حكاية خروج على بك الكبير من مصر إلى الشام وإمدادات الروس لمحاربة أبو الدهب

حكاية خروج على بك الكبير من مصر إلى الشام وإمدادات الروس لمحاربة "أبو الدهب"

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 13-04-2024 م الساعة 02:01:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2067559.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

قادت مطامع محمد بك أبو الدهب إلى محاربة علي بك الكبير، واستخراج مصر من يده، وقد أورد جرجى زيدان القصة بتفاصيلها في كتاب مصر العثمانية حيث ذكر أن أبو الدهب لم يقدم على ذلك من تلقاء نفسه، وإنما حمل عليه بأوامر جاءته من الآستانة لأن المخابرات السرية كانت متواصلة بينه وبينها بواسطة الباشا الذي أخرجه علي من مصر، فأمسك "محمد" عن المسير في البلاد العثمانية، وحول شكيمة مقاصده نحو الديار المصرية، فجمع ما كان لديه من الجيوش، وضم إليها الحاميات التي كان قد أقامها في المدن المفتتحة، وسار قاصدًا مصر، لكنه لم يجسر على المسير إلى القاهرة رأسًا خوفًا من الإنكشارية والوجاقات الأخرى لعلمه بما في قلوبهم من الضغينة عليه. فعرج نحو الصحراء حتى أتى الصعيد، فحط رجاله هناك، واستولى على أسيوط في آخر يوم من سنة  1185هجرية.

ثم استقدم قبائل العربان وطلب محالفتهم ومحالفة بكوات الصعيد، وجاهر بعزمه على خلع" علي بك"، وسار قاصدًا القاهرة، فوصلها في أوائل سنة 1186، فنزل بجيشه تجاه البساتين فوق مصر القديمة.

فلما علم "علي بك" ندم على ما وضعه من الثقة في رجل كان له أن يعتبر من سيرته الماضية أنه على غير الإخلاص والاستقامة، فجند 3 آلاف رجل بقيادة «إسماعيل بك» وأمرهم أن يمنعوا محمدًا من عبور النيل، فسار إسماعيل، لكنه خاف سطوة عدوه، وورد عليه كتب مفعمة بالمواعيد يمازجها بعض التهديد فأخذ جانبه، وضم جيشه إلى جيشه فقطع "محمد بك" النيل، فاستقبله رجال إسماعيل بالترحاب، فاتصل ذلك بعلي فيئس من الفوز، فانقطع إلى القلعة بأهله وأصدقائه ورجال دعوته، وقد عزم على المدافعة إلى آخر نسمة من حياته.

وبعد ثلاثة أيام، ورد إليه كتاب من الشيخ "أحمد" أحد أبناء صديقه الشيخ "ضاهر" أن يبرح القاهرة حالًا ويأتي إلى أبيه في "عكا"، فخرج علي من القلعة بمن معه وسار من جهة الجبل الأحمر طالبًا سوريا عن طريق الصحراء. وكان خروجه قبل دخول "محمد بك" القاهرة بيوم واحد؛ أي مساء 9 محرم سنة 1186وهذه هي المرة الثالثة لخروجه منها إلى "سوريا" وفي معيته عدد يسير من الجند لا يبلغ ستة آلاف معظمهم من الخدمة الذين لا يستطيعون الدفاع، ولم يحمل معه من المال إلا ثمانمائة ألف زر محبوب يحملها 25 جملًا، ونقل معه المصوغات والحلي ما يساوي أضعاف ذلك.

وما زالوا في المسير ليلًا ونهارًا حتى وصلوا إلى خان يونس في حدود سوريا بعد ثلاثة أيام فرأوا أن خمسة من الجمال الحاملة النقود قد ذهبت فريسة بيد القبائل البدوية، وأن عددًا من رجاله فروا، ومعهم "يوسف الخزندار".
وفي اليوم التالي دخل "علي بك" غزة، ثم واصل السير حتى أتى "عكا" بعد ثمانية أيام، فرحب به أميرها وكانت بينهما مودة شديدة، فاطمأن "علي بك" هناك غير أن ما تكبده من المشاق في الأسفار مع ما أثر في نفسه من الغيظ الشديد غيَّر صحته، فلم يصل "عكا" إلا وهو في حالة الخطر من شدة المرض.

