خاص | رسائل تهديد جديدة وجهتها إيران إلى الإدارة الأميركية عبر وسطاء

خاص | رسائل تهديد جديدة وجهتها إيران إلى الإدارة الأميركية عبر وسطاء

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 18-04-2024 م الساعة 03:49:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2072643.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كشفت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد"، اليوم الخميس، عن فحوى رسائل جديدة وجهتها إيران إلى الإدارة الأميركية عبر الوسطاء خلال الأيام الأخيرة. وقالت المصادر التي فضّلت عدم الكشف عن هويتها إنّ "من ضمن الرسائل التي أرسلتها إيران إلى واشنطن عبر الوسطاء أنها ستعيد النظر في برنامجها النووي إذا أراد الاحتلال الإسرائيلي استهداف منشآتها النووية".

وأضافت المصادر أنّ طهران، وجهت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، رسائل إلى الجانب الأميركي أكثر شدة من قبل، مشيرة إلى أن الجانب الإيراني أكد أيضاً أنّ "التصعيد ليس وارداً في حسابات إيران إذا توقف الأمر عند هذا الحد بعد الرد على استهداف السفارة في دمشق".

وأوضحت المصادر المطلعة، في حديثها إلى "العربي الجديد"، أنّ إيران حذرت من "خروج الوضع عن السيطرة في المنطقة"، حيث أبلغت الإدارة الأميركية عبر الوسطاء بأنه "إذا نفذت إسرائيل تهديدات بمهاجمة مصالحها في المنطقة أو داخل إيران فإنه سيقابل بردّ من شأنه أن يخرج الوضع عن السيطرة".

كما أكدت المصادر أنّ طهران حذرت الولايات المتحدة ودولاً أوروبية من التوجه نحو تشديد العقوبات عليها، مع تأكيدها أنّ التوجّه نحو فرض المزيد من العقوبات وتشديدها سيزيد من اتخاذ خطوات نووية مثل رفع إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب. وتابعت المصادر لـ"العربي الجديد" أنّ إيران أكدت أيضاً في رسائلها أن "الإدارة الأميركية تتحمّل مسؤولية أي عدوان إسرائيلي محتمل ولا يمكنها التهرّب من ذلك".

وشدد الجانب الإيراني، وفق المصادر، أنّ طهران "ستعتبر واشنطن شريكاً في أي تصرف عدواني إسرائيلي وهذا سيعرّض المصالح الأميركية في المنطقة للخطر".

الحرس الثوري يحذر: إيران قد تراجع عقيدتها النووية

في الأثناء، نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني قوله اليوم الخميس إنّ إيران قد تراجع "عقيدتها النووية" في ظل التهديدات إسرائيلية، مما أثار مخاوف بشأن برنامج طهران النووي الذي تقول دائماً إنه مخصص للأغراض السلمية فقط.

وأفادت الوكالة نقلاً عن أحمد حق طلب القائد المسؤول عن الأمن النووي قوله "مراجعة عقيدتنا وسياساتنا النووية، وكذلك الاعتبارات المعلن عنها سابقاً أمر ممكن تماماً".

وللمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي القول الفصل في برنامج طهران النووي الذي يشتبه الغرب في أن إيران ستستخدمه في أغراض عسكرية. وقال خامنئي في مناسبات عديدة إن طهران لم تسع قط إلى صنع أو استخدام أسلحة نووية لأن الدين يحرم ذلك.

وكان البيت الأبيض قد أكد، أمس الأربعاء، أنّ الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على إيران، على خلفية هجومها على إسرائيل بعشرات الصواريخ والطائرات المسيّرة، ردّاً على استهداف قنصليتها في دمشق بغارة أدت إلى مقتل ضابط بارز في الحرس الثوري ونائبه وآخرين. وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إنّ أميركا "ستفرض عقوبات على برنامج الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيراني في غضون أيام، وأتوقع أن يفرض حلفاؤنا وشركاؤنا عقوبات أيضاً قريباً".

وأوضح سوليفان، في بيان، أنّ العقوبات "ستشمل برنامج الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيراني وكيانات تدعم الحرس الثوري ووزارة الدفاع"، مشدداً على أنه "نواصل تعزيز تكامل أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي والإنذار المبكر في الشرق الأوسط لتقويض فاعلية قدرات الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية".

مشاركة الخبر: خاص | رسائل تهديد جديدة وجهتها إيران إلى الإدارة الأميركية عبر وسطاء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حقيقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه

حقيقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح بقيمة لا تتناسب ...

منذُ 27 دقائق

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح...

صافي الربح يسجل 2291 مليارجنيه بنسبة ارتفاع قدرها 88 على أساس سنوي

صافي الربح يسجل 2291 مليارجنيه بنسبة ارتفاع قدرها 88 على أساس سنوي

منذُ 27 دقائق

اعتمد مجلس إدارة بنك كريدي أجريكول مصر بجلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 30 أبريل 2024 النتائج المالية للبنك عن الربع...

رئيس الوزراء يتابع مع وزير الصحة عددا من ملفات العمل

رئيس الوزراء يتابع مع وزير الصحة عددا من ملفات العمل

منذُ 27 دقائق

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان وذلك لمتابعة عدد من ملفات ...

مصر للطيران تطور من اسطولها البري وتضم 37 معدة جديدة للخدمة الأرضية

مصر للطيران تطور من اسطولها البري وتضم 37 معدة جديدة للخدمة الأرضية

منذُ 27 دقائق

في إطار خطة الناقل الوطني مصر للطيران نحو التطور والتحديث في جميع الخدمات المقدمة للعملاء وحرصها علي تنفيذ توجيهات...

وزيرا الزراعة في مصر والسعودية يبحثان التعاون المشترك بين البلدين
وزيرا الزراعة في مصر والسعودية يبحثان التعاون المشترك بين البلدين
منذُ 27 دقائق

على هامش ترأسه للجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد والمشاركة في اجتماعات...

وصول القافلة الإغاثية الخامسة من صندوق تحيا مصر إلى الجانب الفلسطيني
وصول القافلة الإغاثية الخامسة من صندوق تحيا مصر إلى الجانب الفلسطيني
منذُ 27 دقائق

وصلت فجر اليوم الأربعاء قافلة المساعدات الإنسانية الخامسة من صندوق تحيا مصر لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين إلي الهلال...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

اغتيال قيادي في عصائب أهل الحق جنوبي العراق وقوات الأمن تتأهب
وزارة الرياضة التونسية تعد بإلغاء عقوبات الوكالة العالمية للمنشطات
توقف تمويل مستشفى الرحمة شمال غربي سورية ينذر بكارثة إنسانية
التضامن مع غزة يتصدر مشهد تظاهرات المغرب العمالية