في ذكرى رحيله ماذا تعرف عن البخارى جامع الحديث النبوى

في ذكرى رحيله.. ماذا تعرف عن البخارى جامع الحديث النبوى

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 11-04-2024 م الساعة 12:01:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2065722.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

تحل علينا اليوم ذكرى رحيل الإمام البخارى جامع الحديث النبوى، إذ رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 1 شوال 256 هـ وكان يوافق 1 سبتمبر عام 870م، بدأ الإمام البخاري دراسة لحديث في سن مبكر، ثم أكمل دراسته بعد ذلك في بخاري، وأتم حفظ الكثير من كتب العلماء المشهورين وهو لا يزال في سن السادسة عشرة، ومنهم كتاب الواقي لعبد الله بن المبارك، وذلك بالإضافة إلى حفظ الحديث الشريف وكتب العلماء الأوائل.

ويعد الإمام محمد بن إسماعيل البخارى، أهم علماء علم الحديث، وصاحب كتاب "الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه" المعروف بصحيح البخارى، والذى يعد أهم وأوثق الصحاح الستة.

تمكن الإمام البخاري من حفظ سِيَر جميع الرّواة الذين شاركوا فى نقل الحديث الشّريف، وتاريخ ولادتهم وموتهم، ومكان ولادتهم وما إلى ذلك، وزار البخارى مكّة مع أمّه وأخيه لأداء فريضة الحجّ عندما كان فى سنِّ الثّامنة عشرة، وبعد الانتهاء منها عادت أمّه وشقيقه إلى بخارى، بينما بقى هو فى مكّة لمواصلة التّعليم، أمضى عامين فى مكّة وتعلّم فيها الحديث من العلماء والدّراسات الدّينيّة الأخرى، ثّمّ ذهب إلى المدينة المنوّرة وبقى فيها أربع سنوات، دَرس فيها الفقه ومزيدًا من علم الحديث، وبعدها غادر إلى الكوفة وبغداد ومصر والشّام، وقال عن مسيرته التّعليميّة:
"سافرت لطلب العلم إلى مصر والشّام مرّتين، وإلى البصرة أربع مرّات، وأمضيت ستَّ سنوات فى الحجاز، وغادرت إلى الكوفة وبغداد فى مناسبات عديدة برفقة المُحدّثين".

وقيل عنه في موسوعة "سير أعلام النبلاء ( ج 12 ص 453)" للمؤرخ شمس الدين الذهبي بأن البعض أخرجه من الملكة وطردوه من مدينة نيسابور، "أن صاحب "صحيح البخارى" عندما وصل إلى نيسابور، اجتمع عليه الناس هناك، فحسده بعض من كان فيها من مشايخ لما رأواه من إقبال الناس عليه، واجتماعهم عليه، حتى جاء محمد بن يحيى الذهلى، الذى حضر مجلس البخارى من قبل وحسده وتكلم فيه، يطلب من بعض أصحاب الحديث أن يذهبوا إلى هذا الرجل ويستمعون إليه، قائلا: اذهبوا إلى هذا الرجل، فإنه يقول: اللفظ بالقرآن غير مخلوق، فامتحنوه فى المجلس".
وتعد قضية خلق القرآن، أو كما عرفها البعض بمحنة خلق القرآن وهو فكر انتشر فى عهد الخليفة العباسى المأمون من قبل فرقة المعتزلة، والتى تعتبر أن القرآن مخلوقا وليس كلام الله المنزل على نبيه محمد كما يؤمن المسلمون، واقتنع بهذا الرأى الخليفة المأمون وطالب بنشر هذا الفكر وعزل كل قاضٍ لا يؤمن به، وهو ما لقى معارضة واستهجان كثير من الأئمة مثل الإمام أحمد بن حنبل، والذى تحمل من أجل ذلك الكثير من التعذيب حتى قام الخليفة المتوكل بإنهاء هذه المحنة وأفرج عنه.

مشاركة الخبر: في ذكرى رحيله.. ماذا تعرف عن البخارى جامع الحديث النبوى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قراءة في قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكتب قناة الجزيرة

قراءة في قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكتب قناة الجزيرة

منذُ 23 دقائق

ماجد عزام يكتب يمكن الاستنتاج ودون عناء أن قرار أو قانون الجزيرة يمثل تجسيدا فظا ومباشرا للأزمة والمأزق في إسرائيل...

الصفدي نتنياهو اختار احتلال معبر رفح لإحباط الصفقة تحدى العالم

الصفدي نتنياهو اختار احتلال معبر رفح لإحباط الصفقة تحدى العالم

منذُ 23 دقائق

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اختار احتلال الجانب الفلسطيني...

معهد دراسات الأمن القومي في وزارة الدفاع السريلانكية التصعيد من تحت الأمواج تهديد حوثي جديد يلوح في الأفق

معهد دراسات الأمن القومي في وزارة الدفاع السريلانكية التصعيد من تحت ال...

منذُ 31 دقائق

قال القائد في البحرية السريلانكية الباحث  العسكري في معهد دراسات الأمن القومي السريلانكي الأول المعني بالأمن القومي...

وزير النقل تجربة التاكسي الطائر في موسم حج هذا العام

وزير النقل تجربة التاكسي الطائر في موسم حج هذا العام

منذُ 34 دقائق

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر عن تجربة التاكسي الطائر والدرونز في موسم...

قطع تركيا العلاقات التجارية يضغط على سعر الفائدة في إسرائيل
قطع تركيا العلاقات التجارية يضغط على سعر الفائدة في إسرائيل
منذُ 39 دقائق

يعتقد خبراء أن قطع تركيا العلاقات التجارية مع إسرائيل يشكل صداعا بالنسبة لصانعي السياسة النقدية فيها خاصة في ما يتعلق...

🔴 مباشر بايدن يهدد بإيقاف إمداد إسرائيل بالأسلحة إذا اجتاحت رفح
🔴 مباشر بايدن يهدد بإيقاف إمداد إسرائيل بالأسلحة إذا اجتاحت رفح
منذُ 58 دقائق

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل علنا الأربعاء للمرة الأولى من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمدادها بالأسلحة إذا...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

ما أول حديقة حيوان فى العالم من وحى مسلسل يحيى وكنوز
طبعة مصرية من سفينة نيرودا لـ إيزابيل الليندى بترجمة صالح علمانى
خاتم من الذهب وتميمة زجاجية من بين 30 ألف قطعة تم اكتشافها فى السويد
متى ولد فؤاد حداد ابنه يحسم جدل اختلاف تاريخ ميلاده