وفي أثناء ذلك وصل ميناء عكا أسطول روسي، فلما علمت حاميته بما حلَّ «بعلي بك» عقدوا معه معاهدة ثانية وقدموا له كل ما يحتاج إليه من المؤن والذخائر.

وكان في خدمة ذلك الأسطول فرقة من الألبانيين مؤلَّفة من ثلاثة آلاف رجل، فأمدوه بهم فلما رأى "علي بك" ما كان من نجدة الروسيين مع ما يمكنه الحصول عليه من جنود الشيخ "ضاهر" عزم على مناوأة "أبي الذهب" لكنه لم يكن يستطيع مباشرة ذلك بنفسه لانحراف صحته، فعهد إلى "علي بك الطنطاوي" بعد ثلاثة أشهر أن يسيروا أولًا لاسترجاع المدن السورية التي دخلت في حوزة "محمد أبي الذهب" فسار واستولى على "صور" و"صيدا" وقرى أخرى من سواحل سوريا كانت قد احتلتها جنود عثمانية بعد انسحاب جنود "أبي الذهب".

ثم سار "علي" بنفسه مع من بقي من الجند إلى "يافا" وافتتحها بعد محاصرة خمسة أشهر استولى في أثنائها على "غزة" عنوة وعلى "الرملة" و"اللد" تسليمًا فأعاد "يافا" إلى حكومة الشيخ "ضاهر" وجعل على "اللد" "حسن بك" الجداوي، وعلى الرملة "سليم بك".

مشاركة الخبر: حكاية خروج على بك الكبير من مصر إلى الشام وإمدادات الروس لمحاربة "أبو الدهب" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

غزة خارج حسابات عدالة الجماهير الرقمية

غزة خارج حسابات عدالة الجماهير الرقمية

منذُ 1 ساعة

آلاف الساعات من الصور والتسجيلات من حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة التي تبث يوميا وتوثق جرائم الاحتلال ألم تحرك فضول...

شاهد كيف فصلت الشرطة الأمريكية بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين وداعمين لإسرائيل في جامعة ديبول

شاهد كيف فصلت الشرطة الأمريكية بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين وداعمين ل...

منذُ 1 ساعة

يظهر مقطع فيديو انتشار ضباط شرطة شيكاغو في حرم جامعة ديبول للمساعدة في إدارة الاحتجاجات المتزايدة المؤيدة للفلسطينيين...

عضو في الكونغرس الأمريكي يتحدث عن شرط تدخل بلاده في الصراع الأوكراني

عضو في الكونغرس الأمريكي يتحدث عن شرط تدخل بلاده في الصراع الأوكراني

منذُ 1 ساعة

صرح حكيم جيفريس زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب بالكونغرس الأمريكي أنه في حال سقوط أوكرانيا قد تضطر الولايات...

مدو مختار أغنيات طوارقية من أجل العدالة

مدو مختار أغنيات طوارقية من أجل العدالة

منذُ 1 ساعة

تحت عنوان جنازة من أجل العدالة صدر أخيرا ألبوم المغني والمؤلف الطوارقي النيجري مدو مختار الجديد عمل كما يوحي اسمه...

الإعلام الصيني عين على غزة وأخرى على واشنطن
الإعلام الصيني عين على غزة وأخرى على واشنطن
منذُ 1 ساعة

منذ السابع من أكتوبر عبر الإعلام الصيني عن تعاطفه مع الشعب الفلسطيني في وقت ركزت أغلب التغطيات على انتقاد السياسة...

تجمع للجالية التيبتية في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني
تجمع للجالية التيبتية في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني
منذُ 1 ساعة

تجمع نحو ألفي متظاهر غالبيتهم من الجالية التيبتية يوم الأحد في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

بدء التغليف لنقلها للمتحف الكبير  ما قصة مركب خوفو الثانية
المتحف البريطاني يجرى إصلاحات طارئة لصالات العرض بسبب تسرب الأسطح
بث حفل توزيع الجائزة لأول مرة على التلفزيون منذ 71 عاما حكاية تمثال الأوسكار
تفسير القرآن ما قاله القرطبى فى إني رأيت أحد عشر كوكبا