روسيا تؤكد بدء انسحاب قواتها من كاراباخ وباكو تندد بتهديدات فرنسية

روسيا تؤكد بدء انسحاب قواتها من كاراباخ وباكو تندد بتهديدات فرنسية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 03:33:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071661.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، بدء انسحاب وحدات قوات حفظ السلام الروسية من أراضي إقليم ناغورنو كاراباخ في أذربيجان والذي أحكمت باكو السيطرة عليه بعد عملية عسكرية خاطفة في سبتمبر/أيلول الماضي.

وجاء تأكيد الكرملين بعيد تداول وسائل إعلام أذربيجانية وأرمينيا أنباء حول مباشرة قوات حفظ السلام الروسية بمغادرة مواقعها على مراحل. وكانت القوات الروسية تتمركز على امتداد خط التماس في كاراباخ وممر لاشين الرابط بأرمينيا، وفقا للبيان الثلاثي لباكو ويريفان وموسكو بتاريخ 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

ونص الاتفاق حينها على إرسال 1960 عسكريا مزودا بالأسلحة النارية و90 عربة مدرعة و380 وحدة من السيارات والمعدات الخاصة إلى هناك، على أن يستمر وجود قوات حفظ السلام حتى عام 2025.

إلا أن أذربيجان أجرت في سبتمبر/أيلول 2023 عملية عسكرية في كاراباخ أسفرت عن دمج الإقليم ضمن البلاد. وإثر ذلك، غادر الجمهورية السابقة أكثر من 100 ألف من الأرمن.

وبعد ذلك، طرحت تساؤلات حول مصير قوات حفظ السلام الروسية التي بدأت في الخريف الماضي بإزالة مواقع المراقبة المؤقتة على امتداد خط التماس السابق.

وتكبدت قوات حفظ السلام الروسية خسائر أثناء وجودها في كاراباخ، إذ أعلنت وزارة الدفاع الروسية في 20 سبتمبر/أيلول الماضي، أي بعد يوم على بدء أعمال القتال، عن سقوط قتلى بين أفراد حفظ السلام جراء تعرض سياراتهم لقصف أذربيجاني. وأعرب الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، في اتصال هاتفي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن أسفه لما جرى، وقدم له اعتذارا.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، لقي فرد حفظ سلام مصرعه وأصيب آخران بجروح جراء انحراف عربة مدرعة روسية عن طريق جبلي.

أذربيجان تندد بـ"ضغوط" و"تهديدات" فرنسية

من جهة أخرى، نددت أذربيجان الأربعاء بـ"ضغوط" وتهديدات" تمارسها فرنسا على حد قولها، بعد يوم على استدعاء باريس سفيرتها لدى باكو "للتشاور" في ظل تدهور العلاقات الثنائية، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وأعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان أن "الجانب الأذربيجاني أكد مرارا لفرنسا أن لغة التهديد والضغوط لن تفضي إلى نتيجة، ويعلن مرة جديدة أنه سيتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية مصالحه القومية".

وتابع البيان أن "الخطوات التي يتخذها بلدنا وتصريحاته الرسمية تجاه فرنسا لم تكن سوى رد على نشاطات هذا البلد المدمرة" منددا بـ"حملة افتراءات".

وقالت الوزارة: "من الواضح أن أعمال فرنسا التي تسلح أرمينيا بكثافة وتشجع النزعة العسكرية في المنطقة، لا تخدم السلام".

واستدعت فرنسا سفيرها في باكو للتشاور بسبب ادعاءات بأن تصرفات أذربيجان تضر بالعلاقات بين البلدين. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، إن باريس اتخذت هذه الخطوة بسبب "إجراءات أذربيجان الأحادية التي تضر بالعلاقات بين البلدين"، دون تفاصيل أكثر.

وذكر البيان أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحث الموضوع مع سفير بلاده في باكو، وأنه يشعر بالحزن إزاء تصرفات أذربيجان، وأنه يتوقع من الأخيرة توضيح نيتها. وأشار البيان إلى أن الرئيس الفرنسي يدعم تطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا.

وتشهد العلاقات بين فرنسا وأذربيجان تدهورا منذ أشهر، واتّهم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف باريس بدعم أرمينيا في النزاع الإقليمي بين يريفان وباكو حول منطقة كاراباخ.

وفي أوائل إبريل/نيسان، عبرت باريس عن أسفها لتمديد باكو التوقيف الاحتياطي لمواطن فرنسي متّهم بالتجسّس. وأكدت السلطات الفرنسية في مناسبات عدة رفضها "القاطع" لهذا الاتهام.

وبعد ثلاثة أسابيع على توقيفه، أعلنت باكو طرد اثنين من الدبلوماسيين الفرنسيين، قبل أن تعلن فرنسا في اليوم التالي عن إجراء مماثل.

مشاركة الخبر: روسيا تؤكد بدء انسحاب قواتها من كاراباخ وباكو تندد بتهديدات فرنسية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قريبا تنفيذ المرحلة الثانية لمجانية الخدمات الطبية

قريبا تنفيذ المرحلة الثانية لمجانية الخدمات الطبية

منذُ 42 دقائق

استكمال الترتيبات لتنفيذ المرحلة الثانية لمجانية الخدمات الطبية في مراكز الأورام ومستشفى السبعين ومركزي الكلى والقلب...

إصابة مجندة صهيونية بعملية دهس في جنين

إصابة مجندة صهيونية بعملية دهس في جنين

منذُ 42 دقائق

أصيبت مجندة صهيونية اليوم الثلاثاء في عملية دهس قرب بلدة برطعة قضاء جنين شمال الضفة الغربية...

باحثة أمريكية إدارة بايدن لوحت بمعاقبة ماليزيا بسبب موقفها الداعم لحماس

باحثة أمريكية إدارة بايدن لوحت بمعاقبة ماليزيا بسبب موقفها الداعم لحما...

منذُ 42 دقائق

وصفت باحثة أمريكية في معهد واشنطن ماليزيا بأنها تضخم الخطاب المعادي...

التركي غولر يتحدث عن انتقاله لريال مدريد وسبب تفضيله على برشلونة

التركي غولر يتحدث عن انتقاله لريال مدريد وسبب تفضيله على برشلونة

منذُ 42 دقائق

كشف التركي أردا غولر لاعب ريال مدريد الإسباني عن كواليس انتقاله إلى الفريق الصيف الماضي وسبب تفضيله النادي الملكي رغم...

الحارس البلجيكي كورتوا يغيب عن بطولة كأس أوروبا
الحارس البلجيكي كورتوا يغيب عن بطولة كأس أوروبا
منذُ 42 دقائق

أعلن الاتحاد الإيطاليالألماني دومينيكو تيديسكو مدرب المنتخب البلجيكي اليوم الثلاثاء غياب حارس المرمى تيبو كورتوا عن...

الإندبندنت لا يحق للسياسيين قمع الاحتجاجات المناصرة لغزة
الإندبندنت لا يحق للسياسيين قمع الاحتجاجات المناصرة لغزة
منذُ 42 دقائق

تحدثت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن حملات القمع التي استهدفت طلبة الجامعات الأمريكية المحتجين على حرب الإبادة في قطاع ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مدرب الكاميرون يصدم أونانا بتجاهله وأسطورة السنغال يتدخل
شركة الاتصالات الفلسطينية بدء عودة خدمات الاتصالات بشكل تدريجي في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة
كمين نتساريم جيش الاحتلال يقع في فخ القسام وسط تكتم إسرائيلي
الانتخابات الرئاسية الجزائرية بين المعارضة والموالاة