أسعار الغاز المسال تقفز إلى أعلى مستوياتها منذ يناير

أسعار الغاز المسال تقفز إلى أعلى مستوياتها منذ يناير

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 01:39:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071575.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قفزت الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا إلى أعلى مستوى لها منذ بداية يناير/ كانون الثاني، وسط مخاوف من احتمال تصاعد الصراع في الشرق الأوسط ووسط انخفاض تدفقات الوقود الأزرق من النرويج، وفقاً لما ذكرت نشرة "أويل برايس" اليوم الأربعاء.

وبعد بقائها عند أدنى مستوياتها منذ عدة أشهر طوال موسم التدفئة الشتوي بأكمله تقريباً في نصف الكرة الشمالي، قفزت الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال للتسليم إلى شمال آسيا في الأيام الأخيرة وسط مخاوف من أن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني قد يتصاعد إلى صراع إقليمي يمكن أن يعيق تدفق شحنات الغاز الطبيعي المسال حول الشرق الأوسط، وعلى الأخص عبر مضيق هرمز، حيث تمر 20% من تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية. ولكن على الرغم من هذه المخاوف يرى محللون أن هنالك احتمالاً ضعيفاً لإغلاق مضيق هرمز، وسط التفاهمات الجارية بين طهران وواشنطن. 

ومع ذلك، ارتفعت الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال للتسليم إلى شمال آسيا يوم الثلاثاء إلى أكثر من 11 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (MMBtu)، حسبما قال التجار لوكالة بلومبيرغ. وحسب "أويل برايس"، هذا هو أعلى سعر فوري للغاز الطبيعي المسال في آسيا منذ أوائل يناير 2024 وزيادة بنسبة 40% منذ نهاية فبراير/ شباط الماضي.

وكانت أسعار الغاز الطبيعي القياسية الأوروبية قد قفزت أيضاً أمس الثلاثاء، لتغلق مرتفعة 6.4%، مسجّلة زيادة يومية رابعة على التوالي، وسط مخاوف بشأن تدفقات التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال. وفي وقت مبكر من يوم الأربعاء، ارتفعت العقود الآجلة لصفقات الغاز الطبيعي بهولندا، وهو المؤشر القياسي لتداول الغاز في أوروبا، بنسبة 1.6% أخرى إلى أعلى مستوى حتى الآن هذا العام.

ورغم أن الشتاء المعتدل وتخزين الغاز الكامل ساعدا أوروبا على اجتياز فصل الشتاء الماضي على التوالي دون أزمة في أسعار الغاز رغم غياب معظم إمدادات الغاز الروسية التي كانت تتلقاها من خطوط الأنابيب الروسية في السابق، فإن احتمال اتساع نطاق الصراع الذي يمكن أن يعرقل تدفقات الغاز الطبيعي المسال يجعل أسواق الغاز الأوروبية والآسيوية في حالة من التوتر. وأصبحت أوروبا أكثر اعتماداً على واردات الغاز الطبيعي المسال لإمداداتها من الغاز بعد خسارة جزء كبير من خط أنابيب الغاز الروسي في أعقاب وقف موسكو التدفقات إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبي وتخريب خطوط أنابيب نورد ستريم.

كذلك قفزت الأسعار الأوروبية أيضاً في الأيام الأخيرة، وسط انخفاض تدفقات خطوط الأنابيب من النرويج، أكبر مورد للغاز في أوروبا الآن بسبب الانقطاعات غير المخطط لها. وكتب وارن باترسون وإيوا مانثي، الاستراتيجيان في مصرف "آي أن جي ـ ING"، في مذكرة اليوم الأربعاء: "إن البيئة الجيوسياسية تدعم ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية، لا سيما في ضوء اعتماد الاتحاد الأوروبي الأكبر على الغاز الطبيعي المسال منذ الحرب الروسية الأوكرانية".

مشاركة الخبر: أسعار الغاز المسال تقفز إلى أعلى مستوياتها منذ يناير على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ماسك يتجه للإطاحة بجيف بيزوس من عرش أغنى رجال الأعمال في العالم

ماسك يتجه للإطاحة بجيف بيزوس من عرش أغنى رجال الأعمال في العالم

منذُ 13 دقائق

يقترب الميلياردير الأمريكي إيلون ماسك من تجاوز صاحب المركز الثاني في قائمة أغنى رجال الأعمال بالعالم جيف بيزوس بعد أن...

جيش الاحتلال يكشف تفاصيل هجوم للقسام على نيتساريم قتل فيه جنديان

جيش الاحتلال يكشف تفاصيل هجوم للقسام على نيتساريم قتل فيه جنديان

منذُ 13 دقائق

كشف جيش الاحتلال عن قيام دبابة له بقتل جنديين خلال كمين للقسام في منطقة...

هذا ما جرى في محادثات بكين بين حركتي فتح وحماس إحراز تقدم

هذا ما جرى في محادثات بكين بين حركتي فتح وحماس إحراز تقدم

منذُ 13 دقائق

جرت محادثات في العاصمة الصينية بكين بين مسؤولين في حركتي فتح وحماس ضمن محاولات إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام...

بـــلاغ صحفي 

بـــلاغ صحفي 

منذُ 14 دقائق

وقفت الاحزاب السياسية بمحافظة تعز في اجتماعها اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 م أمام القضايا المحلية و الوطنية التي تمر بها...

يوم تاريخي مصور يمني يفوز بالمركز الأول عالميا بجوائز الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في برشلونة شاهد اللقطة
يوم تاريخي مصور يمني يفوز بالمركز الأول عالميا بجوائز الاتحاد الدولي ل...
منذُ 14 دقائق

فاز المصور اليمني الشاب أكرم عبدالله بالمركز الأول لأفضل صورة من فئة الشباب في حفل جوائز الاتحاد الدولي للصحافة...

بالفيديو عالم آثار مصري لم نعثر على أي دليل علمي يشير إلى تواجد الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف في مصر
بالفيديو عالم آثار مصري لم نعثر على أي دليل علمي يشير إلى تواجد الأنبي...
منذُ 14 دقائق

قال عالم المصريات والآثار زاهي حواس في تصريحات تليفزيونية أنه لا يوجد دليل علمي على تواجد الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

نتذكر جوزيه ساراماغو
تلويحات
هل ما زالت العصافير تزقزق في غزة
حارس الازدهار أم حارس الاحتلال