في اليوم ذاته "ضمن إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة"، في قصر بيان، على التوالي كلاً من رئيس مجلس الأمة السابق أحمد عبد العزيز السعدون، ورئيس مجلس الأمة الأسبق مرزوق الغانم.

أيضاً، في سياق المشاورات التقليدية، استقبل أمير الكويت، اليوم الاثنين، رؤساء مجالس الوزراء السابقين، وهم كل من الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، والشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، والشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح، وأخيراً رئيس الحكومة المستقيلة أخيراً، الشيخ محمد صباح السالم الصباح.

وتنصّ المادة 56 من الدستور الكويتي على أن "يعين الأمير رئيس مجلس الوزراء بعد المشاورات التقليدية".

وجرت انتخابات مجلس الأمة الكويتي الخميس، للمرة الأولى في عهد أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الذي تولّى مقاليد الحكم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وللمرة الرابعة خلال أقل من 4 أعوام.

وأسفرت انتخابات البرلمان عن تغيير محدود بنسبة 22% عن تركيبة المجلس السابق، من بينها دخول سبعة أسماء جديدة وشابة. كذلك، حافظت المعارضة على حضورها الفاعل داخل البرلمان، بعد حصولها على نحو 30 مقعداً.

وسجّلت الانتخابات نسبة مشاركة قدرت بـ62.10%، حيث شارك 518 ألفاً و365 ناخباً وناخبة، موزعين على الدوائر الانتخابية الخمس، من أصل 834 ألفاً و733 ناخباً وناخبة ممن يحق لهم الانتخاب وفق القانون الكويتي.

مشاركة الخبر: تأجيل جلسة افتتاح مجلس الأمة الكويتي إلى 14 مايو على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات القادمة

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات القادمة

الآن

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات...

محطة البلوكاج بالمغرب خلفيات عرقلة تشكيل حكومة بنكيران الثانية

محطة البلوكاج بالمغرب خلفيات عرقلة تشكيل حكومة بنكيران الثانية

الآن

مصطلح البلوكاج الحكومي دخل إلى التداول السياسي المغربي بعد عرقلة تشكيل الحكومة الثانية لحزب العدالة والتنمية بقيادة...

حرب غزة واستراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط قراءات أمريكية

حرب غزة واستراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط قراءات أمريكية

الآن

يدور الكثير من الحديث مع إسرائيل الآن حول ما هو ضروري أو كاف عسكريا حتى لا تتمكن حماس من العودة إلى السيطرة على غزة ولكن...

جنوب أفريقيا تعلق على تحقيق الجنائية الدولية بحق نتنياهو لا أحد فوق القانون

جنوب أفريقيا تعلق على تحقيق الجنائية الدولية بحق نتنياهو لا أحد فوق ال...

الآن

قال المتحدث باسم رئاسة جنوب أفريقيا فنسنت ماغوينيا إن بلاده تتوقع أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق...

طلبة لبنان ينتفضون تضامنا مع غزة في جامعات أبرزها الأمريكية شاهد
طلبة لبنان ينتفضون تضامنا مع غزة في جامعات أبرزها الأمريكية شاهد
الآن

جاءت التظاهرات الطلابية الثلاثاء استجابة لجملة دعوات من قبل مجالس الطلاب وتجمعات طلابية أخرى بينها تجمع الجامعيين...

القضاء الإيراني يخفف حكم الإعدام بحق ملياردير أدين بهذه التهمة
القضاء الإيراني يخفف حكم الإعدام بحق ملياردير أدين بهذه التهمة
الآن

خفف القضاء الإيراني حكم الإعدام ضد رجل الأعمال باباك زنجاني إلى السجن لمدة 20...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

عن جدوى حملات مقاطعة السلع المحلية في مصر
محكمة العدل الدولية تبت اليوم في دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا
توبيلا بطل العالم السابق في الملاكمة يفارق الحياة
جودة عبد الخالق روشتة خروج مصر من الأزمة الاقتصادية بثلاجة الحكومة